الرئيسية / WhatsApp / نتيجة إستطلاع “شيرى بريس” فى الأسبوع الأول : “الملوك” يتصدرون و”السيسى” والأسد خارج المنافسة

نتيجة إستطلاع “شيرى بريس” فى الأسبوع الأول : “الملوك” يتصدرون و”السيسى” والأسد خارج المنافسة

 

أعلنت جريدة “شيرى بريس” نتيجة “أولية” للإستطلاع الذى دشنته منذ أسبوع والخاص بتقييم الشعوب العربية للحكام العرب فى الفترة الحالية ، والجدير بالذكر بأن الجريدة ستقوم بنشر النتيجة تباعاً أولاً بأول كل أسبوع حتى إنتهاء فترة الإستطلاع ..

 

ويمكن لمن لم يشارك حتى الآن فى هذا الإستطلاع أن يشارك فيه بالذهاب إلى الرابط التالى :

 إضغط هنا

 

وصرحت الكاتبة الصحفية “شيرين فريد” رئيسة تحرير جريدة “شيرى بريس” بأنها بادئ ذى بدء تشكر كل مجموعة العمل التى قامت بالإشراف على هذا الإستطلاع خلال الأسبوع الماضى والذين لم يألوا جهدا ليلاً أو نهاراً فى العمل الدؤوب للوصول لنتيجة أكثر دقة وأكثر حيادية بعيداً عن تأثير وتلاعب اللجان الإلكترونية .. وقد قامت هذه المجموعة على سبيل المثال لا الحصر بإرسال أكثر من ربع مليون |يميل خاص بالإستطلاع ، وأيضاً راجعوا أكثر من 300 ألف نتيجة خلال هذه الفترة الوجيزة ..

 

وقالت بأنها تتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل الصحف والمواقع الإخبارية العربية والدولية والتى تفاعلت مع هذا الإستطلاع منذ بدء تدشينه ، وفى نفس الوقت فهى لا تلوم من تجاهله من الصحف والمواقع الإخبارية ربما لدواعى أمنية أو سياسية أو لحسابات خاصة بهم ..

 

وألمحت “فريد” لنقطة هامة جداً وهى أن الجريدة عندما بنت فكرة الإستطلاع على خيارى “أفضل حاكم وأسوأ حاكم” لم يكن المقصود من تبنى خيار “أسوأ حاكم” هو إهانة أى شخصية سياسية عربية أو دولة عربية حاشا لله ، ولكن فكرة الإستطلاع فى أساسها كانت مبنية على تقييم كل الشعوب العربية لكل الحكام العرب لأنه إستطلاع قومى وليس محلى ، وبالتالى فلو تم تدشين الإستطلاع على خيار واحد فقط وهو “أفضل حاكم عربى” لحُسمت النتيجة للدول العربية الأكثر عددا من حيث عدد السكان ، ولكن فكرة نتيجة الإستطلاع بنيت على حساب صافى نتائج الفرق بين الأفضل والأسوأ لكل حاكم عربى .. وربما يكون لهذه الطريقة بعض القصور والعيوب ولكنها فى المجمل أفضل من طريقة الخيار الواحد ..

 

وأضافت “فريد” بأنه على سبيل المثال لو طبقنا طريقة الأفضل فقط على هذا الإستطلاع لحاز الرئيس المصرى “عبدالفتاح السيسى” والرئيس السورى “بشار الأسد” على المركزين الأول والثانى لأنهما حصلا على أكبر الأصوات أفضلية ، أما فى حالة الطريقة المُطبقة فقد خرجا من ترتيب العشرة الأوائل لأن عدد أصوات من أختارهما كالأسوأ كان أيضاً أكبر ..

 

وبالنسبة لنتيجة الإستطلاع بعد الأسبوع الأول فقالت بأن النتيجة كانت شبه متوقعة لأنه من وجهة نظرها الشخصية وبعد قراءتها لغالبية الأسباب والتعليقات التى كتبها المشاركون فى الإستطلاع فإن التوجيه الإعلامى قد لعب دوراً كبيراً على “المستوى القومى” فى بناء وجهة نظر غالبية المشاركين  ، أما بالنسبة “للمستوى المحلى” لكل دولة فالحالة الإقتصادية كانت لها اليد الطولى فى بناء وجهة نظر غالبية المشاركين ..

 

وأضافت إن أكثر شئ قد لفت إنتباهها وتعجبت منه هو قيام بعض المشاركين من دول عربية معينة بإختيار حاكمين فى إختيارهم مختلفين عن حاكم دولتهم ، وأيضاً لفت إنتباهها وتعجبها تواضع مشاركة المرأة فى هذا الإستطلاع والذى لم يتعدى نسبة الـ 10% لأنها كانت تتوقع نسبة أكبر من هذه بكثير ..

 

وأختتمت تصريحها بأن الإستطلاع ما يزال فى بدايته وربما تشهد نتيجته فى الفترة المقبلة تغيرات جوهرية ومحورية ، كما تتمنى أن يشهد فى الفترة القادمة مشاركة أكبر للمرأة فيه ..

 

وهذا هو ترتيب “الحكام العرب” بحسب نتيجة الإستطلاع بعد أسبوعه الأول :

 

– الأول : الملك / محمد السادس ..

 

– الثانى : الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  ..

 

– الثالث : الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان ..

 

– الرابع : الملك / عبد الله الثانى بن الحسين ..

 

– الخامس : الملك / حمد بن عيسى آل خليفة ..

 

– السادس : الرئيس / محمد ولد عبد العزيز ..

 

– السابع : الرئيس / عمر البشير ..

 

– الثامن : الأمير / تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى ..

 

– التاسع : السلطان / قابوس بن سعيد ..

 

– العاشر : الرئيس / ميشال سليمان ..

7eccff19ea 14322721_1145135565529794_8567627095360452857_n 634870315148054927

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إما دفع الضرائب أو الرحيل ..ضجيج الصمت يزعجني ويؤلمني

ضجيج الصمت يزعجني ويؤلمني واجب وطني وديني الإسراع بدفع من المال العربي والإسلامي إلى الأسر ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: