الرئيسية / WhatsApp / مصدر: مساعدات أميركا للأردن لسداد ديونها

مصدر: مساعدات أميركا للأردن لسداد ديونها

Untitled-1

سماح بيبرس

 قال مصدر حكومي مطلع إن “المساعدات الأميركية النقدية الاعتيادية للعام الماضي والتي خصصت لدعم موازنة  2014 تم توجيهها لتسديد الديون الأميركية”.

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ الإتفاق ما بين الولايات المتحدة والمملكة يقضي بتخصيص 184 مليون دولار كمساعدات نقدية لدعم الموازنة من أصل 360 مليون دولار كمساعدات اعتيادية اقتصادية.
وكانت الولايات المتحدة قد حوّلت 127 مليون دولار من أصل الـ 184 مليون دولار العام الماضي فيما أخرت تحويل 57 مليون دولار لأسباب فنية تتلخص في معرفة بنود التحويل لكنها حولتها الأسبوع الماضي لتكون تحت نفس البند وهو تسديد الديون الأميركية.
ويبلغ حجم الدين الأميركي حتى نهاية العام الماضي حوالي 70 مليون دينار موزعة بين قروض ثنائية وأخرى تصديرية.
كما يشار الى أن الولايات المتحدة كانت قد قدمت كفالات للأردن بنحو 2.25 مليار دولار خلال العام الماضي ومن المرجح أن يتم تقديم كفالات أخرى تقارب 1.5 مليار دولار ليصار الى طرحها في الاسواق العالمية قريبا.
ويشار هنا الى أن مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية المقدمة لـ 2014 بلغت حوالي 700 مليون دولار منها الـ360 مليون مساعدات اعتيادية اقتصادية وحوالي 273 مليون إضافية لدعم الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين، وحوالي 67 مليون دولار ستضعها الحكومة الأميركية في البنوك الأميركية كتأمين لضمانات القروض تصل الى مليار دولار. كما قدمت 300 مليون دولار مساعدات عسكرية اعتيادية.
يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة قد خصصت مساعدات للأردن بحجم مليار دولار للعام الحالي 2015 وهو بنفس معدل المساعدات التي كانت تقدم للأردن خلال الأعوام الاخيرة الماضية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطراونة يتسلم تقرير ديوام المحاسبة 2016

تسلم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة تقرير ديوان المحاسبة لعام 2016، لدى استقباله في ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: