الرئيسية / WhatsApp / “التنمية”: توجه لإغلاق أحداث معان و مركز جديد للأحداث الخطرين

“التنمية”: توجه لإغلاق أحداث معان و مركز جديد للأحداث الخطرين

Untitled-1إحصائية للوزارة تظهر إيداع 22 طفلا بتهم تتعلق بالإرهاب واثنين بتهمة تجارة السلاح

نادين النمري

 تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على إنشاء مركز جديد لرعاية وتأهيل الأحداث، يخصص للفئات الأشد خطورة بهدف الحد من انتشار العدوى الجرمية بين الأطفال الجانحين، بحسب مصدر في الوزارة.
وقال المصدر إنه “لغاية الآن لم يتم تحديد موقع المركز”، لافتا إلى انه “بالتوازي مع إنشاء المركز الجديد سيتم إغلاق مركز أحداث معان وتوزيع المنتفعين منه وعددهم 25 على مركزي أحداث عمان وإربد.
ونفى المصدر ارتباط هروب 12 حدثا من مركز أحداث معان بإغلاقه، موضحا أن “الإغلاق يأتي ضمن خطة مسبقة للوزارة لإعادة تصنيف دور الأحداث”.
وحول المركز الجديد الذي تنوي الوزارة إنشاءه، قال المصدر، إن “المركز الجديد سيكون مخصصا “لاستقبال الأحداث الأكثر خطورة، وتحديدا المدانين بجرائم متعلقة بالإرهاب، أو المكررين ممن يشكل اختلاطهم بالأطفال الآخرين (الجانحين) خطرا عليهم ويرفع نسبة العدوى الجرمية”.
وبحسب آخر إحصائية صادرة عن الوزارة، فقد تم في الأشهر العشرة الاولى من العام الماضي “ايداع 22 طفلا في دور الرعاية بتهم تتعلق بالإرهاب، واثنين بتهمة تجارة السلاح”.
وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان قالت في تصريحات سابقة قال، ان “التصنيف الحالي لدور الأحداث يقسمها إلى دور للموقوفين، وأخرى للمحكومين وفق الفئات العمرية والجنس، في حين سيضاف نوع الجريمة للتصنيف”.
وبينت أن “قضايا 62 % من الأحداث في دور الرعاية تصنف على أنها بسيطة، وبموجب قانون الأحداث الجديد، فالأصل أن تحل بالمصالحة، وإخضاعهم لمراقب السلوك بدلا من التوقيف”، فيما تتوزع النسبة المتبقية
(38 %) وفقا لنوع الجريمة المرتكبة.
وبحسب إحصائية الأشهر 10 الاولى للعام 2014 حول الداخلين إلى دور تربية وتأهيل الأحداث، فقد بلغوا 1729، غالبيتهم أودعوا بتهم السرقة وعددهم 632 طفلا أي بنسبة 37 %، يتلوهم بتهمة الايذاء والمشاجرات 591 بنسبة 34 %، فيما حلت الجرائم الجنسية وعددها 119 بنسبة 7 %، والقضايا المسلكية 99 (6 %)، وقضايا المخدرات 112 أي بنسبة 6 %.
وحسب الإحصائيات، أوقفت الوزرة 4 أحداث منذ بداية العام بتهمة سوء الأمانة، و 22 شروع بالقتل، 7 إتلاف أموال الآخرين، 5 تسبب بوفاة، 37 مخالفات، 1 اتفاق جنائي، 6 فرار من الحفظ القانوني، 2 مخالفات سير، 16 إضرام حرائق، 5 إحداث عاهات، 9 شهادة زور، 7 خطف.  وبينت الإحصائيات أن 1222 من هؤلاء الأحداث تتراوح اعمارهم بين 16 و18 عاما من اصل 1729 حدثا، اما الفئة العمرية التي تتراوح بين 12 و15 عاما فقد بلغ عدد من اودع منهم 507 أحداث.
وأظهرت الاحصائية أن نحو 78 % من هؤلاء يأتون من أسر طبيعية، أي أن الحدث يعيش مع كلا والديه.

nadeen.nemri@alghad.jo

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: