الرئيسية / أراء و تحليلات / يا أردن إسرائيل أقرب لك من داعش .. حاربيها !

يا أردن إسرائيل أقرب لك من داعش .. حاربيها !

MNC – أدهم أسامة سكيك

كثر النعيق في الأيام الماضية عن الأردن وجيشه العربي وتساءل بعض الناعقين إن كان الأردن لديه هذه الطائرات والقدرات العسكرية للدعس على داعش أين هو من القضية الفلسطينية، فإسرائيل أقرب إليه من معاقل داعش في سوريا والعراق..

تساؤل قد يراه البعض أو حتى الكثيرين منطقياً إذا ما نظروا إليه بسطحية مزينة بشعارات القومية والعروبة والإسلام.. ولكن إن تعمق أكثر سيجد إجابات أكثر منطقية.. أوجزها بنقاط قد أكون مصيباً بها وقد لا أكون..

الأردن بالحرب على داعش هو جزء من تحالف دولي، وهذا التحالف يمول مادياً ويدعم لوجستياً من دول التحالف، وما كان للأردن المقدرة المادية أو اللوجستية لتحمل تكاليف هكذا حرب بمفرده حتى وإن وصل داعش لعقر داره، فحتى تعبئة وقود طائرته لا يقدر عليها دون دعم دول التحالف، فكل قنبلة وطلعة جوية تكلف الملايين، ويومياً يتكلف التحالف ككل مبلغ عشرة ملايين دولار بالحرب على داعش، وهو المبلغ الذي لا يقدر أن يوفره الأردن لدعم قطاع الكهرباء أو غاز المنازل !

بالحرب على فلسطين وإعتداء إسرائيل على غزة، لا يمكن للأردن البلد الصغير محدود الموارد أن يقف بوجه دول العالم ويعلن الحرب على إسرائيل بشكل منفرد، فيا عشاق الحروب الغبية الخاسرة التي خاضها من تؤيدون أدلوجياتهم، قبل النعيق يتوجب عليكم التفكير بمنطق، فميزانية الأردن تبلغ 11 مليار دولار، في حين تبلغ ميزانية إسرائيل 88 مليار دولار بل وأكثر من ربعها يخصص للجيش الإسرائيلي، أي أن ما تنفقه إسرائيل على جيشها فقط هو ضعف ميزانية الأردن كاملة !! ناهيكم عن الدعم المباشر من أميركا لإسرائيل، مع العلم أنه إن فكرت الأردن بالإعتداء على إسرائيل، لن تقاتل فقط إسرائيل بل ستقاتل دول العالم أجمع الذين لن يسمحوا لأن تمس إسرائيل بسوء !

وبالنهاية من حق الأردن حماية حدوده من تمدد داعش من خلال حرب هو قادر عليها والتي تشكل عليه خطراً أكثر من إسرائيل التي تحكمهم إتفاقية سلام جعلت حدودهم آمنة وأنهت حالة الحرب بينهما، سواء كنا معها أو ضدها فهذا هو الواقع.. مش معقول عشان داعش قربت يتركها تدخل ويروح يحارب إسرائيل اللي قاعدة مكانها ! والذي يسأل ويقول ثرتم لأجل معاذ ولم تثوروا لأجل آلاف الفلسطينيين والسوريين والعراقين، عليكم الإطلاع أكثر لقراءة ما قدمه الأردن لهؤلاء، ومستشفياته وآراضيه التي فتحت لهم ودخلوها آمنين في وقت منعوا من دخول كل الدول التي تزايد على الأردن والتي تدعي القومية والعروبة، وقبل الحديث عن أحوال اللاجئين الصعبة تذكروا أن المواطن الأردني نفسه يعاني من الفقر والظروف الصعبة، فإن كان الأردني الغارق بالضرائب والإلتزامات والذي بالكاد يجد رغيف خبز وفلافل ليفطر مع أبناءه كل صباح وبالكاد يجد بيت يستره مع عائلته، لا تتوقعوا منه أن يفطركم كرواسون وكافيار ويسكنكم بعبدون ودير غبار، فأثمن ما يمكن للأردن أن يوفره لكم هو الآمان على أراضيه، لو مش عاجبكم.. ما تيجوا، ذوقاً الضيف لا يحق له أن يعترض على ما يقدمه له مضيفه.

قبل أن تلوموا الأردن لأنه انضم لتحالف دولي ضد داعش، لوموا الدول العربية الكبرى الغنية بمواردها وقدراتها المادية والبشرية لأنها لم تشكل حلفاً دولياً ضد إسرائيل، وعندها إن رفض الأردن المشاركة بهذا الحلف يحق لكم اللوم والنعيق ضده، والأردن في عام 1948 و1967 و1968 لم يتوانى عن المشاركة بالحروب العربية دفاعاً عن فلسطين، ولا يتحمل هو وحده خسارة تلك الحروب فلقد كانت القيادة للحلف العربي بأيدي جهلة لم يحسنوا تقدير قدراتهم وقدرات عدوهم، والجيش العربي جيش الأردن دافع بإستبسال بتلك الحروب وقام بواجبه على أكمل وجه، وأضرحة شهداء الأردن التي تحتضنها أرض فلسطين ليومنا هذا خير شاهد على بسالتهم وشهامتهم، وفي حرب رمضان تشرين أكتوبر عام 1973م تحرك لواء مدرع بإتجاه سوريا لمساعدة القوات السورية بعدما اشتد عليها الضغط نتيجة لتطورات فاجأتهم على الجبهة المصرية ولا مجال لذكرها الآن.

الأردن.. دائماً ما يضع نفسه بأمرة العرب وقرارهم الواحد، ولا يشذ عن الإجماع العربي أبداً، حتى بأحلك ظروفه وأكثرها حساسية كان مع الإجماع العربي، وتخلى عن ضفته الغربية وأقر قانون فك الإرتباط، واحترم ارادة الشعب الفلسطيني بحريتهم بتقرير مصيرهم، وهو القرار الذي ندم عليه عدد كبير من الفلسطينيين أساساً.. وبالمنطق إن كانت دول عربية كبرى كالسعودية ومصر لم تعلن الحرب على إسرائيل فلا يمكن للأردن أن يفرد عضلاته ويورط شعبه وبلده بحروب غبية كما فعل غيره.. فرحم الله بلد عرف قدر نفسه، ولم يورط شعبه بحروب ونزاعات لم تأتي لمن جازف بها إلا بالتهلكة والدمار..

– الفلسطيني.. أدهم أسامة سكيك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرار ترامب يشجع الاحتلال على تهجير 230 ألف فلسطيني مقدسي عن مدينتهم

 يسعى الاحتلال الإسرائيلي ضمن سلسلة مخططات، إلى عزل حوالي 230 ألف مقدسي فلسطيني عن مركز ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: