الرئيسية / أخبار ساخنة / هذة هي قصة استقالة السفير الخصاونة

هذة هي قصة استقالة السفير الخصاونة

yyy776699 00تغريد الرشق

عمان- أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صباح الرافعي،  أن السفير منذر صقر الخصاونة، “قدم استقالته بعد ما استدعي من قبل كل من الأمين العام والمفتش العام للوزارة على إثر إساءات  كتبها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني“.

وأضافت الرافعي ، أنه “طلب من السفير عندما تم استدعاؤه تقديم  ﺗﻔﺴﻴﺮ لما كتبه على صفحته الشخصية، مشيرة إلى أن ذلك “اعتبر خروجا عن العرف وآداب الوظيفة والحس بالمسؤولية تجاه المؤسسة التي ينتمي إليها:.

وأشارت إلى أنه تم إبلاغ  الخصاونة خلال الاستدعاء بأن ما كتبه لا يليق بسفير بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين“.

وقالت الرافعي إن الخصاونة  أﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺭأيه وموقفه معتبرا ذلك “ﺣﺮﻳﻪ ﺭأﻱ“، حيث تم إبلاغه أنه تناسى عندما كتب ذلك موقعه ووظيفته.

وكان السفير الخصاونة، نشر على صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك ظهر أمس الأربعاء ، منشورا كرر فيه عبارة “ارفع رأسك فوق”، كما تناول في منشوره نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ناصر جودة ب”الاسم”، متهما إياه ب”التمييز بين أبناء الوطن”، ومنتقدا بطريقة مبطنة “تعيين جودة نائبا لرئيس الوزراء“.

وأكد  الخصاونة ان خدمة الوطن هي “واجب علينا جميعا وانها تكليف وطني تماما كما يتم تكليف الجندي”، وبيّن انه ليس نادما على خدمته لوطنه ولا على ما اسماه” تضحياته” لوطنه.

وأشار ، الى انه خدم في وزارة الخارجية منذ 30 عاما، وانه في العام 2011 حصل على رتبة سفير، وانه منذ ذاك الحين، لم ” يتم نقله للخارج كسفير”، معتبرا ان هذا ” حق له، لم يحصل عليه“.

والقى الخصاونة باللوم على الوزير جودة قائلا انه السبب منذ تعيينه في العام 2009 كوزير و”هو صاحب القرار”، مشيرا الى وجود “عرف ونظام سلك دبلوماسي يراعي الأقدمية”، ورغم اقراره بأنه ممكن حصول تجاوز احيانا لمدة اشهر مثلا، انما “العرف هو ان الأمر يعود للأقدمية“.

واشتكى في هذا الصدد من “ارسال ما لا يقل عن عشرين سفيرا للعمل في الخارج رغم انهم احدث منه في الخدمة”، وقال انه قابل الوزير عدة مرات  وشرح له الوضع وانه يريد ان يعمل خارجا، وان الوزير بدوره وعده الا انه ” نكث بوعوده” بحسب عباراته.

وبخصوص ما نشره على الفيسبوك، قال انه “عندما حلف الوزير جودة اليمين كنائب رئيس وزراء، قررت انني لن اهنأه ولن اذهب لمكتبه لأبارك له، لأنه لا يعدل بين ابناء الوزارة، وتابع ” وهناك عدة امثلة على ذلك، منها نقله لزهير عبدالله النسور كسفير الى سلطنة عمان، رغم ان رتبته  لا تزال “وزير مفوض”، وانا اقدم منه بعشر سنوات ورتبتي سفير“.

وقال ان حلفان الوزير لليمين استفزه للأسباب السابقة، وانه في اليوم التالي لذلك، عندما قدم جلالة الملك خطابه للشعب، فانه استلهم من كلمة الملك “ارفع راسك، ولا تقبل الضيم واهمية حرية التعبير”، وقارن ذلك بما “يحصل بوزارة الخارجية” على حد تعبيره، لذا قام بنشر كلامه على الفيسبوك“.

واشار الى استدعائه من قبل الأمين العام للوزارة، والذي قال له انه “سفير وانه يسيء لجهات عليا” بما كتبه على الفيسبوك، الا ان الخصاونة اجاب بدوره ان جلالة الملك “هو مرجعيتنا كلنا ونفتخر به وبقيادتنا الهاشمية، ويجب ان لا تتركوا الموضوع الأساسي وتحرفوا الكلام الطيب عن موضعه”.

واضاف انه اصر على عدم سحب منشوره ، معتبرا ان “عدم تحمّل الوزارة لمنشورعلى حائط صفحته الشخصية في موقع تواصل اجتماعي، يتعارض مع رؤى وتوجيهات جلالة الملك حول حرية التعبير”.

وعن سبب استقالته قال “تم الايحاء لي بأن الوزير غضب من المنشور وانه تم مؤخرا احالة 3 موظفين على التقاعد، فقلت للأمين العام انني اقدم استقالتي وودعتهم. 

وفيما يلي النص الحرفي لما كتبه الخصاونة على صفحته الشخصية على “فيسبوك“:

“ارفع راسك فوووق عندما يتساوى الأردنيون في الحقوق والواجبات. ارفع راسك فووووووق عندما تسود العداله وتتكافأ الفرص للجميع. ارفع راسك فوووق عندما تتجرأ وتقول للكاذب المنافق كذاب بعينك ولا تحاسب من صاحب سلطه….ارفع راسك فووووووق عندما يميز وزير الخارجيه ناصر جوده بين ابناء الوطن في وزارته ويمنح هذا ويمنع ذاك علی اسس واهيه. ارفع راسك فوق عندما يكافأ معاليه ويصبح نائب رئيس وزراء .ارفع راسك فوق وارضی بالظيم والخنوع وهنيء معاليه بالثقه المتجددة فيه فهو يختلف عنك كبشر هو من طينة مختلفه وابن ستة اشهر ناصر سامي جوده غير فعلا غير ………. ……وأمثاله بيننا كثر لابارك الله بهم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إحباط هجوم لداعش استهدف تفجير وزارة الدفاع السعودية

  أعلن مصدر سعودي، أمس الاثنين، أن قوات الأمن أحبط مخططاً لتنظيم “داعش” كان يستهدف ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: