الرئيسية / WhatsApp / مقياس الشباب و الشيخوخة

مقياس الشباب و الشيخوخة

Untitled-1

خاص

12بقلم : على جمال الدين ناصف – القاهرة

قد جرت العادة أن الأطباء وعلماء الأحصاء يقدرون الشباب بالسن، فهو المقياس الذين يعتمدون عليه فى ذلك، فمن بلغ سن العشرين أو قبل وبعد ذلك بقليل فهو شاب، إن أردت أن تعرف المخلوق طفل أم شاب أم شيخ، ما عليك إلا أن تغمض عينك وتعد السنين، ولا تنظر إلى قوة أو ضعف، ولا إلى صحة أو مرض. كما سار على هذا النمط أيضا علماء اللغة، فقالوا: مادام الإنسان فى رحم الأم فهو جنين، فإذا ولد فهو وليد، ثم إذا قطع الرضاعة فهو فطيم، فإذا كان يجاوز عشر سنين أو جاوزها قليلاً فهو ناشئ، فإذا كاد يبلغ الحلم أو بلغه فهو يافع ومراهق، ثم ما دام بين الثلاثين والاربعين فهو شاب، ثم هو كهل إلى الستين.

العجوزإلا أنه هناك فئة وأنا منهم لا نعترف بأقوال الاحصائيين، ولا أقوال اللغويين، فقد يسمى فى عرفنا الشيخ شاباً متى حاز صفات الشباب، وقد يسمى الشاب شيخاً إذا حاز صفات الشيوخ، فالعبرة عندنا فى التسمية بالصفة لا السن، فهى من غير شك نظرة جريئة ومذهب جديد ينظر فيه إلى الكيف لا إلى الكم، وإلى النتائج لا إلى المقدمات، وإلى الغاية لا إلى الوسيلة.

شيخوخةولعلنا رأينا يأتى من أن إذا قسنا العلم وقسنا الكفاية، وقسنا الخلق والصلاحية للأعمال لم نرجع فى شئ من ذلك إلى السن، بينما نرى أنه من المستهجن إذا قيس الشباب والشيخوخة رجع إلى السن..!! فهى بذلك ترى أن السن ليس مقياسا للشباب، وإنما فى أحسن الأحوال، هو علامة للشباب ، وقد تختلف العلاقة كحكمنا على الرجل بالعلم لأن لديه شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد أو الليسانس فى الحقوق، وقد يكون لديه الماجستير أو الدكتوراة وليس بعالم ..!! كما يكون الرجل فى سن العشرين وليس بشاب.

إن الشباب أو الشيخوخة معنى لا مادة، فقد تعلمنا فى مدرسة الحياة ومن قوانينها أن المادة تقاس بمادة، والمعنى يقاس بمعنى، فنحن نزن التفاح المادى بالكيلو المادى، ونقيس اللبن المادى باللتر المادى، ونقيس أبعاد الحجرة المادية بالمترالمادى، لكن من السخف بمكان أن نقيس الفضيلة أو الجمال أو القبح، بالكيلو أو اللتر أو المتر، فلم نقيس الشباب وهو معنى بالسن وهى مادة ؟؟ ولو قمنا بتدقيق النظر إلى المقياس الصحيح للشباب، سنجده هو محصله لمجموع قوى نفسية، هو حاصل جمع لصفات خلقية، إن شئت فقل هى إرادة قوية تعزم العزم لا رجوع فيه، وترمى إلى الغرض لا سبيل إلا إليه، تعترض الصعاب فلا تأبه لها، وقد تقر بصعوبه الأمر، ولكن لا تقر بإستحالته، والشاب هو العاطفه القوية المتحمسة الصحيحة، ومظاهر صحتها أنها ثابتة، وليست مائعة مضطربة تذهب تارة يمينا واخرى يسارا من غير غرض يحدد إتجاهها، وليست مائعة تحب فتذوب فى الحب، وتغضب فتجن فى الغضب، ألجمها بعض الإلجام .. العقل والمصلحة والغرض.

Aging-Reversed-in-Mice-Human-Studies-Underway-With-Promising-Results-750x400والشباب هو أيضا الخيال الخصب الواسع الأفق المترامى الأطراف الذى يرسم الأمل ويبحث على الطموح، ويحمل المرء على أن يتطلب لنفسه ولأمته حياة خيرا من حياتها الواقعية .. هذا المزاج الذى يتجمع من إرادة قوية وعاطفة حية وخيال خصب هو الشباب، وبمقدار قوتها وتلاؤمها تكون قوة الشباب، وبمقدار نقصها تكون الشيخوخه، فإن شئت قلت أن الشباب موجب والشيخوخه سالب ، والشباب إقدام والشيخوخة إحجام، والشباب نصرة والشيخوخة هزيمة ..!!

431وكما فى الماضى إعتادت الناس وجعلت الرأس من علامات الشيب والشباب، فسواد الشباب وبياض المشيب وما جرى عليه القول فى الشيخوخه والشباب وهو أيضا مركز القول عند الشعراء والأدباء حتى ألفوا فى ذلك الكتب الخاصة، ومن أشهرها كتاب “الشهاب فى الشيب والشباب”، أما علامات الشباب والشيخوخة فى رأينا فليس موضعها الرأس، لأن موضعها القلب، فاليأس شيخ لأن اليأس ضعف فى الارادة وضيق فى الخيال وبرودة فى العاطفة، والشيب شيب فى القلب لا شيب الرأس، فمن لم ينفعل لمواضع الانفعال، ولم يعجب من مواضع الاعجاب، ولم يستكره فى مواضع الاستكراه، ولم ينازل فى مواضع الكفاح، ولم يطرب للموسيقى الجميلة والمنظر الجميل، ولم يهتج للأحداث، ولم يأمل ولم يطمح، فهو شيخ أى شيخ، شاب قلبه وإن كان أسود الرأس حالكه.

فإن أردت أن تعرف أشيخ أنت أم شاب، فسائل قلبك لا رأسك: هل ينفعل لذلك انفعالا قويا فيهيم ويغار ويدافع ويضحى؟ هل يتصل بالعالم فيتلقى أمواجه الأثيرة من الناس، ومن الأرض، ومن البحر ومن الجبل، ومن السماء، ثم يلقى بأشعته .. كما تلقى .. على كل من حوله، فينفعل ويفعل، ويتأثر ويؤثر، فهو كالقمر يتلقى من الشمس ضياء وهاجاً، ويعكسه على الأرض نوراً وضاءً؟ هل يبادل من حوله حباً بحب، عاطفة بعاطفة، وخيراً بخير، وأحياناً شراً بشر.. وهل يترك العالم خيراً مما تسلمه؟ أو أنه قلب بارد كالثلج، جامد كالصخر، لا طعم له كالماء، ميت كالجماد، مغلف كالخرشوف، إن كان الثانى فشيخ، وإن كان الأول فشاب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصري يكرم الكوز بمئوية بفلور – صور

كرم دولة السيد طاهر المصري..وبحضور جمع غفير من المواطنين والناشطين بمناسبة  استنكار مئوية وعد بلفور المشؤوم… ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: