الرئيسية / WhatsApp / 151.7 مليار دولار لمصر حصاد اليومين الأول والثاني لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد بشرم الشيخ

151.7 مليار دولار لمصر حصاد اليومين الأول والثاني لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد بشرم الشيخ

yyy776699-0020

معتز محمد

قاسم أمين

وصلت إجمالي قيمة المبالغ التي أعلن عنها لدعم الاقتصاد المصري بنهاية أعمال اليوم الثاني السبت لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد بشرم الشيخ (شرق)، إلى نحو 132.46 مليار دولار، معظمها استثمارات من شركات عربية وأجنبية، فضلا عن منح محدودة من منظمات دولية ودول مانحة، مما يدفع حصيلة اليومين (الجمعة) الأول والثاني إلى 151.76 مليار دولار بحلول الساعة السادسة بتوقيت جرينتش .

-ووقعت شركة “”سيمنس″ الألمانية مذكرات تفاهم مع وزارة الكهرباء المصرية لإنشاء مشاريع جديدة للطاقة باستثمارات 10 مليار دولار.

وقعت شركة “أكوا باور” السعودية، و”مصدر” الإماراتية مذكرة تفاهم مع مصر، وفقا لبيان صحفي حصل مراسل الأناضول على نسخه منها، تتضمن على إقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و الرياح ومحطات تقليدية تعمل بالفحم باستثمارات تصل إلي 9.4 مليار دولار.

– ووقعت شركة ستيت جريد” الصينية اتفاقية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (حكومية) لتنفيذ عدة مشاريع لتطوير شبكة نقل الكهرباء بقيمة 1.8 مليار دولار .

– وقعت شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية اتفاقية بـ 12 مليار دولار لإنتاج 5 تريليونات قدم مكعب من موارد الغاز و 55مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل، وهو المشروع المتوقع أن يبدأ الإنتاج فى 2017.

– وقعت شركة “إينى الإيطالية” اتفاق مع مصر بقيمة 5 مليارات دولار لتطوير حقول بمناطق عمل الشركة، وفقا لبيان تلقته وكالة الأناضول، لزيادة إنتاجها بنحو 900 مليون قدم من إنتاج الغاز خلال 5 سنوات.

– تستثمر شركة بريتش جاز “بى جى” البريطانية 4 مليارات دولار خلال العامين المقبلين لتنمية منطقة للغاز في البحر المتوسط.

– وقع “البنك الإسلامي للتنمية” 3 اتفاقيات مع وزارة التعاون الدولي لتمويل مشروع وحدة إنتاج الغاز بمعمل تكريت أسيوط لإنتاج 600 ألف طن بنزين لتغطية احتياجات الصعيد من الوقود، باستثمارات 200 مليون دولار، والمساهمة في تمويل مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بمبلغ 220 مليون دولار، وكذلك المساهمة بـ  457 مليون دولار لتطوير مطار شرم الشيخ الدولي.

– وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة  للبنك الإسلامي للتنمية، اتفاقا بقيمة 3 مليارات دولار من أجل تمويل استيراد منتجات بترولية، على مدى 3 سنوات.

 – وقعت شركة “إعمار ” الإماراتية عقد مع وزارة الإسكان المصرية لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر (تقع على بعد 45 كيلو من وسط القاهرة)، بتكلفة استثمارية 45 مليار دولار للمرحلة الأولي، ويتم تنفيذه خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات.

– وقع تحالف شركة “آبار الإمارتية وشركة “بالم هيلز″ المصرية مذكرة تفاهم مع وزارة الإسكان المصرية لتنفيذ مشروع عقاري تحت اسم مشروع “واحة أكتوبر” الذي يقام على 10 ألاف فدان في مدينة 6 أكتوبر باستثمارات تصل إلي 20 مليار دولار يتم تنفيذها على مدى 10 سنوات.

-وقعت الشركة العربية السعودية “أركو” المملوكة لرجل الأعمال حسن الشربتلي، مذكرة تفاهم مع وزارة الإسكان المصرية لإنشاء أضخم مدينة بالساحل الشمالي الغربي، جنوب مارينا، يضم مركزا سياحيا وتجاريا وترفيهيا، باستثمارات 3.18 مليار دولار (24 مليار جنيه) ويتم تنفيذه من 4 إلى 8 سنوات.

– وقعت شركة موانئ دبى العالمية الاتفاقية النهائية لتنفيذ مشروع محطة الصب السائل بميناء السخنة (شرق) مع هيئة موانئ البحر الأحمر باستثمارات تصل  إلى 415 مليون دولار ويتم الانتهاء منه فى أسرع وقت وفقا لبيان للحكومة المصرية اطلع عليه مراسل الأناضول.

-وقعت شركة “أفيك انترناشيونال القابضة” الصينية، اتفاقيتين مع وزارة النقل المصرية لتصنيع القطارات في مصر باستثمارات 500 مليون دولار، وأخرى لتنفيذ إنشاء وتشغيل وادارة وتمويل مشروع القطار المكهرب الذى يصل ما بين الإسكندرية وأبوقير (شمال) بتكلفة اجمالية مقدارها 500 مليون دولار.

-وقعت شركة “شينا هاربر” الصينية، اتفاقية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الإسكندرية – أبوقير) باستثمارات تصل إلي نحو 490 مليون دولار.

-وقعت سكك حديد إيطاليا مذكرة تفاهم بشأن الاستشارات العامة لمشروع القطار السريع القاهرة الإسكندرية ومشروع تطوير خط أبو قير بقيمة 10 ملايين دولار.

– وقعت وزارة النقل مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية باستثمارات 250 مليون دولار مع إحدى الشركات الاجنبية.

– وقعت هيئة “سكك حديد مصر” اتفاقا مع “بنك الاستثمار الأوروبي”، لتمويل شراء وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة بقيمة 132 مليون دولار ( 126 مليون يورو).

-وقعت مجموعة “آل سويدان” الإماراتية  وشركة “تشاينا هاربور” الصينية لإنشاء المركز اللوجيستي للغلال والحبوب في مدينة دمياط (شمال)، ومنطقة للتجارة والتسوق في العين السخنة (شرق) ضمن مشروع محور تنمية قناة السويس، مع وزارة النقل المصرية باستثمارات قدرها 6 مليارات دولار.

-وقعت شركة “ماجد الفطيم” الإماراتية اتفاق مع وزارة الاستثمار المصرية يهدف إلى إنشاء سلسلة متاجر في مصر بقيمة 655 مليون دولار (5 مليارات جنيه).

-أعلنت شركة “ببسيكو” العالمية، عن ضخ استثمارات جديدة في قطاع الأغذية والمشروبات المصري بقيمة 500  مليون دولار.

-أعلنت الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي “بيتي”، المملوكة لشركة “المراعي” السعودية وشركة “بيبسيكو” العالمية، عن ضخ استثمارات جديدة في صناعة الأغذية بمصر بقيمة 531 مليون دولار (4 مليارات جنيه)،وفقا لرصد أجرته وكالة الأناضول.

-أعلنت شركة دانة غاز الإمارتية عن نيتها ضخ استثمارات بـ 350 مليون دولار على مدى 30 شهر.

– أعلنت مجموعة “خليفة بن بطي بن عمير” للاستثمار الخاص الإماراتية في بيان حصلت عليه الأناضول، عزمها استثمار نحو 2 مليار دولار في عدد من القطاعات الرئيسية في مصر، تضم المجال الصحي، والصرافة وتحويل الأموال، وإدارة النفايات، والطاقة المتجددة.

– أعلن رجل الأعمال المصري محمد أبو العينين عزمه زيادة استثماراته في مصر بنحو 266 مليون دولار ( 2 مليار جنيه) في مجال الزراعة والتنمية السياحية، واستكمال وتطوير شركة سيراميكا كليوباترا.

-وقع تحالف شركة “أوراسكوم للإنشاء” المصرية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” عقد مع الشركة القابضة لكهرباء مصر (حكومية)، وذلك وفق بيان صادر عن وزارة الكهرباء المصرية تلقته وكالة الأناضول، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم بقدرة تتراوح بين 3000 و4000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر (شرق) وبتكلفة 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى.

-وقع بنك الاستثمار الأوروبي، على مذكرتين تفاهم مع وزارة التعاون الدولة المصرية بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار (2.12 مليار يورو) لدعم المشروعات المرتبطة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمصريين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركات القطاع الخاص،  وفقا لرصد أجرته وكالة الأناضول

– وافقت شركة “سيمنس″ الألمانية  على تخصيص 210 مليون دولار (200 مليون يورو) لدعم الاقتصاد المصري.

-أعلن حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة “صندوق خليفة لتطوير المشاريع″ الإماراتي عن تفعيل اتفاقية القرض التي وقعها الصندوق مع وزارة التعاون الدولي المصرية و”الصندوق الاجتماعي للتنمية” المصري في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي بقيمة 200 مليون دولار،  وفقا لما نقله مراسل الأناضول، وذلك لاستثمارها في تنمية قطاع المشاريع المتناهية الصغر في مصر، وذلك بعد أن مرت بكافة مراحلها القانونية في كلا البلدين.

وبدأ الجمعة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل)، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل علي المستوي الرئاسي، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين بالحكومة المصرية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطراونة يتسلم تقرير ديوام المحاسبة 2016

تسلم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تقرير ديوان المحاسبة لعام 2016، لدى استقباله في ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: