الرئيسية / أخبار فلسطين / يدلين : إسرائيل تعيش في الأدغال والدول العربيّة حيوانات تتقاتل

يدلين : إسرائيل تعيش في الأدغال والدول العربيّة حيوانات تتقاتل

yadleen.jpg77-400x280

يدلين انضمّ إلى “المعسكر الصهيونيّ” وسيُعيّن وزيرًا للأمن في حال فوز هرتسوغ: إسرائيل تعيش في الأدغال والدول العربيّة حيوانات تتقاتل فيما بينها وحزب الله سيرد

MNC -زهير أندراوس:

أعلن ما يُطلق عليه “المعسكر الصهيونيّ”، وهو التحالف بين حزب العمل الإسرائيليّ وحزب الحركة، بقيادة الوزيرة السابقة تسيبي ليفني، عن أنّ الجنرال في الاحتياط عاموس يدلين، الذي تبوأ منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة في الجيش الإسرائيليّ، سيتسلّم حقيبة الأمن في حال نجاح القائمة المشتركة في الانتخابات العامّة المُقرر إجراؤها في السابع عشر من آذار (مارس) القادم. ونقلت صحيفة (هآرتس) الإسرائيليّة عن يدلين قوله إنّه لا يتم التدقيق في بطاقة الهوية لمن يحاول المس بأمن إسرائيل، مؤكّدًا على أنّ  ذنب هؤلاء على جبينهم، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلاً، في معرض تعقيبه على العملية المنسوبة لإسرائيل ضدّ موقع لحزب الله في الجزء المُحرر من هضبة الجولان العربيّة السوريّة، يوم أوّل من أمس الأحد، تابع قائلاً إنّه في مثل هذه العملية يجب دراسة طريق بديل لدرء الخطر عند توافر معلومات عن تواجد جنرالات إيرانية، مرجحًا أنْ يقوم حزب الله بتنفيذ عملية ردًا على اغتيال المقاتلين الستة، ولكنّ العملية لن تكون في القريب العاجل.

ولكنّ الصحيفة الإسرائيليّة نشرت لأوّل مرّة اليوم الثلاثاء على موقعها الالكترونيّ تصريحات عنصريّة أدلى بها الجنرال يدلين في مؤتمرٍ عُقد في الولايات المتحدّة الأمريكيّة في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من العام 2013، حيث قال، بحسب الصحيفة، إنّ إسرائيل هي بمثابة فيللا في الأدغال، وفي هذه الأدغال تقوم الحيوانات باللعب مع بعضها، في إشارة واضحة إلى ما يجري في الوطن العربيّ.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّ المؤتمر عُقد في جامعة هارفارد في الولايات المتحدّة الأمريكيّة لمناقشة العلاقات الأمريكيّة-الإسرائيليّة، والتحدّيات الجسيمة التي تواجهها واشنطن وتل أبيب، وشارك فيه أيضًا الوزير السابق، دان مريدور، من حزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو. وشدّدّت الصحيفة على أنّ وصف يدلين للدول العربيّة المحيطة بإسرائيل بالحيوانات جاء في معرض ردٍّ على سؤال مديرة الندوة، حيث قال: سمعت في الآونة الأخيرة توصيفًا لإسرائيل بأنّها قهوة في مسلخ، مُضيفًا أنّ إسرائيل هي جزيرة هادئة نسبيًا في بحرٍ عاصفٍ، على حدّ وصفه.

ولفتت الصحيفة العبريّة إلى أنّ المؤتمر المذكور عُقد في الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر 1973، حيث سرد الجنرال يدلين عمّا جرى له خلال الحرب، وقال إنّ المقاتلة الحربيّة التي كان يقودها أُصيبت إصابات طفيفةٍ من صاروخ أرض جو، لافتًا إلى أنّه في نظرة إلى الوراء فإنّ جميع الأطراف التي شاركت في الحرب المذكورة خرجت منتصرةً، لأنّه منذ ذلك الحين لم تندلع مواجهة عسكريّة بين إسرائيل من جهة، وبين مصر وسوريّة من جهة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ تقديرات يدلين التي قدّمها في المؤتمر المذكور لم تكن صحيحة بالمرّة، وهذا ما أكّدته الأحداث التي جرت بعد ذلك، حيث تطرّق الجنرال الإسرائيليّ إلى قوّة الردع الإسرائيليّة وقال إنّها قويّة جدًا، وتابع قائلاً: في السنوات العشرة الأخيرة تمكّنا القدرات والجهوزية للإرهاب الفلسطينيّ في الضفّة الغربيّة، وأضاف: لم نقُم بتدمير قدرات حركتي حماس وحزب الله اللبنانيّ، ولكننّا تمكنا من ردعهما، على حدّ قوله.

كما تناول الجنرال يدلين في حديثه المفاوضات بين الدول العظمى والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، ووصف الرئيس الإيرانيّ، حسن روحاني، بأنّه ليس لبراليًا، وهو ليس الرئيس الروسيّ السابق ميخائيل غورباتشوف، ولن يعمل على تغيير نظام الحكم في إيران.

أمّا فيما يتعلّق بتخصيب اليورانيوم فقال يدلين إنّه يتحتّم إعادته على الأقّل سنتين إلى الوراء. وفي معرض تعقيبه على المظاهرات التي جرت آنذاك ضدّ الرئيس المصريّ المعزول، محمد مرسي، قال الجنرال يدلين، إنّ إسرائيل سعيدة بسبب هذه المظاهرات، ولا تتفق مع الولايات المتحدّة في الموقف حيّال المظاهرات، مُشدّدًا على أنّ حركة (الإخوان المسلمين) اختطفوا ثورة الـ25 من يناير، وما يجري الآن هو إعادة الثورة، بحسب أقواله.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: “إذا فقدنا القدس، فلن نتمكن من حماية المدينة المنورة”

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أنه “إذا فقدنا القدس، فلن نتمكن من حماية ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: