الرئيسية / اخبار عاجلة / موازنة 2015 أمــام “النواب” اليوم

موازنة 2015 أمــام “النواب” اليوم

مجلس3

MNC – يستمع مجلس النواب في جلسته المسائية اليوم الاحد الى خطاب الموازنة للسنة المالية 2015 الذي سيلقيه وزير المالية امية طوقان. وياتي تقديم خطاب الموازنة لمجلس النواب في وقت مبكر جدا بخلاف ما جرت عليه العادة في الحكومات السابقة بتأخير تقديم الخطاب ومشروع قانون الموازنة الى شهر كانون الاول.

وكانت الحكومة قد تعهدت في وقت سابق لمجلس النواب بتقديم مشروع قانون الموازنة في وقت مبكر وعلى خلاف ما جرت عليه عادة الحكومات السابقة مما يشير الى التزام الحكومة بتعهداتها السابقة في هذا السياق.

وسيحيل المجلس مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015 الى لجنته المالية وفقا لنص المادة 42 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على ان من مهام اللجنة المالية “دراسة قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية والرقابة على تطبيقها وأية مقترحات تتعلق بها، ودراسة الحسابات الختامية للوزارات والدوائر والمؤسسات والوحدات الحكومية ورفع التوصيات بشأنها للمجلس، ودراسة تقارير ديوان المحاسبة وابداء التوصيات بشأنها، ودراسة القوانين المالية التي لها علاقة بزيادة الواردات أو النفقات أو إنقاصها، ودراسة المديونية العامة للدولة وتقديم الاقتراحات اللازمة بشأنها، ودراسة موازنة امانة عمان الكبرى وموازنات بلديات الفئة الأولى”.

يشار الى ان اللجنة المالية وباقي اللجان الدائمة في مجلس النواب ستجتمع منفردة يوم الثلاثاء المقبل لانتخاب رؤسائها ومقرريها، فيما ستباشر اللجنة المالية وضع خطتها لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة قبل نهاية الاسبوع الجاري.

وتحتاج اللجنة المالية حتى تفرغ من دراسة مشروع قانون الموازنة وضع توصياتها عليه الى نحو شهر ونصف الشهر ــ على ابعد تقدير ــ وهو ما يرجح ان يبدأ مجلس النواب بمناقشة مشروع قانون الموازنة منتصف شهر كانون الثاني من العام المقبل حتى تنسجم المناقشات النيابية مع قرار الحكومة بتقديم مشروع قانون الموازنة في وقت مبكر.

وسينظر المجلس في قراءة أولى لعدد من مشروعات القوانين المحالة اليه من الحكومة قبل ان يقرر احالتها الى اللجان المختصة.

ومن ابرز مشروعات القوانين التي ستعرض على المجلس في جلسته المسائية اليوم اتفاقية للتنقيب عن النفط، وقوانين ضمان الودائع، وحظر الاسلحة الكيميائية، وتشكيل المحاكم الشرعية الى جانب تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2013.

ويعقد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في العاشرة والنصف من صباح اليوم مؤتمرا صحافيا في مبنى المجلس الى جانب رئيس مجلس النواب العراقي الذي يقوم بزيارة رسمية للاردن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متهم بأحداث قلعة الكرك “يستعطف” محكمة أمن الدولة

أصدرت محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين أحكاما بالاشغال الشاقة المؤقتة تراوحت ما بين البراءة وال ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: