الرئيسية / WhatsApp / انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من “ملتقى الشارقة للخط “

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من “ملتقى الشارقة للخط “

الشارقة_ انطلقت أمس الأول في الشارقة فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى الشارقة للخط والذي تنظمه على مدى شهرين دائرة الثقافة التابعة لحكومة الشارقة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة وذلك تحت شعار ( جوهر)، وبمشاركة عربية وعالمية واسعة لفنانين متخصصين في فن الخط العربي والحروفيات رسما ونحتا وخزفا وغيرها من أشكال وأساليب التعبير الفني، وإحتفاء إعلامي كبير.

وقال محمد إبراهيم القصير المنسق العام لملتقى الشارقة للخط مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة خلال الكلمة الافتتاحية للملتقى في “ساحة الخط” بقلب الشارقة وبحضور رئيس اللجنة المنظمة العليا للملتقى رئيس الدائرة الثقافية عبدالله محمد العويس ان الخط العربي يحظى باهتمام كبير من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وأكد أن للخط العربي في الشارقة ميدانا لكل المبدعين ومتحفا لروائع الخط أصيلا ومعاصرا.

ورحب القصير بكل الفنانين المشاركين مشيدا بجهودهم في إبراز جماليات الخط، مشددا على دور هذا الشكل الفني في الحفاظ على الموروث الثقافي العربي والإسلامي.

و ذكرالمنسق العام ان الملتقى يستضيف 227 مشاركا من عدة دول منها الأردن والسعودية و لبنان و مصر و المغرب و فرنسا و ألمانيا و أمريكا و اليابان وايران وتركيا وبنغلادش فضلا عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
و اوضح أن 142 خطاطا وتشكيليا يشارك في المعرض العام بمتحف الشارقة للخط وهناك 22 فنانا يشارك في معرض /تجليات معاصرة/ الذي يضم 80 عملا بمتحف الشارقة للفنون فضلا عن استضافة محكمين ونقاد وضيوف شرف”.

وأعلن المنسق العام ان هذه الدورة تكرم قامات مهمة كالخطاط الكبير عثمان طه من سوريا- الذي يلقب بعميد خطاطي المصحف الشريف – والباحث الخطاط مصطفى أوغور درمان من تركيا والدكتورة فينيشا بورتر من المملكة المتحدة.

وفيما يخص المعرض العام نوه القصير انه يشارك في مسابقته عدد كبير ممن يرون فيه مناسبة لعرض أحدث تجاربهم الفنية وحصد الجوائز وضمن ساحة الخط تعرض بعض المعارض المشتركة والشخصية وذلك في بيوت الخطاطين وبيت الخزف ومركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ودار الندوة فضلا عن جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية والتي يتم بالتعاون معها تنظيم معرض /جوهر زايد الإنسان/ للإضاءة على شخصية الشيخ زايد آل نهيان مؤسسة دولة الامارات العربية المتحدة.

وحول المعارض الشخصية أشار القصير الى ان الملتقى ينظم معرض الفنان مطر بن لاحج من دولة الإمارات وهو فنان وقيم من الجيل الثاني في الإمارات كما يتم تنظيم معارض كل من إسرافيل شيرجي وعثمان الحناي الملقب بالهواري وفاطمة شيشك ومحمد أنس الحوري بالاضافة الى معارض المكرمين والتي سوف تقام في دار الندوة كما يقام في الجامعة القاسمية معرض اتحاد المصورين العرب بعنوان /بين الخط العربي وسحر الضوء/ أما الأعمال الفنية التذكارية فلها نصيبها في الملتقى من خلال ما تعرضه كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة بعنوان /مرآة اللغة/ في واجهة المجاز المائية”.

وستعقد الندوة الدولية ضمن فعاليات الملتقى بعنوان /جوهر الإبداع والتلقي/ لمناقشة الأوراق البحثية لستة نقاد عرب وفي الجانب التنظيري كذلك يقام اللقاء الحواري المفتوح /نقاش واتجاهات/ في دار الندوة بساحة الخط والعديد من المحاضرات حيث تضم الفعاليات أربعا وثلاثين محاضرة وفيما يخص فعاليات الورش فتضم مئة وستا وثلاثين ورشة من ضمنها ورش برنامج /كتاتيب/ الذي يتضمن العديد من الفعاليات التي تتم في عدد من مساجد الشارقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: