الرئيسية / WhatsApp / مناقشة ثلاث رسائل ماجستير في جامعة”محمد بوضياف” عن أدب سناء الشّعلان

مناقشة ثلاث رسائل ماجستير في جامعة”محمد بوضياف” عن أدب سناء الشّعلان

Untitled-1خاص

نُوقشت في جامعة محمد بوضياف في المسيلة في الجزائر ثلاث رسائل ماجستير عن المنجز الإبداعي للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة سناء الشّعلان،وقد أشرف على هذه الرّسائل الأكاديمي المسرحي الجزائري أ.محمد زعيتري.

وقد قدّمت الباحثة بريزة سواعديه رسالة بعنوان “الآنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان”،في حين قدّمت الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزور رسالة بعنوان ” “تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان”،أمّا الباحثة أسماء مزوز فكانت رسالتها بعنوان ” التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً،.

وقد نالت الباحثات الثلاث درجة الامتياز في الرّسائل اللواتي ناقشنها في مناقشات علنيّة في قسم اللّغة والأدب العربي في الجامعة ذاتها.وقد تكوّنت لجان المناقشات من كلّ من:أ. محمد زعيتري مشرفاً و مقرراً،وأ .عمر عليوي رئيساً،وأ. مفتاح خلوف ممتحناً.

ويقول الأكاديمي المسرحي أ.محمد زعيتري بوصفه مشرفاً على هذه الرّسائل البحثيّة الثلاث: إنّ هذه الرّسائل الثلاث التي أشرف عليها إنّما هي وقفات بحثيّة أكاديميّة متأنيّة عند إبداع أديبة عربيّة مهمّة في المشهد العربي المعاصر لا على مستوى الأدب الأردني بل على مستوى الأدب العربي والعالمي.

وأضاف إنّ الباحثة بريزة سواعديّة في رسالتها “الآنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان:مسرحيّة وجه واحد لاثنين ماطرين ” قد تصدّت لدراسة علاقة الأنا بالآخر في هذه المسرحيّة مع الوقوف على تجليات رسمهما في هذه المسرحية،كم درست كيف ينظر الآنا للآخر والآخر للأنا،وهذا نقل الدّراسة إلى إشكاليّة مهمة،وهي كيف ترجمت الأديبة سناء الشّعلان القضايا السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة أدبيّاً وفنيّاً،وكيف استطاعت الجمع بين الأنا والآخر في تشكيلها للفضاء المسرحي وفق سؤال آخر وهو:هل تكتب سناء الشعلان بعيونها أم بعيون الآخر؟

أمّا الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزور في رسالتها ” “تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان” فقد تصدّت لإشكاليّة طرحتها في سؤالين،وهما: هل أدّى الفضاء السّردي وظيفة ديكور للأحداث أم أنّه تجاوز ذلك إلى لعب دور العامل المهم في تطوّر القصّة؟ وكيف زاوجت الكاتبة بين الذّات والآخر في الرّواية؟

في حين أنّ الباحثة أسماء مزوز التي ناقشت رسالتها التي تحمل عنوان ” التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً ” قد أدارت بحثها حول الإشكاليّة التّالية :كيف تجلى التشخيص في مسرحية “دعوة على شرف اللون الاحمر لسناء الشعلان ؟

وقد تشعّبت هذه الإشكاليّة في الإشكاليّات:ما الفرق بين الشخصية و التشخيص؟ما الوسائل المعتمدة في بناء الشخصيات ؟ماهي آليات التشخيص في صياغة الحدث المسرحي على الشخصية ؟كيف تبني الكاتبة سناء الشعلان شخصياتها في المسرحية

1 2 3 4

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرزاز: العنف أصبح مجتمعياً وبحاجة إلى علاج شامل

أكد وزير التربية والتعليم عمر الرزاز، أن وزارته تتعامل مع حالات الضرب في المدارس من ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: