الرئيسية / WhatsApp / من وجه الضربة القاضية للرجل الحديدي ؟

من وجه الضربة القاضية للرجل الحديدي ؟

Untitled-1من أوقع به؟ من وجه له الضربة؟ ماذا حدث في تلك الفترة؟» تساءل جريج دايك رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، وهو يتأمل في سقوط سيب بلاتر الذي أعلن استقالته من رئاسة الاتحاد الدولي الفيفا وربما طرح آخرون الأسئلة بشكل مختلف لكنها كانت لا تزال على ألسنة الجميع.

ومع احتفال جزء من عالم كرة القدم برحيله لم يكن بوسع الكثيرين إلا أن يسألوا كيف استسلم بهدوء رجل كان يوم الجمعة الماضي منتصرا بعد إعادة انتخابه في أعلى منصب في كرة القدم.

والصورة المتناقضة الآن هي لبلاتر 79 عاما وهو يتم اقتياده إلى الخارج من باب خروج خلفي بعد كلمة قصيرة أعلن فيها استقالته في زوريخ ليظهر على نحو مفاجئ هشا للغاية.

إذن ماذا حدث؟ ماذا جعل بلاتر يكتشف بهذا الشكل المفاجئ أن وقته انتهى؟ هل كان ذلك بسبب امتلاك مكتب التحقيقات الاتحادي للكثير من المعلومات حول مدفوعات مريبة تورط فيها مسؤولون بالفيفا لدرجة أنه لا يمكنه أن يتجاهل أسئلتهم بسهولة؟ أو أن الأمر يتعلق فقط بفهم سياسي قديم اكتشف أن الضغط الواقع عليه من الجميع بدءا من الرعاة الناقمين إلى نجوم كرة القدم السابقين غير السعداء سيؤدي إلى الإطاحة به من الفيفا آجلا أو عاجلا.

وفي إعلانه للرحيل سعى بلاتر لشرح أن استقالته كانت بادرة نبيلة منه لمساعدة اللعبة التي يحبها.

وأشاد ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي بالمسؤول السويسري على اتخاذ «قرار صعب وقرار شجاع وقرار صحيح» ،بينما أبدى جيروم شامبين وهو مرشح محتمل للمنصب إعجابه «بالتضحية» من أجل مساعدة الفيفا.

لكن بعضا من منتقديه السعداء لم يكونوا مستعدين للتخلي عن توجيه الضربات له. وقال دايك: «لا أصدق أنه اتخذ هذا القرار بناء على أي أساس أخلاقي لذلك حدث شيء في هذه الفترة مما جعله يستقيل، كان يمكن أن يستمر للأبد لذا بالتأكيد هناك شيء ما حدث».

مثل ماذا؟ قال مصدر قريب من الفيفا إنه في أعقاب كل الخزي الذي أحاط بالمنظمة منذ اعتقالات الأسبوع الماضي لمسؤولي الفيفا تعرض بلاتر لضغوط من مسؤولين في اللجنة التنفيذية وأناس في دائرته الداخلية لكي يرحل.

وجرى إبلاغ بلاتر على ما يبدو من مستشارين كان يستمع إليهم دائما حتى وإن تجاهل في المعتاد نصائحهم بأنه إذا أراد اختيار متى وبأي طريقة يرحل فانه يجب أن يفعل ذلك الآن.

وبذلك يستطيع بلاتر الإشارة إلى النمو الضخم الذي حققه الفيفا خلال 17 عاما له في المنصب ونجاحاته في تطوير كرة القدم حول العالم وتقدم اللعبة بين السيدات والشباب.

وقال المصدر إن بلاتر ولمرة واحدة فعل ما قيل له. وربما لعب الضغط من رعاة الفيفا وراء الستارة أيضا دورا مهما.

ولم يكن هناك سخط علني ضخم من الرعاة بعد انتصار بلاتر يوم الجمعة لكن إعلان كوكاكولا بعد كلمة الاستقالة التي ألقاها بلاتر أعطى لمحة بسيطة عن الشعور الحقيقي للشركات. وقالت كوكاكولا: «إعلان اليوم خطوة ايجابية لصالح الرياضة وكرة القدم والجماهير «.

ورحبت اديداس وهي من الرعاة الكبار أيضا باستقالة بلاتر، وقالت: «أنباء اليوم تمثل خطوة بالاتجاه الصحيح في طريق الفيفا لتكوين واتباع معايير إلزامية شفافة في كل شيء يفعله».

لكن في النهاية حقيقة أن التحقيقات الأمريكية في الفيفا بدأت في الاقتراب منه بشدة ربما أقنعه على الرحيل الآن.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام الأخرى أن السلطات الامريكية تعتقد أن جيروم فالك الأمين العام للفيفا قام بمعاملات مصرفية بقيمة عشرة ملايين دولار متعلقة بإعطاء جنوب افريقيا حق استضافة كأس العالم 2010.

وكان مصدر في التقرير ان شخصا على صلة بالمسألة. ووصف فالك في لائحة اتهام تم تقديمها لمحكمة اتحادية في بروكلين بنيويورك «كمسؤول بارز في الفيفا» لم يتم تحديد هويته قام في 2008 بتحويل المال المذكور إلى جاك وارنر وهو مسؤول آخر في الاتحاد الدولي. ورأى بعضهم أن تركيز التحقيق على فالك عامل أساسي في رحيل بلاتر.

وقال بير رافن اومدال الرئيس السابق للاتحاد النرويجي لكرة القدم الذي عمل كمسؤول في الفيفا من 1994 إلى 2002 وكان قريبا من بلاتر في سنواته الأولى في المنصب إنه يعتقد أن هذا الأمر كان حاسما.

وقال اومدال: «أنا واثق أن الخطاب المرسل من اتحاد جنوب افريقيا كان نقطة فاصلة. كان مرسلا لأمينه العام الذي نفى ذلك. كان الأمر يقترب بشدة.» وفي وقت متأخر أمس الاول قال مصدر تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته إن بلاتر نفسه يتم التحقيق معه عن طريق مدعين امريكيين ومكتب التحقيقات الاتحادي، ولم يتسن على الفور الاتصال بالفيفا أو بلاتر للتعليق.

ويواجـــــه بلاتر العديد من الاتهامات من قبل منتقديه لكنه لم يكـــــن أبدا غــــير واقـــعي لدرجة ألا يـــــدرك أن كل شيء ضده.(وكالات)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 جرائم مروعة بحق أطفال العام الحالي

  رغم أن الأردن حقق خلال العام الحالي عددا من الانجازات التشريعية في حماية الطفولة، ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: