الرئيسية / WhatsApp / معرض فوتوكينا ،، جنة المصورين في الأرض

معرض فوتوكينا ،، جنة المصورين في الأرض

عبدالرحيم العرجان

انطلق في مدينة كولونيا الألمانية معرض فوتوكينا الدولي للتصوير الذي ينتظره عشاق ومهتمو التصوير كل عامين بفارغ الصبر، وذلك لما يقدم من أحدث ابتكارات أدوات التصوير وتصور مستقبلي لتكنولوجيا الفوتوغراف للفترة القادمة والمنافسة السوقية للعامين القادمين بين منتجي الأدوات ووضع برامج دور هذا الفن العالمية منذ عام 1950 لغاية هذا اليوم.

كان التنافس كبيرا ما بين أمهات الشركات بابتكار وتطوير كاميرات عالية الدقة التصويرية في الظل والظلام مع التغلب على المشاكل التي ينتجها رفع الايزو والإشباع الضوئي مع حجم الكاميرا وسرعة تخزين الصورة، في مختلف مستويات الكاميرات المخصصة للهواة و المحترفين والفنانين.
فيما عالجت بعض الشركات مشاكل بطارية الطاقة وقائمة التحكم والشكل العام للكاميرا ومعدنها لتحقيق أعلى كفاءة في العمل.

أما بخصوص العدسات فكان التنافس كبيرا من حيث السرعة وخفة وزن العدسة الذي يعد عائقا في بعض التخصصات وبالذات الرياضي لما تتطلبه هذه الرياضة من عدسات ضخمة وذات وزن مرتفع وسعر عالي، ناهيك عن التطور الكبير في عدسات الماكرو، مع العلم أن العدسة هي العنصر الأساسي الذي يعمل المصور على انتقائه بشكل دقيق يلبي احتياجاته في ظل وجود خيارات واسعة ذات نتائج مختلفة في سوق يغلب عليه الجودة مع خدمة ما بعد البيع التي تختلف من دولة إلى أخرى.

أما صرعة هذا العام التي أثارت المصورين والمصممين وأصحاب محلات الاستوديو هو ابتكار طاولة الكترونية أقرب ما تكون لشكل الشاشة تعرض مجموعة كبيرة من الصور في آن واحد يتم من خلالها وضع التصميم الأولي لللألبوم الفوتوغرافي ، وهذا يعطي مزية جديدة لخدمة هذا القطاع وهي اشراك العميل في التصميم ، الأمر الذي يخفف كلفة إعادة وتعديل العمل.

أما الطباعة وهي الأهم كونها التي تعرض المنتج النهائي أمام العميل والتي تشجعة على اقتناء الصورة سواء أكانت فنية أو شخصية أو مادة دعائية كان التنافس ملحوضا هذا العام على كفاءة الطابعة من حيث السرعةو الدقة التي تصل إلى أجزاء من (ملم ) مع جودة الورق وبالذات الفني مع ثبات ألوان الحبر ليصل بعضها إلى ما يزيد عن 100 عام دون أي تغير لوني يطرأ عليه، وهذا هو المتطلب الأساسي لمقتنيي الأعمال الفنية ودور العرض والمتاحف.

ومن الملحقات الهامة التي عرضت صناديق حفظ الكاميرات والعدسات مع خاصية تفريغ الصندوق من الهواء وهذا حل مثالي للمصورين العاملين في الدول ذات الرطوبة والحرارة العالية التي تؤدي إلى تقصير العمر الإنتاجي للوحدات الالكترونية وتشكيل طبقات تعيق الرؤية في مرآه الكاميرا والعدسات الداخلية، وكذلك ابتكار حقائب أخف وزنا مع تقنيات في توزيع المساحة والوزن على الظهر والأكتاف وسرعة في فتح الحقيبة واستخراج الأدوات وتبديلها.

وقد صممت كل شركة جناحها بما يتوافق مع تسويق منتجها بالشكل السليم والذوق الرفيع، من وجود عارضات وعارضين بألوان تتوافق مع نتائج الكاميرات والعدسات او عروض فنية سريعة ليتحقق المستخدم من أعلى تفاصيل الجودة، حتى أن بعضها أحضر حشرات صغيرة جذابة لتصوير الماكرو مع توفير أنظمة إضاءة عالية الجودة متاحة للاستخدام والتجربة.

أما الجديد ذو الأهمية هو أنظمة الطائرات المطورة الحاملة للكاميرات بمختلف الأحجام ابتداء من المزودة بكاميرا بوزن إجمالي 200 جرام إلى حاملة الكاميرات الاحترافية بوزن يصل إلى 12 كلم جرام مع تحكم كامل عن بعد ولمسافة تتجاوز 2 كلم.

كما كان للمسابقات الدولية والعالمية أجنحة وعروض خاصة منها: جائزة الشباب الألماني للتصوير، جائزة جلاندلنتشر الدولية الألمانية للطبيعة والحياة، جائزة الصورة الدولية للطبيعة، الجائزة الدولية للرسم بالضوء، جائزة الألعاب الأولمبية ( البطل) 2016 ، جائزة دي في اف للصورة، جائزة الطيور، جائزة المصور العالمي 2016 ، جائزة لايكا للتصوير، جائزة التطوير التكنولوجي للتصوير، الاحتفال الدولي لجائزة اف اي بي.

واما اجنحة المنظمات العالمية: الاجتماع الدولي لمنظمة مصورين فوتوكينا، جناح الصورة لليونسف، مصورين الامم المتحدة للرسالة الانسانية، ناشيونال جيوجرافي، منظمة كتاب 365 يوم في الصورة.

وهذا العام وضع برنامج ورش عمل متخصصة تتضمن: الجديد في استايل البورترية، أفكارا في إنشاء بوث التصوير للفعاليات، فن الحداثة في الصورة، ماستر أدوبي، الإلهام في صناعة الأفلام، كيفية استغلال العدسة لجميع الأحوال، الضوء لصناعة الحياة، إدارة جلسة تصوير العرسان، البرامج المستخدمة في صناعة الفلم، اختيار الورق المناسب للطباعة، سوق الصورة والتصوير، الشهرة والاسم الفوتوغرافي، التخصص الفوتوغرافي.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكيان الصهيوني يحاول نشر الفتنة في الأردن … فهل نسمح لهم بذلك

يبدوا أن العصابات الصهيونية تعمل جاهدة من أجل استغلال عالم الفيس بوك لنشر سمومهم و ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: