الرئيسية / WhatsApp / الاردن ..مياه الشرب تطابق المواصفات 99.8 %

الاردن ..مياه الشرب تطابق المواصفات 99.8 %

ميديا نيوز - وصلت نسبة مطابقة العينات من مياه الشرب المكلورة الصالحة للشرب في المملكة، فيما يتعلق بالمعالم الجرثومية، إلى مجموع العينات التي تم جمعها خلال شهر شباط (فبراير) الماضي، الى 99.8 %، وفق التقرير الشهري لشؤون المختبرات والنوعية في وزارة المياه والري للعام 2018.

واعتبر تقرير الوزارة،  أن هذه النسبة، مؤشر أداء لنوعية مياه الشرب تسعى الوزارة لتحسينه والمحافظة عليه، سيما وأن إرشادات منظمة الصحة العالمية ومواصفات مياه الشرب الأردنية تنص على ألا يتجاوز الحد الأدنى للمطابقة، ما نسبته 95 %.

وفيما يخص التغطية الرقابية (جغرافيا وديموغرافيا)، لمتطلبات المواصفات الأردنية النافذة، أشار التقرير إلى انه تم تصميم البرامج الرقابية لتغطي تلك المواصفات بنسبة 100% خلال العام كاملا.

وأوضح التقرير أن البرنامج الرقابي خلال شهر شباط (فبراير) الماضي، ركز على تغطية محافظة الزرقاء من الناحية الكيماوية والفيزيائية، اضافة للبرامج الدورية على مصادر مياه الشرب الرئيسية ومحطات الضخ وشبكات التوزيع في كافة محافظات المملكة للمعايير الميكروبيولوجية.

وأكدت وزارة المياه حرصها على متابعة دور مراقبة نوعية المياه والمحافظة عليها، سيما وأن ذلك “أحد أهم أهدافها الاستراتيجية”، مشيرة لدور تطبيق تعليمات حماية المصادر المائية وتبني المنهجيات الحديثة كسلامة المياه لضمان مأمونية وسلامة المياه من المصدر حتى حنفية المستهلك بشكل مستمر.

وتناولت مؤشرات الأداء للمختبرات والنوعية ثلاثة اتجاهات، الأول يتناول نوعية مياه الشرب نسبة للمتطلبات المحلية والعالمية، والثاني تقييم الأداء المخبري، حيث يؤكد مؤشر الأداء على زيادة نسبة تغطية الفحوصات للبنود الواردة في المواصفات الاردنية لمياه الشرب والمياه العادمة والبالغة حاليا،
98.4 %، والثالث الكفاءة المخبرية وفيها زيادة نسبة التحاليل الخاضعة لاختبارات عينات الكفاءة المخبرية والحاصلة على نتائج مقبولة، لتصل الى 100% (يقاس سنويا).

وفيما يتعلق بمديرية المختبرات، تقوم المديرية باجراء 116 فحصا للعينة الواحدة للمعايير الكيماوية والميكروبيولوجية والاشعاعية في مصادر مياه الشرب، اضافة لتحاليل المياه العادمة المنزلية والصناعية.

وإلى جانب ذلك، تجري 70 فحصا تخصصيا، عبر كادر فني مؤهل وباستخدام التقنيات التحليلية المتطورة التي تواكب المستجدات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، وفق التقرير الذي بين أنه تم استلام ما مجموعه 2733 عينة في مختلف الأقسام التحليلية وإجراء نحو  7356 تحليلا منوعا، وتحليل 2802 عينة ضبط جودة، حيث بلغت نسبة عينات ضبط الجودة ما نسبته 28 % من العدد الكلي، ما يؤكد حرص المديرية على اتباع أعلى معايير ضبط الجودة للتأكد من دقة النتائج التحليلية ومصداقيتها.

أما مديرية النوعية، فتتولى تنفيذ البرنامج الرقابي على مصادر وأنظمة تزويد مياه الشرب لتحقيق متطلبات المواصفة النافذة لمياه الشرب رقم (286/2015) من حيث اعداد العينات ونوعية مياه الشرب كحد أدنى.
ويتولى القسم جمع عينات تأكيدية تبلغ حوالي 20 % من العدد المطلوب من المواصفات القياسية وإعداد التقارير والمتابعات اللازمة وفق العقود التي تبرم مع شركات القطاع الخاص في المحافظات التي تدار من قبل شركات مياه عجلون، مادبا، اربد، العاصمة.

وبلغ عدد العينات الكلية التي تم جمعها من شؤون المختبرات وشركة مياهنا في العقبة واليرموك ومختبرات الكرك خلال شهر شباط (فبراير) 2762 عينة، فيما تراوحت نسبة التغطية للآبار المكلورة ومحطات الضخ والشبكات ما بين 83-23 %.

ويقوم قسم النوعية بمراقبة مياه الشرب في المملكة جرثوميا وكيميائيا وفيزيائيا، ومتابعة مصادر المياه الجديدة والمتوقفة ومتابعة الشكاوى والاجراءات التي تمت عليها.

أما بخصوص مصادر المياه السطحية المزودة للعاصمة، فتخضع تلك المصادر، وهي محطات زي وبوستر دابوق ومحطة الزارة معين، لبرنامج رقابي مكثف على مدار الشهر من قبل شركة مياهنا، حيث تتم متابعة النتائج الخاصة وإجراء التحاليل المخبرية لها، وكذلك يتم متابعة النتائج الخاصة بمحطة زي ومصادرها ( قناة الملك عبدالله وخزان دابوق) من قبل مديرية النوعية للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

وضمن البرنامج الرقابي، قام قسم مراقبة المياه العادمة والرصد البيئي بجمع 142 عينة خلال شهر شباط (فبراير) الماضي من أربع مواقع تشمل محطات تنقية حكومية وخاصة وسدود وسيول والمصانع الرابطة على شبكة الصرف الصحي، وتم مراقبة نوعية المياه العادمة الصناعية الخارجة من شركات والمؤسسات الصناعية الرابطة على شبكة الصرف الصحي وجمع العينات منها.

ويتابع قسم مراقبة نوعية المياه عن بعد 9 محطات موزعة على خمس محافظات وهي عجلون البلقاء مادبا الزرقاء المفرق.

 

الغد
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: