الرئيسية / WhatsApp / من سيخلف الأسد؟

من سيخلف الأسد؟

ميديا نيوز - من المتوقع وجود قادة مستقبليين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا، وهم نتاج سنوات من المقاومة المدنية، والذين لا يعرفهم العالم الخارجي جيداً، إلا أنهم قد يظهرون على الساحة بمجرد أن تخمد أصوات المدافع.

عبدالله الدردري

إن كان الغرب يرغب في خليفة يتحدث الإنكليزية، ليرأس الحكومة الانتقالية، فإن هناك مجموعة من الأسماء المطروحة بالفعل على الساحة. هناك عبدالله الدردري، وزير المالية السوري السابق، الذي كان يقود التخطيط لإعادة إعمار سوريا في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الاسكوا)، إلا أنه قد يبدو مُقرباً من الأسد من وجهة نظر البعض في المعارضة.

هناك أيضاً أيمن أصفري، رجل الأعمال السوري في مجال النفط والمولود في سوريا، والمعروف بنقده الصريح للأسد، وهو مؤسس مؤسسة الأصفري، التي تقدم المساعدات الإنسانية وتعزز من دور المجتمع المدني. والاسم الثالث هو رياض حجاب، رئيس الوزراء السابق، الذي انشق عام ٢٠١٢ وهو الآن منسق الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية.

إن كانت هناك إمكانية للتوصل إلى حل وسط لمرحلة انتقالية بوجود الأسد، فقد نحتاج أيضاً لوجود تلك الأسماء التي سبق ذكرها. وما يُعد أمراً أساسياً هو جعل المرحلة الانتقالية شاملة حقاً، حتى وإن لزم وجود قائد تكنوقراطي. بعد أكثر من ٤٠ عاماً من حكم الأسد في سوريا، قد يصعب تخيل وجود غيره رئيساً للبلاد. إلا أن الخيال على وجه التحديد، هو ما نحتاجه في هذا الموقف، الخيال جنباً إلى جنب مع بناء قوة ونفوذ عسكري على الأرض، يستطيع الغرب الاستفادة منها على طاولة المفاوضات.

أيمن أصفري

‎بمجرد تغيير بعض التواريخ والأسماء، تكون مقالات سورا وتوصيفاته، مُطابقة للأحداث الجارية هذه الأيام في سوريا. إلا أنه على العكس من صدام حسين ومعمر القذافي، كانت عائلة الأسد دوماً قادرة على البقاء في المقدمة. يبدو أن فرنسا وأميركا وغيرهما، على وشك العودة إلى التودّد للأسد، على أمل أن تكون وعوده للتعاون هذه المرة ليست سلاحاً ذي حدين. وربما يكون ضرورياً أن يقرأ ماكرون ما كتبه سورا لفهم طبيعة الخصم الذي يواجهه.

‎إذاً، هل تختار القيم أم السياسة الواقعية؟ ‎أحياناً تكون السياسة الواقعية بغياب القيم هي بكل بساطة عملية إنكار للواقع.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا .. قوات فصل روسية تنتشر في جبهات الجنوب

 كشف سكان في محافظة درعا السورية عن مشاهدتهم انتشارا لقوات روسية في مناطق التماس في ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: