الرئيسية / WhatsApp / الطفلة ساره : ” تقدروا ترجعولي ماما “

الطفلة ساره : ” تقدروا ترجعولي ماما “

Untitled-1نضال سلامه 

  لم يكن امامنا مزيدا من الوقت لتلمس الآهات المنبثقة من عيون أطفال مخيم الزعتري للاجئين السوريين الذين اكتووا بنار الظلم والاقتتال في وطنهم سوريا ، إلا أنه وخلال تجوالنا في ‘الزعتري’ اقتنصنا هذه اللحظات لنقرأ في عيون الأطفال البراءة المفقودة في زمن أضحت لغته الحرب والدمار ولو كانت على حساب الطفولة .

في أول دخولنا للمخيم أقبل علينا هؤلاء الأطفال كمن يبحثون عن يد تنجدهم من لظى الغربة و مقاساة اللجوء وسط صحراء لفحهم حرها وغبارها بالتوازي مع معاناة وقهر نفسي ناجم عن البعد عن الوالدين أو حتى وفاة أحدهما .

مريم التي قاربت على اتمام الأربع سنوات من عمرها و هي اكبر أشقائها تحدثت ما تذكره من مشاهد مروعة اضطرتهم للجوء الى أردن العروبة طلبا للأمان حيث أشارت الى أنهم خرجوا من منطقة ‘داريّا’ والتي كانت سابقا تحوي قاعدة للفرقة الرابعة في الجيش السوري خلال قصف الطيران لها  والذي أحالها أطلالا بعد حصارها لأشهر استمرت 8 أشهر حيث سقط برميلا متفجرا على منزلهم مما اضطرهم للهرب مشيرة الى أنها لا تعلم شيئا عن مصير أقاربها المجاورين لهم .

و استرسلت مريم حديثها بالقول أن والدها يركد بلا حراك على الفراش في المخيم جراء اصابة لحقت به خلال القصف و أن والدتها هي وحدها التي تتكبد أعباء الحياة وتعمل داخل المخيم لتامين قوت لها ولأشقائها .

أما الطفل محمد ذو الخمس سنوات لم يختلف في المعاناة كثيرا عن مريم إلا أنه لا يعلم مصير والده هل هو حي أم ميت .

وأضاف محمد  أريد أن أسأل لم أنا أبكي هنا ؟ وأين داري ؟ وأين مدرستي ؟ وأين حارتي التي كنت ألعب فيها مع أصدقائي ؟ و اكتفى بصمت مصحوب بدموع اغرورقت الجفون .

اما ساره ذات الخمس سنوات والتي أقبلت بدموعها للحديث معنا لم ينطلق لسانها سوى بالسؤال ‘ تقدروا ترجعولي ماما ‘ فوقفنا حائرين امام السؤال يلفنا صمت عميق .

الهموم كثيرة و الأكثر ما لا نعلمه أو ربما لم يتح لهم فرصة التواصل مع الاعلام و لكن شئ مشترك بين هذه الهموم الكثيرة هو أن القتل واحد والجرم واحد وتعددت الأسباب وسحق براءة الطفولة واحد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: