الرئيسية / WhatsApp / 1700 اعلامي لتغطية الانتخابات

1700 اعلامي لتغطية الانتخابات

أعلن الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني جاهزية الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في العشرين من شهر أيلول الجاري.

وأضاف المومني في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاحد في المركز الاعلامي للهيئة، أن الجاهزية تشمل مختلف جوانب العملية الانتخابية وان الهيئة سلمت لجان الدوائر الانتخابية جميع مستلزمات ومتطلبات العملية الانتخابية، والتي شملت المواد الحساسة والمتمثلة بكتيبات الاقتراع والحبر الخاص، وغير الحساسة من مستلزمات تتعلق بالعملية الانتخابية كصناديق الاقتراع وقرطاسية وغيرها.

وقال ان جاهزية الهيئة شملت ايضا الكوادر العاملة في الانتخابات والتي تزيد عن 80 الف شخص، ما بين اعضاء لجان ورؤساء ومعاونين، ومن بينهم اكثر من 10 الاف متطوع.

وقال المومني، ان عدد الدوائر الانتخابية في المملكة بلغ 23 دائرة وان مراكز الاقتراع بلغت 1483 مركزا وعدد الصناديق في المراكز بلغ 4883 صندوقا، مشيرا الى ان عدد الناخبين او من يحق لهم الانتخاب بلغ 145ر130ر4 ملايين، شكلت نسبة النساء بينهم 53 بالمئة.

واشار الى ان المراقبين المحليين زادوا عن 14الف مراقب ينتمون لمنظمات ومؤسسات لها خبرة في مجال الانتخابات، وان عدد الاعلاميين المعتمدين لتغطية الانتخابات زاد عن 1700 زميل.

وفيما يتعلق بالمراقبين الدوليين قال ان عددهم بلغ بعد اغلاق الاعتماد 676 مراقبا مشيرا الى ان الهيئة اوقفت اعتماد المراقبين المحليين الدوليين تبعا لانتهاء فترة الاعتماد القانونية.

اما على صعيد الربط الالكتروني فقد اكد المومني استكمال جميع متطلبات الربط الالكتروني وتم ربط جميع المراكز الكترونيا مع الهيئة، مشيرا الى ان الهيئة اجرت 8 تجارب على قضية الربط الالكتروني للتأكد من نجاعة العملية الانتخابية وكانت جميعها ناجحة.

وقال انه ولغايات الربط الالكتروني في مراكز الاقتراع فقد توفرت طاقة بديلة، وان لدى الهيئة مركز معلومات احتياطي تحسبا لحدوث اي طارئ، وسيكون لجميع المعلومات التي ترد للهيئة، قناة اخرى للمركز الاحتياطي.

وفيما يتعلق ببطاقة الاحوال المدنية قال ان مجلس مفوضي الهيئة سيجتمع يوم غد الاثنين، ليتخذ قراره، اما باعتماد البطاقة الشخصية المنتهية الصلاحية او عدم اعتمادها، مشيرا الى ان دائرة الاحوال المدنية سوف تستمر بدوامها حتى الساعة الثامنة مساء ليومي الاثنين والثلاثاء، لتكون فرصة تجديد البطاقة متاحة للجميع.

وحول الصمت الانتخابي قال المومني انه سيبدأ اليوم بعد منتصف الليل وتحديدا الساعة 12ودقيقة واحدة، مؤكدا ان مرحلة الصمت الانتخابي ضرورية ليس فقط للناخب بل للهيئة التي تحتاج لفسحة من الوقت لتركّز جهودها على المواضيع الأكثر أهمية.

وقال ان الصمت الانتخابي يشمل الدعاية الانتخابية في مختلف وسائل الاعلام كالفضائيات والاذاعات والمواقع الاخبارية على الانترنت والمهرجانات الخطابية ذات الطابع الدعائي، مشيرا الى ان الصور واللوحات الموجودة في الشوراع تبقى في اطارها المسموح به، ويمنع اضافة اي لوحة جديدة لما هو موجود في الشوارع والاماكن العامة.

واكد ان الهيئة على تنسيق وتعاون مع هيئة الاعلام للتدخل في الوقت المناسب في حال استمرت بعض وسائل الاعلام بنشر او بث او اذاعة اي دعاية انتخابية.

وعن المخالفات التي ارتكبت في الدعاية الانتخابية قال المومني انها لم تكن بالرقم السهل لكنها لم تكن مخالفات خطيرة، لا سيما وان معظمها تم تجاوزه بحلول توافقية مع المخالفين، كإزالة المخالفات مباشرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطوائف الأرثوذوكسية تحتفل بالحج المسيحي في المغطس اليوم

ميديا نيوز – تحتفل الطوائف الأرثوذوكسية في الأردن اليوم، بالحج المسيحي إلى موقع عماد السيد ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: