الرئيسية / أخبار ساخنة / النيابة العامة تباشر التحقيق في قضية تسمم عائلة العويوي

النيابة العامة تباشر التحقيق في قضية تسمم عائلة العويوي

39

MNC – حازم عكروش وزياد الشخانبة – قال نائب عام عمان القاضي زياد الضمور ان مدعي عام الشونة الجنوبية ممدوح العلاوين باشر التحقيق بوفاة الطفل عز الدين العويوي ووالدته الذين توفيا في احد فنادق البحر الميت .   واضاف في تصريح له اليوم لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان العلاوين انتقل الى موقع الفندق وتحرز على الغرفة ومحتوياتها وان التحقيقات ما تزال مستمرة، مؤكدا انه تم نقل الجثث الى المركز الوطني للطب الشرعي .  واشار الضمور الى ان مدعي عام عمان القاضي حاتم ابو عزام انتقل الى المشرحة وقام بتشكيل لجنة من خمس خبراء من ضمنهم استشاريو علم السموم واطباء شرعيون، لافتا الى انه تم اخذ عينات من الجثث وارسالها الى ادارة المختبرات والادلة الجرمية ومختبرات الغذاء والدواء ووزارة الصحة لغايات فحصها والوقوف على اسباب الوفاة.  واكد الضمور ان النيابة ستعلن اسباب الوفاة بعد صدور نتائج فحص العينات واستكمال التحقيقات، علما ان التحقيقات ما زالت جارية للوقوف على اسباب الوفاة.  

* الصحة :  الى ذلك، قالت وزارة الصحة ان التقرير القطعي لتحديد سبب وفاة نسرين عبد السلام العويوي سيصدر بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية من عينات الكشف والتشريح للجثة.  واضافت الوزارة في بيان اصدرته الخميس انه بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور علي حياصات تم تشكيل لجنة مشتركة لإجراء الفحص اللازم على جثة المتوفاة والوقوف على اسباب الوفاة.  ولفت البيان الى قيام مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور قيس القسوس بتنسيب أسماء اللجنة الخماسية الى مدعي عام عمان حاتم ابو عزام والذي قرر بدوره اعتماد تشكيلة اللجنة المنسب بها.  وكانت نسرين العويوي توفيت صباح الخميس في المستشفى الاستشاري اثر تعرضها وعائلتها يوم الثلاثاء الماضي لتسمم غذائي في احد فنادق البحر الميت بعد ان فارق طفلها الحياة امس الاربعاء قبل وصوله المستشفى.  واشرف المدعي العام ابو عزام وفق البيان على الكشف والتشريح الذي تم صباح هذا اليوم في المركز الوطني للطب الشرعي، اذ صدر التقرير الاولي بذلك.  ولفت البيان الى ارسال عينات للفحص المخبري الى المختبر المركزي التابع لوزارة الصحة، والمختبر الجنائي التابع للأمن العام، ومركز الاميرة هيا للتقنيات الحيوية وسيتم اصدار التقرير القطعي بعد صدور هذه النتائج.

 * الخرابشة :  من جهته قال مدير مستشفى الشونة الجنوبية الدكتور فايز الخرابشة ان عائلة مكونة من اربعة افراد راجعت المستشفى فجر الثلاثاء الماضي يعانون اثارالتقيؤ وآلاما في البطن مع الغثيان.  واوضح ان افراد العائلة وبعد اجراء الفحوصات لهم تبين انهم مصابون بالتسمم جراء تناولهم وجبة طعام في فندق هوليدي ان البحر الميت حسب قولهم, مضيفا انه تم تقديم العلاج اللازم لهم داخل المستشفى وكانت حالتهم الصحية بين الحسنة والمتوسطة, مشيرا الى ان رب الاسرة طلب عند الساعة السادسة صباحا من اليوم ذاته خروج عائلته من المستشفى والعودة بهم الى الفندق رغم بيان الكوادر الطبية له اهمية بقائهم تحت الملاحظة الطبية.  واضاف الدكتور الخرابشة: وبعد عودة العائلة الى الفندق طلب الأب طبيبا مختصا من عمان حضر الى الفندق وقدم لهم العلاج, الا انه وفي الساعة السادسة مساء ساءت الحالة الصحية للعائلة وتم نقلهم الى المستشفى الاستشاري في عمان حيث توفي الطفل قبل وصوله المستشفى وتوفيت الام صباح اليوم الخميس. واوضح الدكتور الخرابشة ان بقاء العائلة لمدة 7-8 ساعات خارج المستشفى دون اعطائهم سوائل وريدية والعلاج اللازم الذي يعطى داخل المستشفيات, قد يكون هو السبب الذي ادى الى تطور الحالة الصحية لافرادها .  

* العبداللات :  وقال مدير مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات ان وزير الصحة الدكتور علي حياصات شكل لجنة تضم اطباء من الوزارة ومستشفيات جامعية للوقوف على اسباب حادثة تسمم العائلة. واضاف ان الأم التي كانت تعاني قبل وفاتها مضاعفات التهاب رئوي تم اخذ العينات المخبرية منها واجراء فحص (الكورونا) وكانت النتائج سالبة, مشيرا الى ان رب الاسرة وطفلته بحالة جيدة جدا.  واوضح الدكتور العبداللات ان العائلة كانت قد طلبت وجبة خاصة في الفندق ولم تكن الوجبة ضمن البوفيه المفتوح, مشيرا الى انه بعد حدوث حالة التسمم عملت فرق الاستقصاء الوبائي في مديرية الامراض السارية وكوادر مديرية صحة محافظة البلقاء ومؤسسة الغذاء والدواء لتحديد حالة اشتباه التسمم واخذ العينات اللازمة من المواد الغذائية والكشف على مطعم الفندق، واغلاق المطعم الذي قدم وجبة الطعام، مشيرا الى ان التنسيق قائم حاليا مع الطب الشرعي والمستشفى الاستشاري لاخذ العينات اللازمة والوزارة بانتظار النتائج المخبرية لهذه العينات.  

* السرطاوي:  وقال الناطق الاعلامي لمديرية الامن العام الرائد عامر السرطاوي ان الاجهزة الامنية المختصة فتحت تحقيقا بالحادثة واتخذت الاجراءات القانونية اللازمة فيما يخص مثل هذه القضايا بابلاغ المدعي العام المختص واعداد التقارير الطبية اللازمة والاوراق المطلوبة والتي في حال الانتهاء منها سيتم رفعها الى المدعي العام.  

* هولداي ان :  من جهته قال مدير فندق منتجع هوليداي ان البحر الميت بسام ابو الحسن” انها بالفعل حادثة مؤسفة وحزينة والتحقيقات جارية ومستمرة حتى هذه الساعة وقلوبنا مع العائلة خلال هذه الاوقات والظروف الصعبة “.  واضاف : ” التحقيقات لا زالت جارية لذلك لا يمكننا التعليق اكثر على ما حدث”.   * الطراونة:  وقال المنسق الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونة ان الاتصالات تمت مع الاجهزة المعنية للتنسيق فيما بينها وجمع المعلومات المطلوبة للوقوف على اسباب الحادثة، مؤكدا حرص الحكومة على صحة المواطن كجزء اساسي من حقوقه الانسانية.  * عبيدات:  مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات قال ان العائلة طلبت وجبة طعام من المطعم الموجود عند بركة الماء داخل حرم الفندق حيث تناولت بعضا منه ونقلت الباقي الى الغرفة التي ينزل بها افراد العائلة, مشيرا الى اخذ عينات من المطعم المعني، ومن المواد الغذائية التي تناولها افراد العائلة وهي حاليا قيد الفحوصات المخبرية التي تحتاج الى 48 ساعة للتعرف الى النتائج الاولية للتعرف على المسببات الموجودة في المواد الغذائية .(بترا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شغف ولي العهد بتمكين الشباب وراء زيارة مركز البادية الشمالي النموذجي

ميديا نيوز – عكست زيارة ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني أمس إلى ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: