الرئيسية / أخبار ساخنة / موزعون ” لا ” يستعصي الختم الإنكماشي عليهم ويتلاعبون بكميات الغاز

موزعون ” لا ” يستعصي الختم الإنكماشي عليهم ويتلاعبون بكميات الغاز

yyy776699-0020

طارق الدعجة

ضبطت فرق الرقابة الميدانية في مؤسسة المواصفات والمقاييس أول من أمس  3 حالات تلاعب في 20 اسطوانة غاز منزلي تحمل الختم الانكماشي الجديد وفق مصدر حكومي مطلع.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن “فرق الرقابة وباشراف مباشر من قبل مدير المؤسسة د.حيدر الزبن تمكنت من ضبط 3 سيارات توزيع غاز تعود ملكيتها لوكالات توزيع مختلفة تتلاعب بكميات الغاز الموجود داخل الاسطوانة بهدف تحقيق ارباح على حساب المواطنين”. يشار إلى أن شركة مصفاة البترول الأردنية بدأت منذ بداية العام الحالي بتطبيق الختم الانكماشي الجديد على صمام اسطوانات الغاز المنزلي؛ حيث قامت بطرح اسطوانات في السوق المحلية مختومة بالختم الجديد.
وجاء طلب تغيير الختم الإنكماشي بطلب من مؤسسة المواصفات والمقاييس للحد من عمليات التلاعب بأسطوانات الغاز من خلال وضع اختام جديدة غير قابلة للفتح ويتميز الختم الجديد بأنه يوضع على فوهة الاسطوانة ويغطي صمام الامان بحيث ان أي محاولة لإزالة الختم ستؤدي الى تفتيته، وهو ما يعزز ثقة المواطنين بالاسطوانة، والغاز الوجود فيها.
وبحسب المصدر فإن عمليات التلاعب في كميات الغاز التي تم ضبطها حدث من خلال ازالة الختم الانكماشي الموجود على فوهة الاسطوانة بطرق احترافية  تمكنهم من تفريغ نصف محتواها في اسطوانة فارغة أخرى ومن ثم إعادة الختم كما كان سابقا. واوضح المصدر ان عمليات ازالة الختم الانكماشي تتم من خلال قطع الجزء الخلفي  بواسطة اداة حادة وبعد الانتهاء من عمليات التفريغ يتم إعادة الختم وإلصاقه بواسطة مادة خاصة يصعب على المواطن اكتشافها.
وهنا يحقق التاجر ربحا مضاعفا بطبيعة الحال لأنه يبيع كل اسطوانة بـ8 دنانير بينما اشترى الاثنتين بسعر الواحدة.
وبين المصدر ان كميات الغاز التي كانت موجودة داخل الاسطوانات التي تم ضبطها تبلغ 4 كيلو غرامات و 5 كيلو غرامات  و 8 كيلو غرامات في حين يحب ان يكون كميات الغاز  الموجود دخال كل اسطوانة 12.5 كيلو غرام.
ويشار هنا إلى أن وزن اسطوانة الغاز وهي فارغة يبلغ 16.5 كيلو غرام في الأغلب بينما يوجد هناك اسطوانات يبلغ وزنها 14.5 كيلو غرام وبعض الاسطوانات يصل وزنها وهي فارغة 17.5 كيلو غرام بينما يبلغ وزن الغاز داخلها 12.5 كيلو غرام والمجموع الكلي في اغلب الاسطوانات  29 كيلو غراما في الأغلب.
وأظهر تحقيق أجرته  قبل ثلاثة اشهر أن عمليات غش اسطوانات الغاز المنزلي في الأردن ما تزال مستمرة رغم أن مواطنين يشتكون من هذه الظاهرة منذ سنوات؛ حيث ان نوعية الأختام المثبتة على فوهات الإسطوانات أساس المشكلة ويفتح باب التلاعب بالاسطوانات.
واكد المصدر نفسه أن المؤسسة قامت  بمصادرة اسطوانات الغاز وتحويل اصحابها الى  الجهات الأمنية لينالوا الجزاء العادل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السعودية

حذرت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مواطنيها بضرورة “النظر بحذر في مخاطر السفر إلى السعودية بسبب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: