الرئيسية / WhatsApp / 170 ألف أسرة مصرية تقيم بالأردن بشكل غير قانوني
تعبيرية

170 ألف أسرة مصرية تقيم بالأردن بشكل غير قانوني

محمود الطراونة

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى عن أن نحو 170 ألف أسرة مصرية تقيم في المملكة منذ أعوام، “ولا تحمل موافقات رسمية للإقامة”.

وأكد “أن هذه الأسر تعمل في قطاعات خدمية على نحو غير قانوني، مخالفة بنود قانون العمل، والاتفاقيات المبرمة مع الجانب المصري”، مضيفاً إنها “جاءت للمملكة في إطار برنامج زياراتها لعاملين مصريين، متفق عليه بين وزارتي العمل الأردنية والمصرية”.

ووفقا لوزارة العمل، فإن هناك شروطا لزيارة هذه الأسر، بينها ألا يشتغل العامل في مهن: الزراعة والنظافة والتحميل والتنزيل، وتقديم عقد ايجار مصدق من امانة عمان الكبرى او البلدية، يظهر فيه موقع المأجور وتوابعه بالتفصيل، وشهادة راتب مصادق عليها من الضمان الاجتماعي بأجر شهري لا يقل عن 350 دينارا لمدة لا تقل عن 3 أشهر اشتراك.

ومن الشروط ايضا: صورة اثبات شخصية لكل المدعوين (عقد زواج، شهادة الميلاد، جواز السفر)، وصورة تصريح زيارة لمدة لا تقل عن 15 شهرا، بالإضافة إلى صورة عن تحديد السكن وجواز السفر.

إلى جانب شهادة مصدقة حسب الأصول للأبناء ممن هم في سن الدراسة، وألا تزيد مدة الدعوة على 3 أشهر، والتوقيع على تعهد وفق صيغة تقرها الوزارة، وتقديم سكن ملائم لسكن الاسرة، وللوزارة التحقق من ذلك بما تراه مناسبا.

وقد دفعت حالة الخروج على قانون العمل، الوزارة إلى إجراء مسح لواقع العمالة الوافدة، ضمن إطار برنامج مكافحة البطالة الذي بدأته الحكومة الحالية في مشاريع للشباب العاطلين عن العمل، بقيمة 45 مليون دينار من صندوقي التنمية والتشغيل والضمان الاجتماعي.

ووفق احصاءات رسمية،  يبلغ عدد العمال الوافدين المصرح لهم العمل بالمملكة نحو 308 آلاف عامل، 70 % منهم متسربون من قطاع العمالة الزراعية إلى قطاعات أخرى، بينما يزيد عدد المخالفين على 800 الف، 68 % منهم عمالة مصرية.

وتؤثر العمالة الوافدة على سوق العمل وارتفاع نسب البطالة بين الاردنيين التي وصلت الى 14.7 %، وتعد من ابرز المشاكل الوطنية.

وساهم الوجود غير المنضبط للعمالة الوافدة، بزيادة اعداد مرتكبي الجرائم بين صفوفها، فوفقا للتقرير الاحصائي الجنائي الصادر عن ادارة المعلومات الجنائية التابعة لمديرية الامن العام، “فإن الوافدين يرتكبون سنويا حوالي 14 % من الجرائم الواقعة على الاشخاص، ومعظمها لمن لا يحملون تصاريح عمل”.

وأوضح “أن عدد الجرائم المرتكبة العام الماضي بلغ 24244، منها 3587 ارتكبها وافدون من جنسيات مختلفة”.

واشار إلى ان اقليم العاصمة احتل المرتبة الأولى في عدد الجرائم بواقع 10895 قضية، تلاها اقليم الشمال 5541، فالوسط 5041، ثم الجنوب 1911.

وأوضح التقرير أن “الجرائم المرتكبة من الوافدين، تركزت في إقليم العاصمة، بحيث بلغت 1916، تلاها اقليم الشمال 695، فاقليم الوسط 636، واقليم الجنوب 212|”.

وبين أن هذه الجرائم تراوحت بين الجنائية والجنحوية (قتل، شروع، سرقات بانواعها، احتيال، تزييف، ايذاء بانواعة وقضايا تزوير وغيرها).

 

الغد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرقة ” مطروح القومية للفنون الشعبية” تقدم لوحات مدهشة من تراث الواحات

تصوير : ابراهيم الجبور ورعد الجبور  يمثل المسرح الشمالي حاضنة حقيقية لابداعات الشعوب وتراثها وموروثها ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: