الرئيسية / WhatsApp / النظام السوري : السي آي إيه والموساد سبب طرد السفير سليمان بالإضافة للسعودية وبريطانيا.

النظام السوري : السي آي إيه والموساد سبب طرد السفير سليمان بالإضافة للسعودية وبريطانيا.

النظام السوري يجدد استخدام أدواته ضدّ عمان: الأردن يقف مع أعداء سوريا.. والسي آي إيه والموساد سبب طرد السفير سليمان بالإضافة للسعودية وبريطانيا..

 

yyy776699 00

فرح مرقه

عاد النظام السوري لاستخدام أدواته في اليومين الماضيين لتجديد التصعيد مع جواره الجنوبي، الأمر الذي تتعامل معه عمان بالكثير من “الصبر” وفقا لمراقبي المشهد من النخبة المحلية.

بداية الهجوم الأخير على عمان جاء عقب أن دعت نائب الرئيس السوري نجاح العطار الأردن بالكف عن الوقوف مع “أعداء سوريا”، الأمر الذي يراه سياسيون مشوّها للموقف الذي يتخذه الأردن في حقيقة الأمر.

وقالت النائب العطار خلال لقائها وفداً أردنياً في دمشق، “نحن في سورية نتساءل كيف للأردن البلد الشقيق لسورية والذي لم نعتبره يوما غريبا عنا أن يسمح للإرهابيين بالمرور إلى سورية بعد مدهم بالمال والسلاح ومن كان يتصور أن يتقبل القرار الأمريكي بتدريب الإرهابيين على أراضيه وتهيئتهم للقتال في سورية”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وحمل حديث العطار اتهامات لا تقبلها عمان، وهو ما قال بخصوصه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بسام المناصير إنه لا يمكن للأردن قبول ما ورد، إلا أنه استدرك بقوله أن النظام السوري اليوم “يُحتضر” وأن ما قالته العطار لا يزيد على كونه “حلاوة روح”، لما يحياه التنظيم من انهيارات محلية.

تعليق المناصير ذاته سحبه على ما قاله “عدوّه” السياسي السفير السوري الاسبق بهجت سليمان في عمان، حين تحدث الأخير عن أوامر من السي أي ايه والموساد الاسرائيلي للاردن بطرده (أي سليمان شخصيا)، الأمر الذي قال المناصير  إنه لو افترض “صحّته” فكان على سليمان أن يفوّت على عمان الفرصة بدلا من الاساءة لكل مؤسسات الدولة فيها.

وقال سليمان الخميس  عبر حسابه على فيس بوك ما أسماه “خفايا طرد السفير السوري من عمان”، مدّعيا أن قرار طرده تم على مرحلتين كانت الاولى بتاريخ 18-5-2014 وبآوامر من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ووزير الخارجية البريطاني وأيْلٓغا الذين ابلغوا ناصر جودة بضرورة طرد سليمان من عمان بأسرع وقت ممكن.

فيما وجه بهجت سليمان الاتهام الاخطر للأردن عند شرحه للمرحلة الثانية من قرار الطرد، الأمر الذي أكد إنه جاء في 22-5-2014 أي بعد اربعة ايام فقط من “المرحلة الأولى” حيث أبلغ “الجانب السعودي الجانب الاردني بضرورة تنفيذ قرار الطرد فوراً”.

واتهم سليمان الاردن بتلقي الأوامر من الــ السي اي ايه والموساد الإسرائيلي زاعماً عقد اجتماع سري في العقبة ضم كل من وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وعدد من كبار القادة الأمنيين في الاردن ومندوب عن الــCIA  ومندوب عن الموساد الاسرائيلي حسب زعم السفير السابق بهجت سليمان، وأنه في ذات الاجتماع اتخذ القرار النهائي بطرده من الأردن والذي تم تنفيذه بتاريخ 26-5-2014.

رئيس اللجنة الخارجية المناصير أكد أن الكلام لم يخرج عن سياق سليمان ذاته الذي يبدو كشخص “مأزوم” منذ كان بين ظهراني الأردنيين، الامر الذي لم تعقّب عليه الحكومة الأردنية حتى اللحظة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لسه صغيرة عالزواج”.. حملة وطنية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.. %18.1 نسبة القاصرات المتزوجات العام 2015

أكدت أمين عام اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس على أهمية مجابهة العنف ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: