الرئيسية / Business and finances / «الاتصالات» تنشئ منصة مركزية لتبادل البيانات وتطلق 19 خدمة الكترونية

«الاتصالات» تنشئ منصة مركزية لتبادل البيانات وتطلق 19 خدمة الكترونية

اتصالات

MNC – مال واعمال 

انشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت الأردن» منصة إلكترونية مركزية لتبادل البيانات «نظام الربط البيني»، تماشيا مع رؤية الملك عبدالله الثاني المتمثلة في تسريع تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية الوطني ليعمل على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

وستقوم الوزارة بالتعاون مع مايكروسوفت الاردن في تنفيذ ثلاثة مشروعات من شأنها أن تساهم في تعزيز أمن وحماية المعلومات، وزيادة الفعالية والإنتاجية في مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية حول المملكة، فضلا عن توفير نظام موحّد لإدارة أداء هذه المؤسسات على الصعيد الوطني.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال المنصة على تصميم واطلاق 19 خدمة إلكترونية لما يقارب 11 مؤسسة حكومية.

وفي إطار التعاون، تقوم الوزارة و»مايكروسوفت الأردن» بالتعريف بمنصة «الحوسبة السحابية الوطنية» التي تم اطلاقها في منتصف العام الحالي بهدف اطلاع مختلف الجهات الحكومية بكيفية عمل المشروع والمزايا العديدة التي ستنتج عنه.

وتم خلال المرحلة الأولى من المشروع تزويد الدوائر الحكومية بمركز بيانات متكامل يعتمد على خدمات الحوسبة السحابية الموجود في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني، حيث يربط أكثر من 90 هيئة حكومية من خلال الشبكة الحكومية الامنة، في حين ستعمل المنصة خلال مراحل لاحقة من المشروع كمركز بيانات افتراضي للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وستواصل الوزارة من خلال «مايكروسوفت الأردن» العمل على دمج نظام إدارة مشروعات المؤسسات الحكومية «EPM» ضمن عمليات أكثر من 40 دائرة ومؤسسة حكومية، الأمر الذي من شأنه تيسير عمليات المراقبة والإشراف على سير المشروعات في هذه المؤسسات.

وفي تعليقه على هذه الشراكة، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ان علاقة الحكومة مع شركة مايكروسوفت العملاقة قديمة ومميزة وان المشروعات التي عملنا عليها من خلالهم ادت الى نتائج لمسنا اثرها في رفع سوية الاردن في تكنولوجيا المعلومات .

واضاف اننا «نهدف من خلال الشراكة الاستراتيجية التي تجمعنا مع «مايكروسوفت الأردن» إلى تعزيز مفاهيم حقوق الملكية الفكرية، من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات مع الشركة على مدى السنوات بما يساعدنا على تحسين أداء القطاع الحكومي وقيادة عملية التغيير.

واشاد بالجهود التي تبذلها مايكروسوفت الاردن في التعاون مع القطاعات التعليمية والخاصة وغيرها، بما يعزز مكانة الأردن كدولة رائدة في المنطقة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.»

قال مدير عام شركة «مايكروسوفت الأردن» حسين ملحس، اننا ندرك في «مايكروسوفت الأردن» الالتزام والوقت والجهد الذي تتطلبه عملية التغيير وإيجاد بيئة حوكمة إلكترونية متكاملة تصل خدماتها إلى مختلف فئات المواطنين في أنحاء المملكة كافة. واضاف اننا نؤكد إصرارنا على مواصلة المسيرة نحو التطور وذلك بما يتماشى مع مساعينا لدعم الخطة الوطنية في المملكة فيما يتعلق بهذا الشأن مشيرا الى اعتزاز مايكروسوفت الاردن بالشراكة المثمرة التي تجمعنا مع الحكومة الأردنية بشكل عام ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص، علما بأن الحكومة الأردنية هي من أولى الحكومات في المنطقة التي بادرت بتوقيع اتفاقيات مع «مايكروسوفت»، بما يؤكد التزامها بتطبيق التشريعات والقوانين العالمية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية». 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تخفيض التعرفة الكهربائيّة على بعض القطاعات الإنتاجيّة

ميديا نيوز -عمان – استكملت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن دراسة سبل تخفيض كلف الطّاقة ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: