الرئيسية / WhatsApp / مهرجان امي 2015 تكريم امهات الشهداء وصانعات الرجال

مهرجان امي 2015 تكريم امهات الشهداء وصانعات الرجال

1رسمي محاسنة

الوطن، الام ، الشهيد، هذه الرموز العالية،ذات القيمة في وجدان المواطن الاردني، حيث الام تربط رسالة الشهادة مع الارض،فهي ام الشهيد، صاحب المنزلة العالية عند الله،وهي التي ربت، وضحت، وصبرت، واعطت قيمة المواطنة والعطاء معاني سامية، وبذلك فان تكريم الام، هو تكريم للوطن. مهرجان الام 2015،الذي تقيمة للمرة الثانية شركة اصالة للانتاج الفني،حيث رعى الاحتفال العين سمير الرفاعي، رئيس الوزراء الاسبق، بحضور عدد من الفعاليات الشعبية والرسمية، والذي تضمن فقرات فنية، وتكريم لامهات الشهداء. الفنان فؤاد حجازي، الذي شارك في الفقرة الفنية في المهرجان،قدم اغنيته المعروفه طارق،ثم اغنية زهرة من بلدي، ويقول حجازي، انه فخور بمشاركته في مهرجان عن الام بشكل عام، وعن امهات الشهداء بشكل خاص،فالام هي وطن، وهي صانعة الرجال، وهذا اقل مايمكن ان نقدمه بهذه المناسبة العزيزة.

الفنان محمد شعلان،المشارك بالعديد من المهرجانات مثل جرش، والمغرب،ومهرجان الاغنية الاردنية الاول،وله اغاني مثل لو تدري، واغنية اردن حنا عزوتك، وقدم الشعلان اغنية ام البطل، التي غنتها شريفة فاضل بعد استشهاد ابنها الطيار في حرب اكتوبر 1973، وهي اغنية مؤثرة جدا، كما قدم اغنية ماتبكيش علي يمه.ويتمنى الشعلان ان يستمر هذا المهرجان في السنوات القادمه،نظرا لاهمية موضوعه.

الفنان محمد امين، المشارك في العديد من المهرجانات،وفي برنامج سوبر ستار،والفائز بجائزة مهرجان الاغنية الاردنية الرابع،قدم الاغنية المعروفة، احن الى خبز امي،وكذلك اغنية يامو. اما الفنانة امال عمر، صوت اردني قوي، فيه ملامح الصوت الجبلي بقوته وصفائه، حيث قدمت اغنية سيد الحبايب للفانة شاديه، واغنية ست الحبايب، وهي ترى ان المهرجان له خصوصية من حيث احتفائه بالام، ووامهات الشهداء، في هذه اللحظات العالية التي يعيشها الاردنيون، حيث الامهات يقدمن بصبر، ابنائهن للدفاع عن الوطن. وكانت الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان ضرغام بشناق وحسين دغيمات.

وقد تم عرض مجموعة من الافلام اشرف عليها واخرجها مدير المهرجان، محمد دراج،تتناول مسيرة امهات قدمت للحياة الاردنية رجالا لهم حضورهم في الحياة الاردنية،حيث فيلم عن والدة ايمن فتح الله،صاحب مدارس الوسام، وعن والدة الدكتور احمد سكارنه العبادي، احد الاكاديميين المرموقين،وعن والدة سامي مشاقبة عضو مجلس بلدية المفرق.

وقد تم تكريم الفنانة جوليت عواد،التي قالت للعرب اليوم، ان هذا التكريم جاء ليقول لكل ام عربية، انت الاصل في الدفاع عن العروبة والوطن والهوية،ومايخرج من رحم الام الى الارض، يحمل معه معنى الانتماء للوطن مثلما ينتمي لرحم امه، فهذه الارض هي الوطن.

واضافت الفنانة الكبيرة، على المستوى الشخصي لم اكن اما بيولوجية لاي طفل،بسبب مافرضته علي ماحصل من مجازر في لبنان، لكن اعتبر جميع اطفال العرب هم اطفالي،واعتبر نفسي اغنى ام في العالم،واعطيت هذا الوطن العديد من الابناء. كما تم تكريم الفنان ساري الاسعد نقيب الفنانين، الذي اكد على اهمية ودور الفنون في التفاعل مع الحالات والمناسبات الوطنية، والاقدر على تجسيد وتعميق معاني الانتماء للوطن، وان مثل هذا المهرجان بمايتميز به من تنظيم،ومن اختياره لعنوان مهم عن الام والشهداء، يجب ان يستمر ويتطور ويتوسع، وان نعمل على زيادة الاعمال التي من شانها الاحتفال بالام والوطن والشهيد.

وكانت اللحظة العالية بتكريم امهات الشهداء، حيث قام راعي الحفل بتوزيع الدروع ، فلم تحضر والدة شهيدنا البطل معاذ الكساسبة، فحضر والده وعمهوشقيقة،حيث كانت لحظة عاطفية عالية عند تكريم اهل شهيد الحرية والكرامة.

كما تم تكريم والدة الشهيد محمد زريقات، شهيد الواجب الوطني، ووالدة الشهيد نارت نفش، شهيد الواجب الوطني، وبالطبع كما يلتقي الشهداء في السماء، يلتقي دم شعداء الاردن وفلسطين، فمن القدس حضر والد ووالدة الشهيد الطفل محمد ابو خضير،شهيد القدس.

مدير المهرجان محمد دراج قال للعرب اليوم،ان مانقوم به هو جزء بسيط مما تستحقه الام المربية والصابرة،ونجتهد بتسليط الضؤ على نماذج من امهاتنا،والدور الذي تلعبه الام في حياة اطفالها من تربية وتنشئة، ليصبح رجلا .وسنعمل في الدورة الثالثة للمهرجان على ان يكون مهرجانا عربيا،لتكريم امهات عربيات، ويكون الاردن هو الام التي تحتضن الامهات العربيات.

واشار الى ان المهرجان تلقى دعما محدودا من امانة عمان،وجمعية جود الاردن.

 

1 (1) 1 (2) 1 (3) 1 (4) 1 (5) 1 (6) 1 (7) 1 (8) 1 (9)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لسه صغيرة عالزواج”.. حملة وطنية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.. %18.1 نسبة القاصرات المتزوجات العام 2015

أكدت أمين عام اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس على أهمية مجابهة العنف ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: