الرئيسية / أراء و تحليلات / مستقبل اليمن .. نار تحت الرماد

مستقبل اليمن .. نار تحت الرماد

Untitled-110007047_1451366361764573_330929332_n

د. أمل ابو بكر

 السعودية تفكر بتحالف اقليمي سني يضم دول التحالف العشرة. ربما يؤدي ذلك إلى نقل الحرب إلى حرب عربية سنية وشيعية ! إلا يدرك التحالف بانه سيجلس مع الايرانيين على طاولة المفاوضات ، ولكن ليس الآن إنما بعد إرباك النفوذ الإيراني.

وبذلك نكون قد اختصرنا الموقف على التمدد الإيراني في المنطقة ، وباتت داعش والملف السوري والعراقي على الهامش. وهل هذا انقلابا على أجندات محاربة الإرهاب.

يجب أن نحدد أي تهديد قائم اليوم ، لأن التنظيمات الارهابية تتمدد ، ويجب أن لا تكون الأجندات حسب دولا بعينيها. المذهبية هي الأساس بقيام الائتلاف العربي.

فاللسعودية حدود برية مع اليمن بطول 1800 كم وخوفا من أن تصبح المملكة ما بين نظامين مذهبيين العراق واليمن.

أم نحشد اتباع المذهبية والطائفية لمواجهة المد الايراني هروبا من بناء مجتمع مدني وإصلاح سياسي ينحى الهويات الفرعية والانقسامات لصالح مجتمع يحترم الفرد والمواطنة.

وربما ليست الطائفية بقدر ما هي السياسة والسلطة ، باعتبار الطائفية أداة لحشد الاتباع وحرفهم عن حقيقة الهموم والمطالب الحقيقة. ولم تحسم المعركة بعد القصف الجوي على مواقع الحوثيين .

وتوجد دعوات إلى إرسال قوات برية لأن الضربات الجوية تعرقل حركاتهم وتقدمهم فقط. فيما دعوات لارسال قوان برية.

والمطلوب الدعوة إلى الحوار والتفاوض ، بدل خطاب النزاع بين الشيعة والسنة بسبب تنامي العنصرية والمذهبية. وإذا حالف الائتلاف الانتصار وانهزم الحوثيين ستكون اليمن كالنار تحت الرماد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مبادرة “مجتمع متكافل” تنفذ عددا من الأعمال الخيرية والتطوعية – صور

نفذت مبادرة ” مجتمع متكافل” مجموعة من الأنشطة الخيرية والتطوعية التي استهدفت عددا من المدارس ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: