الرئيسية / Business and finances / العناني: 40 % من الاقتصاد الوطني يعمل خارج الإطار الحكومي

العناني: 40 % من الاقتصاد الوطني يعمل خارج الإطار الحكومي

ميديا نيوز - بترا

قال رئيس مجلس إدارة بورصة عمان الدكتور جواد العناني إن أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد الوطني هي أن 40 بالمئة من اقتصاده غير رسمي يعمل خارج الإطار الحكومي وغير مسجل ضريبياً ويستخدم عمالة غير مسجلة.

وبين في محاضرة القاها بجامعة آل البيت بحضور رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفة قد تصل الثروة غير المسجلة في الأردن إلى 30 مليار دينار كما أن عدد العمالة الوافدة في الأردن يتجاوز المليون عامل وافد موضحا ان هذا الرقم يشكل فرقاً في الاقتصاد الأردني إذا ما حل العامل الأردني مكان العامل الوافد لكن جهود الحكومة في هذا السياق لا تتم بسهولة بسبب ثقافة العيب.

ودعا الدكتور العناني في محاضرته التي بعنوان “مشكلة البطالة وكيفية خلق فرص عمل جديدة” الى تكاتف الجهود لإيجاد الحلول الناجعة للتغلب على مشكلة البطالة مبيناً ان سبب وجود البطالة الهيكلية في عدد كبير من المؤسسات والشركات هو عدم وجود الاختصاص الدقيق الذي تحتاجه سوق العمل.

وتابع العناني أن الظروف السياسية المحيطة بالأردن أثرت سلباً على سوق العمل بالرغم مما يتمتع به من ديناميكية مستمرة يتغير فيه الأشخاص ووظائفهم باستمرار .

من جهته بين رئيس الجامعة الدكتور عرفة أهمية الاستعانة بالخبرات والكفاءات الأردنية لدراسة الفرص والتحديات التي تواجهنا في حل مشكلة البطالة.

وفي نهاية المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد الحدب بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور محمد الدروبي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة جرى حوار حول الحلول المقترحة لمشكلة البطالة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باراغواي تفتتح سفارة لها في القدس المحتلة

ميديا نيوز – القدس “عاصمة فلسطين” – دشنت دولة الباراغواي، الاثنين، سفارتها لدى الكيان الاسرائيلي ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: