الرئيسية / WhatsApp / افتتاح مهرجان الاسكدنيا الأول ومعرض المنتوجات الريفية في راجب

افتتاح مهرجان الاسكدنيا الأول ومعرض المنتوجات الريفية في راجب

ميديا نيوز - عجلون افتتح وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات  في بلدة راجب بمحافظة عجلون مهرجان الاسكدنيا الاول ومعرض المنتوجات الزراعية الريفية والذي نظمته الوزارة ومديريتا زراعة عجلون وكفرنجة بالتعاون مع فرع نقابة المهندسين الزراعيين وجمعية البيئة الاردنية .

واكد الوزير حنيفات ان الاحتفال بمهرجان الاسكدنيا في بلدة راجب اصبح يحظى بمكانة مهمة ضمن قائمة المحاصيل في الاردن بعد أن توجه المزارع الاردني لهذه الزراعة المهمة نظرا لزيادة الطلب عليها من قبل المستهلك واتساع الرقعة الزراعية الى اكثر من 8 الاف دونم، في عجلون وحدها وصلت زراعة هذه الفاكهة الى اكثر من 1500 دونم وهذا مدعاة لنسجل المحصول ضمن لائحة المحاصيل الاردنية الرائدة والمميزة .

واضاف أن الوزارة ستسعى بكافة جهودها  لدعم وانجاح واستقرار هذا المحصول وتنميته لما لدينا من ثقة بنجاح هذه الزراعة ومردودها، خاصة وانها تأتي أكلها خلال شهري نيسان وايار، ما يمنح ترف الوقت للمزارع في الانتاج والتسويق والعودة بمردود يخدم هذا القطاع .

وبين انه تم من خلال معرض المنتوجات الريفية الذي اقيم العام الماضي بمنطقة اشتفينا في محافظة عجلون دعم السياحة الزراعية والمعارض التي تتيح البيع المباشر،مؤكدا أن الوزارة ماضية في استكمال مسيرة الدعم للمنتجين في قراهم ومزارعهم ولدينا خطة تدعم نجاح وحماية المحاصيل من خلال القرارات التي وفرت اكثر من 200 مليون دينار من توفير المستورد الخارجي للمواد الغذائية والتصنيعية، ما كان له الاثر الجيد على المزارع والدخل القومي .

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد إلى ان المركز على استعداد تام لتقديم الخدمات للمزارعين وان تكون كذراع ارشادي وبحثي في الوزارة للحرص على تقديم افضل الخدمات، مبينا ان مثل هذه المهرجانات تعتبر نافذة تسويقية وينتظرها البعض لأنها جاذبة للمتسوقين والباحثين عن منتجات زراعية طبيعية ومنتجات مورثة من القديم لا تتوفر الا في المهرجانات أو المعارض الزراعية.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان إن اقامة المهرجان الاول للاسكدنيا في بلدة راجب والذي شارك به اكثر من 20 جمعية خيرية وبيئية وتعاونية وتطوعية ساهم في ابراز المقومات الزراعية، خصوصا وأن المنطقة تشتهر بزراعة الاسكدنيا حيث تبلغ المساحات المزروعة بهذه الثمرة زهاء 3 آلاف دونم .

واكد المهندس الشرمان على أهمية تضافر الجهود لتطوير العمل الزراعي والرفع من مستوى هذا القطاع والعمل به يدا بيد للوصول إلى أفضل المستويات لتحقيق الإنجازات التي تخدم المزارعين وتعزيز التنمية المحلية.

وبين مدير زراعة كفرنجة المهندس علي الخرابشة اهمية اقامة المهرجان الزراعي في المحافظة بهدف تسويق المنتجات الزراعية والريفية لإتاحة الفرصة امام المزارعين لعرض منتوجاتهم وايجاد آليات تسويقية لإبراز القيمة الزراعية لهذه المنتجات لتنعكس على المزارع وانتاجه، مثمنا جهود القائمين على نجاح فعاليات مهرجان الاسكدنيا الاول الذي اقيم في منطقة راجب التي تمتاز بزراعة هذه الشجرة .

والقى كلمة الجمعيات رئيس جمعية البيئة الاردنية علي فريحات اشار فيها اهمية اقامة مهرجان الاسكدنيا الاول في بلدة ريفية ما يدل على اهتمام الوزارة بالمحافظة وخصوصا بلدة راجب التي تتميز بالاماكن والمواقع السياحية والاثرية والزراعية، مبينا ان الجمعية عملت جنبا الى جنب مع الوزارة لتنفيذ البرامج والانشطة والمهرجانات الزراعية المتعددة .

واكد على ضرورة اقامة هذا المهرجان كل عام في منطقة راجب لتسجل الوزارة نجاح كبير ينصب في مصلحة المزارعين.

والقى كلمة المزارعين احمد قريشات بين فيها ابرز المعيقات التي تواجه المزارعين واهمية اقامة المهرجانات التي تساهم في توفير فرصة للعديد من الجمعيات التعاونية والخيرية لعرض منتجاتها وإطلاع الزوار على حجم وطبيعة تلك المشاريع .

واشتمل الحفل الذي حضره محافظ عجلون علي المجالي و مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي والارشاد والبحث الزراعي وعدد من النواب ومديرو الدوائر على عرض مسرحي قدمة فرسان الطبيعة في محمية غابات عجلون باشراف منسقة الاندية في المحمية كوثر دويكات ووصلة غنائية قدمتها فرقة الفنون الشعبية التابعة لمديرية ثقافة عجلون، كما كرمت مديرية الزراعة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين في عجلون وجمعية البيئة الاردنية عددا من الجهات المنظمة والداعمة والمتعاونة لانجاح فعاليات المهرجان وراعي الحفل.

 وقدم وزير الزراعة لوحة تذكارية لاهالي بلدة راجب تقديرا على تعاونهم واستضافتهم لاقامة هذا المهرجان .

وتجول الوزير برفقة الحضور في المعرض الذي اشتمل على عرض للمنتوجات الزراعية والغذائية والاسكدنيا من انتاج الجمعيات الخيرية والزراعية في المحافظة.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: