الرئيسية / WhatsApp / الحرب على تويتر تستعّر بين مؤيدّي العملية العسكرية ومعارضيها على اليمن

الحرب على تويتر تستعّر بين مؤيدّي العملية العسكرية ومعارضيها على اليمن

mnc

الحرب على تويتر تستعّر بين مؤيدّي العملية العسكرية ومعارضيها على اليمن: السيسي يُطلق حملة تحيا الأمّة العربيّة وهاشتاج “عاصفة الحزم” يحتّل المرتبة الأولى عربيًا والثانية عالميًا

زهير أندراوس:

حتى قبل أنْ نعرف العواقب النهائية للعملية العسكريّة”عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة العربيّة السعوديّة في اليمن، من سيربح ومن سيخسر، وكيف سيبدو الشرق الأوسط بعد ذلك، نحن على دراية بأمر مهم يميز هذه الحرب: هذه هي الحرب الأكبر التي يُستخدم فيها تويتر رسميًا بشكل مفيد.

وفي هذا السياق، أشعلت الضربات الجوية التي تشنها عشر دول بقيادة السعودية، وحملت اسم “عاصفة الحزم” على مواقع لجماعة الحوثيين والقوات التابعة للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، في مناطق مختلفة من اليمن، حماس المغردين على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”. وقفز وسم “هاشتاغ” حمل نفس اسم العملية “عاصفة الحزم” ليحتل المركز الأول عربيًا والثاني عالميًا، وبلغ عدد المشاركات فيه وفق موقع (توبسي) نحو مليون ونصف المليون تغريدة، شارك بها كتاب وسياسيون وإعلاميون ومفكرون من كافة الدول العربية. بالإضافة إلى ذلك، فقد دعم نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الحرب على الحوثيين باليمن، وذلك بعد قصف الطيران السعودي لمواقع تابعة لهم، حيث دشنوا هاشتاج بعنوان “عاصفة الحزم”، وهى اسم العملية الحربية التي تشنها دول الخليج ضدّ الحوثيين.

واحتل الهاشتاج المرتبة الأولى على “توتير”، وتمنى النشطاء النصر لدول الخليج في تلك الحرب، وعلق ناشط من اليمن “نؤيد العملية ضد إرهاب الحوثيين.. وكل التحية والتقدير لدول الخليج”، ونشر آخر صورة متداولة للأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع، وهو يتابع العملية لحظة بلحظة. في السياق ذاته، من الأهميّة بمكان الإشارة إلى أنّ الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي قد أثبت في الماضي قدرته على استغلال الشبكات الاجتماعية لصالحه، وبذلك يثير الشعب المصري بأكمله. وهو الآن يقوم بذلك ليجنّد العالم العربي كافةً من أجل الحرب ضدّ الحوثيين في اليمن. انتشرت التغريدة من حساب الرئيس المصري الرسميّ في تويتر والتي يقتبس فيها من كلامه في مؤتمر القمة في شرم الشيخ، مع هاشتاغ #تحيا_الأمة_العربية، كالنار في الهشيم.

في غضون يوم حاز الهاشتاغ على آلاف المشاركات والتعليقات، وأصبح الهاشتاغ الأكثر شهرةً في مصر. ومقابل ذلك في السعودية، لم تلقَ أقوال السيسي اهتمامًا كبيرًا، على الرغم من أنّ المملكة تقود الهجوم على اليمن. لم يتطرق الهاشتاغ الأكثر شعبية في المملكة إلى مواضيع الأخبار إنما تحديدًا إلى مواضيع خفيفة وليست سياسية مثل ‏‎#‎أسباب_سعادتي_هي، #الحب_بكلمتين، #ليش_الناس_تتابعك، وأكثر من ذلك. ولكن، في الجانب الآخر للعملية، الجانب الشيعيّ الداعم للمتمردين الحوثيين، يعرف كيفية استعمال تويتر بشكل مكثف كأداة دعائية. لذلك، فإن أشهر هاشتاغ في لبنان في الأيام الأخيرة هو #المملكة_العربية_العبرية والذي يدين السعودية، ويشير إلى أنها تعامل أبناء اليمن بالضبط كما تعامل إسرائيل أبناء غزة.

وقد تمّ إرسال العديد من التغريدات بهذا الهاشتاغ ويتضمن نقدًا لاذعًا تجاه العملية في اليمن، كما سمى أحدهم العائلة المالكة باسم “آل صهيون”، وهناك الآلاف الآخرون ممّن شتموا السعودية ومصر بقوة على هذه العملية. كما كانت الردود المصرية على التغريدات أكثر شدة، بالأساس سُمعت شتائم قاسية ضد زعيم حزب الله حسن نصر الله وقادة الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة، باعتبارهم أسياده، على حدّ قول المُعقبين. وعلى نفس الطريقة، نشر حساب قناة “العالَم” الإيرانية على تويتر ما يلي: الدفاع الجويّ اليمنيّ يُسقط طائرة سعودية معادية فوق صنعاء، ممّا اعتبره المغردون مبالغة وترديدًا للشائعات التي دأب الإعلام الإيرانيّ على نشرها. أمّا قناة “المنار” اللبنانيّة، التابعة لحزب الله، فقد نشرت تغريدة على حسابها الرسميّ في (تويتر) جاء فيه: أبدى كيان العدو (إسرائيل) عبر معلقيه وصحفه الدعمَ الكامل للعدوان السعوديّ الأمريكيّ على اليمن، واعتبر أنّ الشراكةَ السعوديّة الإسرائيليّة باتت أكثرَ وضوحًا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية

حذرت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مواطنيها بضرورة “النظر بحذر في مخاطر السفر إلى السعودية بسبب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: