الرئيسية / Business and finances / الحكومة تطرح عطاء لشراء 100 ألف طن قمح

الحكومة تطرح عطاء لشراء 100 ألف طن قمح

ميديا نيوز -  طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اخيرا مناقصة لشراء 100 ألف طن من القمح في اطار تعزيز مخزون المملكة من هذه المادة، بحسب المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.

وقال البرماوي إن طرح مناقصات لشراء القمح يأتي ضمن خطط الوزارة وحرصها على بناء مخزون بما يغطي استهلاك المملكة لأطول فترة، مبينا كميات القمح التي تمتلكها الوزارة حتى أمس داخل المستودعات والمتعاقد عليها تغطي استهلاك المملكة يتجاوز 10 أشهر.

وبحسب البرماوي تمتلك الوزارة إجماليا من كميات القمح يبلغ 842 ألف طن تغطي استهلاكا يبلغ 10 أشهر و5 أيام في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن؛ أي ما يعادل 960 ألف طن سنويا.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم قبل طرح عطاء شراء القمح بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية وبعد طرح العطاء يتقدم لهما العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.

وتظهر البيانات الصادرة عن الوزارة أن آخر موعد لقبول عروض الأسعار هو يوم الثلاثاء المقبل شريطة إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوما من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

ودعت الوزارة التجار الراغبين بالاشتراك إلى مراجعة قسم العطاءات داخل الوزارة للحصول على نسخة الدعوة والشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيع للمطاحن من اجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 % اضافة الى استخراج  الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة 28 % وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج  النخالة  بـ15 %.

وتقوم  المطاحن ببيع الطحين الموحد( المدعوم سابقا) والمخصص لانتاج الخبز عند سعر 222 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 230 دينارا للطن.

وكانت الحكومة قررت رفع الدعم عن الخبز نهاية شهر كانون الثاني(يناير) الماضي وتثبيت أسعاره حتى نهاية العام الحالي بعد أن وضعت سقوفا سعرية لهذه المادة حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.

وقررت الوزارة بعد قرار رفع الدعم عن الخبز إعادة النظر بأسعار بيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) وسعر القمح كل ثلاثة أشهر بناء على أسعار المخزون لمدة ثلاثة أشهر وتغير أسعار المحروقات.

يبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 15 مطحنة، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: