الرئيسية / WhatsApp / ‘‘النشميات‘‘ يبدأ مشوار حلم ‘‘مونديال فرنسا‘‘ بمواجهة الفلبين

‘‘النشميات‘‘ يبدأ مشوار حلم ‘‘مونديال فرنسا‘‘ بمواجهة الفلبين

ميديا نيوز -  يدخل المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات، منافسات كأس آسيا للسيدات “الأردن 2018″، التي تفتتح اليوم وتستمر حتى 20 نيسان (ابريل) الحالي، عندما يواجه منتخب الفلبين عند الساعة 8 مساء على ستاد عمان، حاملا طموح المنافسة على البطاقات الخمس المؤهلة إلى كأس العالم “فرنسا 2019”.

وأنهى منتخب “النشميات” أمس آخر مراحل التحضير، تمهيدا للشروع في مقابلة منتخبات المجموعة الأولى، التي تشهد اولى المباريات بين منتخبي الصين وتايلند عند الساعة 4.45 على نفس الملعب، ومن ثم سيقام حفل الافتتاح الذي يسبق مباراة الأردن والفلبين.

وتضم المجموعة الثانية منتخبات اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وفيتنام، وتبدأ منافساتها يوم غد السبت.
ويضمن المنتخبان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة حجز بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم فرنسا، والصعود إلى الدور نصف النهائي من البطولة، فيما يتواجه المنتخبان صاحبا المركز الثالث من كل مجموعة في مباراة فاصلة، لتحديد هوية الفريق الذي سيحجز البطاقة الخامسة المؤهلة للمونديال.

كتابة تاريخ

ويطمح منتخب النشميات لكتابة التاريخ كأول منتخب يصل إلى كأس العالم بتاريخ كرة القدم الأردنية، وهو حلم لطالما راود أذهان اللاعبات منذ بداية مسيرتهن الكروية وتأسيس المنتخب الوطني للسيدات في العام 2005.

وحظي المنتخب ببرنامج إعداد وأجندة مكثفة خلال الأشهر الـ11 الماضية، والتي شملت المعسكرات التدريبية والمباريات التحضيرية العديدة خلال 2017 و2018، تأهبا للمشاركة في كأس آسيا.

ورغم التأهل التلقائي للنهائيات الآسيوية للمنتخب الوطني بصفته المنتخب المضيف، إلا انه فضّل المشاركة في التصفيات والتي أقيمت بشهر نيسان (ابريل) 2017، ونجح بتصدر مجموعته التي ضمت منتخبنا الى جانب طاجيكستان والفلبين والإمارات والعراق والبحرين. وحصد منتخبنا العلامة الكاملة بـ15 نقطة حيث تغلب على الفلبين (5-1) وطاجيكستان (10-2) والعراق (10-0) والإمارات (6-0) والبحرين (6-0)، مسجلا 37 هدفا، فيما استقبلت شباكه 3 أهداف فقط.

وحقق المنتخب الوطني خلال العام الماضي انتصاره الأول أمام منتخب أوروبي بتغلبه على لاتفيا 2-1 في العاصمة اللاتفية ريغا، ومن ثم عاود الكرّة مجددا من خلال تغلبه على تركيا بنفس النتيجة في اسطنبول، وسجل فوزا على لاتفيا للمرة الثانية بنتيجة 3-2 خلال مشاركته ببطولية ألانيا الدولية في تركيا، خلال شهر آذار (مارس) الماضي، وتمكن من تحقيق الفوز على المنتخب التايلندي للمرة الأولى، حيث نجح بالتغلب عليه بهدفين لهدف في العاصمة بانكوك.

واستمرت الإيجابية بالهيمنة على أغلبية المواجهات التي خاضها منتخب النشميات، وبغض النظر عن النتائج. حيث قدم أداء طيبا في معظم مبارياته، وسنحت للجهاز الفني الفرصة لتجربة خطط مختلفة، بالاضافة لمنح فرصة المشاركة لجميع اللاعبات، مما خلق اجواء تنافسية إيجابية بين اللاعبات، ورغم الخسارة أمام اليابان بطل آسيا بهدفين دون رد في عمان، فقد شهدت المواجهة مستوى مبشر حيث اظهر المنتخب التزاما دفاعيا ملفتا، ونجح بتهديد المنتخب الياباني، ولولا عدم التوفيق لنجح بتسجيل الأهداف والخروج بنتيجة أفضل.

وشهد المنتخب دخول عناصر شابة جديدة، ليمزج عنصر الخبرة مع الشباب، ويكون قاعدة مميزة للمنتخب، ويعطي الجهاز الفني الخيارات العديدة في كل المراكز.

وتم رفد المنتخب باللاعبات تسنيم أبو الرب وروزبهان فريج والعنود غازي وسارة أبو صباح ولين البطوش وجنى ابو غوش وجيدا النبر ولونا سحلول والحارستين رند البستنجي وجود الشنطي من منتخب ت 17 عاماً، بعد مشاركتهن بكأس العالم السيدات تحت 17 عاما والذي تم استضافته في الأردن العام 2016، ليصبحن ضمن قائمة المنتخب الممتدة التي تحتوي أكثر من 35 لاعبة.

وانضمت حارسة المرمى الموهوبة سلمى غزال، والتي تقيم في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى رفد اللاعبتين هناء الكوشة وعلياء أبو الهوى من الولايات المتحدة الأميركية ايضا. فيما ضم المهاجمة اليافعة تالا البرغوثي والتي ستشكل اسما مهما للمستقبل.

إلى ذلك، دخلت اللاعبات ستيفاني النبر وميساء جبارة وآية المجالي وشروق الشاذلي وياسمين خير وشهناز جبرين نادي المائة مباراة دولية، حيث نجحن بتخطي الحاجز المهم، وهو دليل على العطاء الكبير الذي قدمنه للمنتخب على مرور السنوات.

وتأمل اللاعبات بأن يكون التأهل لكأس العالم بوابة الاحتراف لهن بالخارج، لتعود بالمزيد من التطور والنهوض بمستقبل الكرة النسوية الأردنية، من خلال الاحتكاك الاضافي وإثراء الخبرة.

أرقام من البطولة

13: سجلت الأردنية ميساء جبارة 13 هدف في خمس مباريات خلال التصفيات، لتكون هدافة هذه النسخة من تصفيات بطولة، حيث سجلت أربعة أهداف أمام كل من العراق والإمارات إلى جانب ثلاثة أهداف في مرمى البحرين وهدفين أمام الفلبين، وكان معدل تسجيلها هدف كل 32 دقيقة خلال التصفيات.

3665: عدد الأيام التي مرت منذ خوض الفلبينية باتريس امبيليدو أول مباراة لها في التصفيات العام 2008 ضد كوريا الجنوبية، والآن تستعد لخوض أول مباراة لها في تاريخ النهائيات أمام الأردن اليوم.

17: خاضت الأسترالية ليزا دي فانا 17 مباراة في تاريخ نهائيات كأس آسيا، وهي تستعد الآن لخوض المشاركة الخامسة لها في تاريخ البطولة، حيث سجلت 7 أهداف في النسخ السابقة، وكانت مشاركتها الأولى العام 2006.
15: تعتبر الأردنية تالا البرغوثي أصغر لاعبة في البطولة، حيث تبلغ من العمر 15 عاما، وسوف تكمل 16 عاما يوم 11 نيسان (أبريل) الحالي.

37: تعتبر الفلبينية تشاليز بايسا أكبر لاعبة في البطولة، حيث ستتم 37 عاما و97 يوما بمباراة الجولة الأولى أمام الأردن.

38: لم تخسر الصين في أول 38 مباراة خاضتها في تاريخ نهائيات كأس آسيا للسيدات منذ مشاركتها الأولى العام 1986، وكانت أول خسارة لها أمام كوريا الشمالية في قبل نهائي نسخة 2001، حيث توج الفريق بلقب البطولة 7 مرات خلال تلك الفترة.

42500: أكبر حضور جماهيري في تاريخ البطولة كان خلال مباراة تصفيات هذه النسخة التي أقيمت في شهر نيسان (أبريل) من العام الماضي بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، حيث انتهت المباراة بالتعادل 1-1 لتخطف كوريا الجنوبية بطاقة التأهل للنهائيات بفارق الأهداف.

16: كانت الأسترالية سامانثا كير تبلغ من العمر 16 عاما و262 يوما عندما سجلت الهدف الأول في نهائي نسخة العام 2010 أمام كوريا الشمالية، وفازت يومها أستراليا بفارق ركلات الترجيح 5-4 ولتحصل على أول لقب في تاريخ البطولة.

6: تضم تشكيلة منتخب اليابان في نهائيات هذا العام 6 لاعبات ساهمن في الفوز بلقب كأس العالم للسيدات 2010، وهن ساكي كوماغاي وميزوهو ساكاغوتشي وناهومي كاواسومي وآيا ساميشيما ومانا ايوابوتشي اللواتي شاركن في المباراة النهائية، ورومي اوتسوغي التي كانت ضمن التشكيلة في البطولة.

45: سجلت الفيتنامية هيونه نهو هدفا كل 45 دقيقة في التصفيات، حيث بلغ مجموع الأهداف التي سجلتها 6 أهداف في 270 دقيقة على أرض الملعب، وكانت أبرز المباريات أمام سنغافورة بعدما سجلت ثلاثة أهداف “هاتريك”.
3: احتاجت التايلاندية سوتشاوادي نيلدامرونغ 3 دقائق فقط لتسجل هدف الفوز أمام الصين تايبيه خلال التصفيات، حيث كانت هذه التصفيات المشاركة الأولى للاعبة على المستوى الدولي، وخاضت مباراتها الأولى قبل أربعة أيام أمام فلسطين.

21: هو عدد اللاعبات المشاركات في البطولة اللواتي يلعبن في أندية أو فرق بالولايات المتحدة، علما بأن مدرب الأردن مايكل ديكي هو من الولايات المتحدة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: