الرئيسية / WhatsApp / مشروع قرار عربي لتشكيل قوات حفظ سلام

مشروع قرار عربي لتشكيل قوات حفظ سلام

Untitled-1قدمت جامعة الدول العربية مشروعا لتعديل ” النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي ” يتضمن إنشاء قوة حفظ سلام عربية تضم فرقا عربية متعددة الافرع وعناصر عسكرية ومدنية تتمركز في دولها الاصلية، تكون مستعدة للانتشار السريع عند الحاجة لذلك.

وتتضمن التعديلات وضع نظام للإنذار المبكر لرصد العوامل المؤدية للنزاعات، وتشكيل هيئة حكماء يختار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري من شخصيات بارزة تكلف بمهام الوساطة، وحل النزاعات.

ويتم تمويل انشطة ومهام مجلس الامن والسلم العربي من ميزانية الأمانة العامة للجامعة العربية.

كما يتضمن المشروع عشر مواد أهمها ما يتعلق بأهداف المجلس وتتلخص في تدعيم السلم والأمن والاستقرار في الدول الأعضاء مع مراعاة مبدأ عدم تدخل إحدى الدول الأعضاء في الشؤون الداخلية لدولة عضو آخر، ودعم وتشجيع أسس الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون وحماية حقوق الانسان واحترام القانون الدولي الإنساني.

ويتولى المجلس إعداد استراتيجيات الحفاظ على السلم والامن العربي وتعزيز القدرات العربية في مجال العمل الوقائي من خلال تطوير الانذار المبكر وبذل المساعي الدبلوماسية بما فيها الوساطة والمصالحة لتنقية الاجواء وإزالة اسباب التوتر لمنع النزاعات المستقبلية.

وجاء من ضمن مهام المجلس اتخاذ الاجراءات الجماعية المناسبة ازاء أي اعتداء على دولة عربية أو تهديد بالاعتداء عليها، وكذلك ما إذا اعتدت أي دولة عربية او هددت بالاعتداء على دولة عربية أخرى مع مراعاة احكام الميثاق واحكام معاهدة الدفاع المشترك، وارسال قوات حفظ سلام عربية الى مناطق النزاع عندما تستدعى الحاجة لذلك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصري يكرم الكوز بمئوية بفلور – صور

كرم دولة السيد طاهر المصري..وبحضور جمع غفير من المواطنين والناشطين بمناسبة  استنكار مئوية وعد بلفور المشؤوم… ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: