الرئيسية / أخبار الأردن / منحتان يابانيتان للأردن لتعزيز مكافحة الإرهاب

منحتان يابانيتان للأردن لتعزيز مكافحة الإرهاب

منحتان يابانيتان للأردن لتعزيز مكافحة الإرهاب

17.6 مليون دولار منح يابانية للمملكة

 

yyy776699 00

سماح بيبرس

 وقع الأردن واليابان أمس 3 مذكرات، تقدم بموجبهما الأخيرة منحا بقيمة 17.5 مليون دولار، وهي منح اضافية خارج نطاق المساعدات الثنائية المقدمة للمملكة للعام 2014.
وتقدر المنحة الأولى بحوالي 8.4 مليون دولار، وخصصت لتوفير أجهزه ومعدات طبية لوزارة الصحة، وذلك ضمن برنامج المنح اليابانية غير المرتبط بمشاريع.
أما المنحة الثانية فبلغت أيضا 8.4 مليون دولار، تخصص لشراء معدات ومستلزمات طبية والخدمات التابعة لها لصالح كل من وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة وذلك ضمن برنامج المنح الجديد الذي أطلقته الحكومة اليابانية.
أما المنحة الثالثة فبلغت 820 ألف دولار، تنفذ من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتغطية تكاليف بناء متحف البترا، ضمن برنامج المنح الثقافية، لغايات تغطية العجز في مخصصات مشروع متحف البترا نتيجة لانخفاض سعر صرف اللين الياباني مقابل الدولار؛ حيث سبق وقدمت اليابان منحة لتنفيذه في آذار (مارس) 2014 بقيمة 6.8 مليون دولار لتصبح القيمة الاجمالية للمنحة 783.8 مليون ين ياباني.
ويهدف هذا المشروع إلى تنويع المنتج السياحي في المملكة، بالإضافة إلى التخفيف من الاكتظاظ داخل الموقع الأثري وإدارة حركة الزوار بطريقة مثالية.
وجاءت المنحتان الأولى والثانية ضمن البرنامج الجديد في السياسة الخارجية اليابانية التي جاءت كرد على الإرهاب بحسب السفير الياباني في عمان جيوتشي ساكوراي الذي وقع المذكرات؛ حيث أشار الى أنّ السياسة اليابانية الخارجية الحديثة تعتمد على 3 ركائز الأولى تعزيز اجراءات مكافحة الإرهاب، والثانية تقوية الدبلوماسية في اتجاه الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط والثالثة المساعدة في ايجاد مجتمعات مقاومة للتطرف.
وقال أنّ المنحتين الأولى والثانية ستساهم في تعزيز استقرار الأردن تماشيا مع الركيزة الثانية من السياسة الخارجية اليابانية. في حين تم تخصيص المنحة الثالثة لزيادة مبلغ المنحة اليابانية التي تم تقديمها سابقا لمشروع انشاء متحف البترا.
وتضاف هذه المنح الى مجموع المساعدات التي كانت قدمتها اليابان للأردن خلال 2014 (حيث تنتهي السنة المالية لليابان نهاية آذار من كل عام ) وبلغ مجموع هذه المساعدات حوالي 178.75 مليون دولار، منها 118.4 مليون دولار كقرض ميسر، و60.35 مليون دولار كمنح، فيما قدمت أيضا حوالي 19 مليون دولار كجزء من مساعداتها المقدمة لجهود إغاثة اللاجئين السوريين وذلك من خلال منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الأردن.
ومن المتوقع خلال الفترة المقبلة التوقيع على اتفاقية قرض ميسر بحجم 100 مليون دولار خلال العام الحالي، وذلك لتعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن.
من جهته، أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد نجيب فاخوري، الذي وقع المذكرة، نيابة عن الحكومة أن تقديم هذه المنح يأتي في ضوء زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الاخيرة الى اليابان، ومن ثمّ زيارة دولة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في كانون الثاني (يناير) 2015 للأردن والتي أكد خلالها على التزام الحكومة اليابانية بدعم الأردن بهدف تخفيف الاعباء وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وأشار فاخوري الى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها حوالي 1.4 سوري، مؤكدا أن هذه المنح ستساهم في تحسين ودعم الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.
وقال أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية الاستراتيجية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وأكد السفير الياباني التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.
وأضاف بأن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج  يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس ..الملقي يترأس مع نظيره التونسي اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

وصل رئيس الوزراء، الدكتور هاني الملقي، إلى تونس مساء اليوم الأربعاء في زيارة رسمية يترأس ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: