الرئيسية / WhatsApp / اخبار عاجلة / “الأرصاد” تحذّر من الانجماد وتدني مدى الرؤية

“الأرصاد” تحذّر من الانجماد وتدني مدى الرؤية

MNC – حذر مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي من احتمال حدوث الانجماد وتدني مدى الرؤية بتأثيرات المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة.
وقال سماوي، ان المملكة تتأثر حاليا بدخول المنخفض الجوي الذي يتمركز فوق جزيرة قبرص والمصحوب بجبهات هوائية باردة جدا وهطول الثلوج الذي سيشمل اجزاء كثيرة من مناطق المملكة المصحوبة برياح شديدة، داعيا الى الابتعاد عن الأماكن العرضة للصواعق، والأماكن المنخفضة لتلافي السيول وفيضانات الاودية.
وقال ان هطول الثلوج سيشمل محافظات، البلقاء وجرش واربد وعمان والزرقاء والمفرق ومأدبا وعجلون والكرك والطفيلة، اضافة الى اجزاء من محافظة معان والمناطق الشرقية والشمالية الشرقية التي يزيد ارتفاعها على 600 متر فوق سطح البحر، كما ستشهد المناطق التي يقل ارتفاعها عن 600 متر فوق سطح البحر هطولا للأمطار الممزوجة بالثلوج احيانا، والمصحوبة برياح نشطة تصل سرعتها أحيانا الى 60 كم في الساعة.
وأعرب عن أمله في أن يزيد المنخفض الحالي المخزون المائي، وزيادة رقعة المراعي اضافة الى القضاء على بعض الآفات الزراعية.
وأشار الى ان السجل المناخي الاردني شهد في مواسم سابقة تراكما للثلوج زاد على 80 سم وتدنيا في درجات الحرارة تراوح في بعض المواسم والمناطق الامر الذي يقتضي عدم التضخيم او التقليل من تأثيرات المنخفض.
وحول عمل الدائرة ودقة تنبؤاتها اكد سماوي، ان الدائرة تعمل ضمن معايير منظومة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ما يرتب عليها التزاما محليا واقليميا ودوليا، باعتبارها الجهة الوحيدة الرسمية التي تراقب الطقس والمناخ وما ينشأ عنهما من تأثيرات تهدد سلامة المواطن وممتلكاته.
وبين ان ما يصدر عن الدائرة بوصفها جهة تمتلك التخصص والخبرات لإصدار النشرات حول حالة الطقس والتحذيرات التي تصاحب حالات الطقس الحادة يجعلها مسؤولة امام الجهات الرقابية والتشريعية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاملو “الاونروا” ينهون اضرابهم عن الطعام

ميديا نيوز – انهي عدد من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: