الرئيسية / الرئيسية / من هم الإخوان .. 1

من هم الإخوان .. 1

yyy776699 00 د.محمد أبوبكر

في عام 1928 تم تشكيل ما يسمى كشافة الإخوان المسلمين من مجموعة من الشباب المسلم بقيادة الشيخ حسن البنا وذلك في جمهورية مصر التي كانت تخضع حينها لإستعمار بريطاني فرنسي مشترك من خلال هيئة قناة السويس شريان الحياة للمصريين حينها.

بعد تشكيل الكشافة المذكورة , قامت هيئة قناة السويس البريطانية الفرنسية المشتركة بتقديم دعم مالي للشيخ حسن البنا قيمته ثلاثون ألف جنيه استرليني , وهو مبلغ ضخم في ذلك الوقت.

مجموعة من شباب كشافة الإخوان إحتجوا لدى الشيخ حسن البنا واستنكروا تلقيه مبلغا من هيئة القناة وهي بمثابة الإستعمار لمصر ! فكان رد البنا بالقول … أن هذه جزية دفعوها لنا !!!!

هذا المبلغ الكبير كان حافزا مهما لبدء انتشار الإخوان على الساحة المصرية , من خلال عملهم الدعوي الإسلامي ونشاطاتهم الاجتماعية وغيرها , اضافة الى دغدغة عواطف البسطاء من المصريين , فالتف الكثيرون حول الجماعة هناك.

تجاوزت الجماعة العمل الدعوي إلى العمل السياسي , وكانوا على النقيض من الحزب الأكبرحينها وهو حزب الوفد الذي كان مصدر ثقة للشعب المصري, ولكن الإخوان وفي أربعينيات القرن الماضي تحالفوا بصورة وثيقة مع رئيس الوزراء آنذاك اسماعيل صدقي والذي كان مكروها بشدة من المصريين , حتى أنه كان يسمى جلاد الشعب المصري

وتطورت الأحداث كثيرا بعد ذلك وصولا إلى قيام الثورة المصرية عام 1952 بزعامة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

وللحديث بقية !

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف ساعد الحسين رحمه الله السعودية في حادثة الحرم المكي

روى علي باشا شكري مدير المكتب الخاص للملك الراحل المغفور له بإذن الله حسين بن ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: