الرئيسية / WhatsApp / بالفيديو : لحظة اعتقال خاطف الطائرة المصرية

بالفيديو : لحظة اعتقال خاطف الطائرة المصرية

ميديا نيوز ذكرت مصادر أمنية مصرية، الثلاثاء، أنه تم التعرف على خاطف الطائرة المصرية التي أجبرت على الهبوط في مطار لانكا بقبرص، وأنه يدعى إبراهيم سماحة، وأنه في البداية طلب التوجه إلى إسطنبول، فيما تم الإفراج عن معظم ركاب الطائرة وتبقى 4 أجانب وطاقم الطائرة.

سيف الدين مصطفى خاطف الطائرة الحقيقي

خاطف الطائرة المصرية إبراهيم سماحة

وأضافت المصادر أن الخاطف مصري الجنسية وأنه طلب في البداية من قائد الطائرة التوجه إلى إسطنبول بتركيا، إلا أن الطيار رفض لعدم وجود وقود يكفي واضطر إلى التوجه إلى مطار لارنكا، فيما طلب الخاطف التفاوض مع سيدة تدعى مارينا ماركوفا.

ذكرت مصادر قبرصية، أن دوافع خاطف الطائرة المصرية، إبراهيم سماحة، ربما تكون شخصية وله زوجة سابقة في قبرص، فيما أشارت الشرطة القبرصية إلى أن طليقة الخاطف في طريقها لمطار لارنكا.

وأوضحت المصادر أن الخاطف طلب مترجما فوريا وحق اللجوء السياسي لقبرص.

وأعلنت شركة مصر للطيران أن خاطف الطائرة المصرية التي هبطت في مطار لارنكا القبرصي قد أفرج عن معظم ركاب الطائرة المختطفة، فيما لايزال 4 ركاب أجانب وطاقم الطائرة قيد الاحتجاز.

وأوضحت الشركة أن طاقم الطائرة السبعة و4 أجانب لا يزالون قيد الاحتجاز، فيما ذكرت مصادر قبرصية عن وجود 18 من جنسيات أجنبية ضمن ركاب الطائرة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المصرية، إيهاب رسلان، إنه جاري التعامل مع مختطف طائرة مصر للطيران التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص بعد أن كانت في رحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة.

وأوضح رسلان أنه تم خطف الطائرة بعد إقلاعها بقليل، بعد أن هدد شخص مسلح طاقم الطائرة بتفجيرها من خلال ارتدائه حزاما ناسفا.

وهبطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 81 راكبا خطفها شخص مسلح أثناء قيامها برحلة بين الإسكندرية والقاهرة، في مطار لارنكا في قبرص الثلاثاء، بحسب ما ذكرت الشرطة القبرصية ومسؤولون في مطار القاهرة.

وقالت الشرطة القبرصية إن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08:30 (05:30 توقيت غرينتش) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08:50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

وذكرت شركة مصر للطيران في بيان رسمي: ‘تعرضت طائرة مصر للطيران طراز إيرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب و المتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة للاختطاف’.

وأضاف البيان: ‘أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته وأجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا بقبرص، وهبطت فعليا بالمطار وجارى التعامل مع الراكب من قبل السلطات القبرصية’.

تحديث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

46c662cdbebef90ac085fc4062bca1e3

سيف الدين مصطفى خاطف الطائرة الحقيقي

أعلنت الإذاعة القبرصية أن خاطف الطائرة المصرية التي هبطت في قبرص اليوم الثلاثاء طلب حق اللجوء، كما طالب بإطلاق سراح سجينات في مصر، في وقت أكد فيه مسؤول قبرصي أن المفاوضات مع الخاطف ما تزال مستمرة.

واعتذرت مصر رسميا للدكتور إبراهيم سماحة بعد أن قالت إنه اختطف الطائرة، ليتبين لاحقا أنه كان من المخطوفين وليس الخاطف، في حين أن الخاطف يدعى سيف الدين مصطفى وفق ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

وأضافت الإذاعة الرسمية أن الخاطف طلب اللجوء السياسي بقبرص، وقال شهود عيان إن الخاطف ألقى رسالة على المربض وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية التي استدعيت للمطار بناء على طلبه، وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الخاطف طلب مقابلة مطلقته.

من جانبه قال رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس للصحفيين “ليس للأمر علاقة بالإرهاب”. كما ذكرت وسائل إعلام قبرصية أن دوافع الخاطف شخصية.

وأجرى أناستاسياديس اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لإطلاعه على تطورات الحادث، بينما قالت مصادر للجزيرة إن الحكومة المصرية شكلت خلية أزمة لمتابعة التطورات.

ومن عمّان، قال متخصص في قضايا السلامة بالطيران جهاد أرشيد لفضائية الجزيرة إن مبادئ التفاوض تقتضي ألا يسمح للأقارب باتصالهم بالخاطف، وإن تقرير إمكانية ذلك يعود إلى مختص نفسي يشارك في عملية التفاوض.

وأضاف أن اتفاقية لاهاي تمنع منح الخاطف ملاذا آمنا، وتقضي بإنزال أقصى عقوبة ممكنة بحقه، ما قد يقوض جهود الخاطف في الحصول على اللجوء بقبرص.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الخاطف أفرج عن خمسة ركاب آخرين من الطائرة، وذلك بعد أن أعلنت مصادر أنه أبقى على طاقم الطائرة المكون من سبعة أفراد وأربعة ركاب أجانب من بين 81 راكبا. علما بأن بين الركاب 21 أجنبيا، منهم ثمانية أميركيين، وفق وزارة الطيران المدني المصرية.

وكانت الطائرة التابعة لشركة “مصر للطيران” في رحلة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، قبل أن يهدد الخاطف قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاما ناسفا ويجبره على التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي والهبوط هناك.-(وكالات)

تحديث ــــــــــــــــــــــــ لحظة اعتقال خاطف الطائرة المصرية

اعلنت الحكومة القبرصية عن توقيف خاطف الطائرة المصرية الى مطار لارنكا، واعلن التلفزيون القبرصي الرسمي إن الخاطف المصري سيف الدين مصطفى استسلم وخرج من الطائرة رافعاً يديه. وفي وقت سابق سمح الخاطف لركاب الطائرة بالخروج تباعاً منها. 

 

606x340_328440 320162994113933 4315268691459239029

A hijacked Egyptair Airbus A320 airbus stands on the runway at Larnaca Airport in Larnaca, Cyprus , March 29, 2016. REUTERS/Yiannis Kourtoglou TPX IMAGES OF THE DAY

A hijacked Egyptair Airbus A320 airbus stands on the runway at Larnaca Airport in Larnaca, Cyprus , March 29, 2016. REUTERS/Yiannis Kourtoglou TPX IMAGES OF THE DAY

download

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: