الرئيسية / WhatsApp / امانة عمان وفرقة نادي الرواد يؤبنون الفنان الراحل اسماعيل خضر

امانة عمان وفرقة نادي الرواد يؤبنون الفنان الراحل اسماعيل خضر

Untitled-1 رسمي محاسنة

ضمن دورها في رعاية ودعم الحركة الفنية، والاهتمام بالفنان اقامت امانة عمان حفل تابين المرحوم الفنان اسماعيل خضر، في مركز الحسين الثقافي،حيث حضر المهندس عزالدين شموط مندوبا عن امين عمان، حيث رحب الموسيقار صخر حتر رئيس فرقة بيت الرواد بالحضور الكبير،ثم القى كلمة استعرض فيها بداية علاقته مع المطرب الكبير،عندما كان طفلا، وقال، قبل مايزيد على 40 عاما اقيم حفل فني بالفحيص،شارك به الفنان اسماعيل خضر،وتسللت الى الكواليس،ومعي الة العود، وكان عدد من الفنانين بينهم راحلنا الكبير،وبدات بالعزف،وابدى اعجابه بما اقدم وحملني بين ذراعية وقال، هذا الولد راح سيكون فنانا،وهكذا كان، فانا اطرب لصوته واحساسه الفني الفطري،فهو من كبار المطربين، وله جمهور كان من بينهم فريد الاطرش،وعبدالوهاب وكبار المطربين المصريين.وعندما عاد الى الاردن من مصر قدم العديد من الاعمال الفنية الناحجة محليا وعربيا،ومازال كبار النجوم العرب ياخذون من اغانيه ويعيدون تقديمها.
واضاف حتر، امتاز بصوته القوي وادائه العذب،وثقافته الموسيقية الواسعة،وخاصة بالمقامات الموسيقية العربية واصولها.والى جانب موهبته وثقافته الفنية امتلك كبرياء الفنان الحقيقي،فلم يكن يجامل بالفن،ومعروف عنه عطائه الفني الكبير، وهو من حراس الاغنية الجميلة،والمنحاز الى كل ماهو اصيل.
وقد تم عرض فيلم من انتاج التلفزيون الاردني يستعرض بعض اهم المحطات الفنية في حياة اسماعيل خضر الفنية.
وعن نقيب الفنانين القى د.اميل حداد كلمة شكر فيها امانة عمان على دعمها المادي والمعنوي للفنانين،وقال، لم اتصور يوما ان اقف لرثاء صانع الفرح اسماعيل خضر،هذا الانسان النبيل، والفنان الكبير،المطرب المتمكن،وعازف العود من الدرجة الاولى،فقد عملت مع كبار المطربين العرب مثل وديع الصافي ومحمد عبده وغيرهم، الا اني اعتبر ان اسماعيل خضر هو المعلم الاول،فقد كان صوته مزيجا من طلاوة صوت فريد الاطرش،ومهابة صوت محمد عبدالوهاب، ورشاقة صوت عبدالحليم حافظ.
واشار الفنان اميل حداد الى معاناة الفنان الاردني،حيث اصبح المرض والفقر والعوز رفيق للفنان الاردني بسبب غياب الاهتمام الكافي بالمبدعين.
المهندس عزالدين شموط مندوب امين عمان اكد بان الرواد هم جزء من مسؤولية الامانة،ولن يتم التخلي عنهم،فهم جزء من فضاءات عمان، ومن حقهم علينا جميعا ان يجدوا مايستحقون من دعم، ثم استعرض مسرة الفنان اسماعيل خضر، ومزاياه الشخصية،وذلك باستخدام مفردات عناوين الاغاني التي اشتهرت بصوت خضر.
وعن عائلة الفقيد قدم احد ابنائه الشكر لامانة عمان، وللرواد، ولكل محبي اسماعيل خضر وفنه، ثم تم تقديم درع الامانة التكريمي لعائلة الفقيد.
الجزء الفني من الاحتفال،كان من اغاني ستبقى بالبال للفنان الراحل، حيث كان الظهور الاول للفنان نبيل الشرقاوي باغنية، عيون حبيبي نعسانة خلوها تنام، من الحان الفنان روحي شاهين.
الفنان الكبير رضوان المغربي اختار واحدة من الاغاني الجميلة التي اشتهرت، وهي بلدي عمان للشاعر حيدر محمود، والحان جميل العاص، وبعد الموال قدم الفنان اسامة جبور اغنية وضاء وجهك يابلدي،من كلمات عمر ابو سالم،والحان د.اميل حداد.
رفيق الدرب، وسنوات تقارب الخمسين، وزمالة النجاح والابداع، انه الفنان محمد وهيب،المؤلف والملحن والمطرب، الذي قدم اغنية خاصة، بعنوان وداعا ياصديقي،وداعا يارفيق العمر، على درب الشموع،ودرب الدموع، مشينا سويا بالفن الحقيقي،وهية اغنية مفعمة بالمشاعر الجياشة، والحنين الى تلك الايام، ووجع الافتقاد لرفيق الدرب، اداها الفنان محمد وهيب باحساس عال، وتاثر واضح،انعكس على الجمهور الذي هو الاخر وقع تحت تاثير صدق وعفوية وكثافة مشاعر الاداء والمفردة والجملة اللحنية.
الختام كان مع العندليب الاشقر عطالله هنديلة، الذي اختار اغنية ذاع صيتها، ومازالت حاضرة بقوه، وهي اغنية على جناح الطير، والتي اداها هنديلة باسلوبيته الخاصة، وامكانات صوته، واحساسه العالي.والاغنية اذا كانت قد جاءت في ختام التكريم، فانها هي الاغنية الاولى التي اشتهر بها المطرب الراحل،في بداية الستينات، من الحان جميل العاص.
ان خطوة امانة عمان بتكريم الفنانين خطوة بالاتجاه الصحيح،حيث ان المدن الراقية تحتضن فنانيها ومبدعيها، وتكرمهم احياء وامواتا،وهناك اسماء اخرى نتمنى ان لايتاخر تكريمهم، مثل عازف الاكورديون الاول المرحوم علي الصرايرة، وضابط الايقاع الشهير الذي افتقدناه الفنان المرحوم رياض غلاب.

1 (1) 1 (2) 1 (3) 1 (4) 1 (5) 1 (6) 1 (7) 1 (8) 1 (9) 1 (10) 1 (11)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: