الرئيسية / WhatsApp / “الاوقاف” تؤكد صحة تسمية “بني اسرائيل” لسورة الإسراء – فيديو وصور

“الاوقاف” تؤكد صحة تسمية “بني اسرائيل” لسورة الإسراء – فيديو وصور

ميديا نيوز - عمان ابدى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى تداولوا مصحف تم تبديل اسم سورة “الاسراء” فيه الى سورة “بني اسرائيل” استياءهم الشديد معتبرين ذلك تحريفا، غير أن وزارة الاوقاف أوضحت ان تغيير اسم السورة لا حرج شرعي عليه، ذاكرة عدة نصوص استخدم فيها المصطفى عليه السلام الاسمين لذات السورة.

مدير قسم ادارة المصاحف في وزارة الاوقاف عبدالكريم يونس اوضح  ان تسمية سورة الاسراء في المصحف الذي اثار الجدل الى سورة بني اسرائيل هو تسمية صحيحة لا غبار عليها .

ونفى يونس علاقة تغيير السورة الى اسم “بني اسرائيل” بدولة الكيان الغاصب، مشيرا الى ان تسمية السور القرانية جاء اجتهادا من قبل الصحابة ، وانه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ان المصطفى لاينام حتى يقرا سورة الزمر وبني اسرائيل .

ولفت يونس الى ان سورة الحشر سميت بني النضير، وسورة محمد عليه السلام سميت بسورة القتال ، وسورة الاسراء سميت بسورة بني اسرائيل وسبحان ، ذاكرا انه في التسعينات تداول مواطنون مصحفا غيرت فيه تسمية السورة الى بني اسرائيل ، وسارعت الوزارة في حينه الى سحب النسخ ، ليس لتغيير اسم سورة الاسراء وانما كون النسخة مكتوبة بالخط الباكستاني غير المتداول استخدامه في الاردن ، ذا وجت تلك المصاحف كسادا وهجرانا ولم يستخدمها احد ، لذا اعاداتها الوزارة من حيث جاءت الى الباكستان.

واوضح يونس ان الوزارة تقم بتقديم المشورات لمن يستشيرها في طباعة المصاحف ، غير انها لا تقوم بدور رقابي على المصاحف الموجودة في الاردن.

ونوه الى ان وزارة الاوقاف ابرمت اتفاقية بينها وبين الجهات الرقابية على الحدود لتفتيش المصاجف التي تدخل الاردن في حال كانت كميات، ترسل تلك الجهات نسخا الى الوزارة وتتحقق من صحتها ثم تاذن بدخولها.

وتابع ان الوزارة ستطلع على النسخ ، وفي حال تاكدت من انها مخطوطة بالخط الباكستاني ستسحب النسخ ، لذلك السبب ، ولن تسحبها كون اسم السورة تبدل فيها من الاسراء الى بني اسرائيل.

الرئيس السابق لرابطة علماء الاردن الدكتور عبدالرحمن الكيلاني أكد ما ذهبت اليه الوزارة، غير انه نوه الى ان اسم سورة الاسراء هو الاسم المشاع استخدامه في الاردن وفي كافة الدولة العربية والاسلامية وعلى مدار عصور، متسائلا عن سبب تبديل الاسم الان.

واشار الى ان اسم الاسراء اصبح عرفا، وتغيير العرف عادة ما يثير تساؤلات واستياء الاخرين، فلم يتم تغيير اسم سورة مضى عليه عقود الان الى اسم اخر !!

وكانت المصاحف التي تدوالها نشطاء  تشير الى تغيير اسم سورة الاسراء في الفهرس وفي ذات السورة، الامر الذي يؤكد انها ليس خطا مطبعيا، وانما طريقة ممنهجة .

يشار الى ان المصحف مطبوع في الامارات وجاري توزيعه مجانا من قبل دار البر الاماراتية، ويحمل المصحف رقم الطبعة الرابعة لعام 1432.

 

السبيل

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: