الرئيسية / الرئيسية / ميديا نيوز تحاور عميد الأكاديمية الملكية لفنون الطهي

ميديا نيوز تحاور عميد الأكاديمية الملكية لفنون الطهي

1

ميديا نيوز تحاور عميد الأكاديمية الملكية لفنون الطهي : مستقبل واعد ..و وظيفة مضمونة بانتظار خريج الأكاديمية

ميديا نيوز- خاص حاورت “ميديا نيوز” عميد الاكاديمية الملكية لفنون الطهي الدكتور أحمد شموط، والذي قدم شرحاً تفصيلياً كاملاً عن هذا الصرح الأكاديمي المميز ونشأته والأهداف الوطنية والإجتماعية المرجوة من خلاله.
هل لك ان تحدثنا عن الاكاديمية الملكية لفنون الطهي من حيث نشأتها والاهداف التي تقوم عليها؟

جاء تأسيس الاكاديمية الملكية لفنون الطهي وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية تعود لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية عام 2008 بمبادرة ملكية سامية تهدف الى تعزيز التوجه نحو التعليم التقني الذي يتناسب و متطلبات التنمية في الاردن من ناحية، ورفد قطاع الضيافة بكفاءات اردنية مؤهلة علميا ومدربة عمليا ضمن اعلى الاسس و المعايير وبالتالي سد النقص الحاد الحاصل في هذا القطاع من خلال ايجاد فرص عمل لهم من ناحية اخرى. كما وتتضمن الرؤية الملكية الشاملة على ان تكون هذه الاكاديمية رائدة على مستوى المنطقة بل وعلى مستوى العالم في تعليم فنون الطهي من خلال تخريج كفاءات عازمة على التغيير و الإبداع واحداث نقلة نوعية في هذا المجال.

لماذا برأيك اصبح تخصص فنون الطهي من التخصصات المهمة محليا ودوليا؟

لان الطعام والشراب يعتبران من اهم الركائز الاساسية التي يقوم عليها قطاع الضيافة بشكل خاص والسياحة بشكل عام ولان الدراسات تشير الى ان قطاع الضيافة في الاردن وحده سيخلق ما يعادل 25 الف فرصة عمل خلال السنوات القليلة القادمة، فانه اصبح من الضرورة بمكان التوجه لمثل هذا التخصص الذي سيحصل من خلاله الخريج على فرصة عمل مباشرة بعد تخرجه ، حيث تشير البيانات الخاصة بالاكاديمية الى ان 95% من خريجيها قد حصلوا على وظيفة عمل مناسبة بعد تخرجهم. ومن ناحية اخرى فانه اصبح هنالك اهتمام عالمي في الطعام والشراب لارتباطه بشكل كبير في تطور حياة الانسان وذوقه واسلوب معيشته وذلك في جميع الاصعدة اذكر منها الغذائية والصحية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، فعلى سبيل المثال يعتمد اتخاذ السائح قراره لزيارة بلد معين بشكل كبير و مباشر على طبيعة الطعام والشراب المقدم في ذلك البلد.

ما اهمية ادارة الاكاديمية من قبل جامعة لاروش السويسرية؟

تدير الأكاديمية الملكية لفنون الطهي جامعة “لي روش” السويسرية المصنفة ضمن افضل ثلاث جامعات فندقية عالمياً. و تزود “لي روش” الأكاديمية بالخطط والمناهج التي تتماشى وفق أرقى المعايير العالمية، بالإضافة الى كادر دولي معتمد من طهاة أجانب ومحليين بمجموع خبرة يصل الى 200 سنة في المجال الفندقي ذي الخمسة نجوم والخبرة التدريسية، الامر الذي يجعل من التعليم المقدم للطالب تعليما استثنائيا ذو جودة عالية يؤهله ان يكون ذو كفاءة عالية ومنافسا ليس فقط على المستوى المحلي بل وعلى المستوى العالمي واكبر دليل على ذلك هو حصول طالب الاكاديمية على فرصة عمل وهو على مقاعد الدراسة من قبل افضل فنادق ومطاعم الخمسة نجوم العالمية.

.

ما طبيعة برنامج فنون الطهي الذي تطرحونه في الاكاديمية وما مدته وعلى ماذا تحتوي الخطة الدراسية الخاصة بالبرنامج؟

مدة الدراسة في الأكاديمية الملكية لفنون الطهي سنتان، تتكون كل سنة من فصلين دراسيين داخل الأكاديمية وفصل تدريبي عملي في فنادق الخمسة نجوم داخل الأردن أو خارجه يحصل الطالب في النهاية على درجة الدبلوم في فنون الطهي. هذا ويشار الى أن 75% من الدراسة هي حصص عملية/تطبيقية و 25% منها عبارة عن حصص نظرية تتعلق بفنون الطهي والتغذية، وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية. وبعد انهاء الطالب درجة الدبلوم في الاكاديمية بنجاح ستتاح له فرصة اكمال دراسته في احدى المعاهد المرموقة التابعة لجامعة لاروش السويسرية على مستوى العالم سواءا في سويسرا، استراليا، إسبانيا أو الولايات المتحدة الامريكية.

ماهي طبيعة المرافق والوسائل التعليمية الموجودة في الاكاديمية؟
تم تصميم بناء الأكاديمية الملكية لفنون الطهي ليتناسب خصيصاُ لتعليم فنون الطهي تطمح به الاكاديمية الى توفير افضل بيئة ممكنة لتفاعل الطلاب، وتتضمن الأبنية تسعة مختبرات تعليمية/مطابخ عملية، كما توجد ستة غرف تعليمية مجهزة باحدث التكنولوجيا والمعدات التعليمية والتي تتابع وتواكب كل ما هو جديد في هذا المجال على المستوى العالمي، حيث تم تصميمها و تهيأتها بشكل يساعد الطلاب على الحصول على مهارات علمية وعملية رفيعة المستوى و قابلة للتطبيق. علاوة على ذلك فان الاكاديمية ايضا توفر مكتبة حديثة متخصصة في مجال الطهي تعتبر الأكبر في الشرق الاوسط بعدد كتب يصل الى 2500 كتاب بالاضافة الى المجلات والدوريات التخصصة .

هل الاكاديمية معتمدة محليا وهل هنالك اي اعتمادات دولية اخرى خاصة بالجودة حصلتم عليها ؟

تعتبرالأكاديمية الملكية لفنون الطهي معتمدة اعتمادا محليا من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الاردن، ومعتمدة دوليا من قبل ارفع بيوت الخبرة في العالم المتخصصة في ضمان الجودة، فعلى سبيل المثال حصلت الاكاديمية مؤخرا على شهادة ((TedQual من الأمم المتحدة من بين 88 جامعة ومعهدا عالميا فقط ، وقد حصلت ايضا على شهادة اخرى من مؤسسة نيو انجلند (NEASC) للمدارس والكليات بالاضافة الى اعتماد اخر من الاتحاد السويسري للطهي (Swiss Culinary Federation).

ما هي شروط القبول لديكم؟

يجب على المتقدم للحصول على درجة الدبلوم في فنون الطهي ان يكون قد انهى الثانوية العامة بنجاح او ابراز ما يعادلها لغير الاردنيين مع ضرورة ان يثبت كفاءته باللغة الانجليزية كونها لغة التدريس المعتمدة في الاكاديمية .

هل توفر الاكاديمية منح دراسية؟
نعم توفر الاكاديمية و بدعم من قبل صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني 20 منحة دراسية للطلبة الاردنيين المستحقين وضمن شروط معينة ويستطيع اي طالب التقدم للحصول على هذه المنح .

متى تبدأ الدراسة في الاكاديمية؟
يستطيع الطالب بدء الدراسة في الأكاديمية الملكية لفنون الطهي في احدى الفترات التالية، ويستطيع التسجيل من الان للالتحاق في الفصل الدراسي الاول الذي سيبدا في ايلول:
8 كانون الثاني/يناير
8 أيار/مايو
4 ايلول/سبتمبر


كيف يمكن للطالب التواصل معكم؟

يمكن للطالب التواصل معنا للإستفسار عن متطلبات التسجيل وللمزيد من المعلومات من خلال العنوان التالي:
شارع الملك عبدلله الثاني بناية رقم 188

P.O Box 5296 Amman 11953 Jordan
هاتف رقم: 065412682
او من خلال بريدنا الالكتروني info@raca-lesroches.edu.jo :
او من خلال موقعنا الالكتروني التالي ومواقع التواصل الاجتماعي على Facebook
www.raca-lesroches.edu.jo

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الوطني لحقوق الإنسان” يعقد حوار ثلاثيا مع الحكومة والمجتمع المدني

أقام المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء جلسة حوارية ضمت ممثلين عن الحكومة ومؤسسات المجتمع ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: