الرئيسية / الأردن اليوم / مزارعون ينطلقون بعشرات السيارات الى دابوق للمطالبة برحيل الحكومة

مزارعون ينطلقون بعشرات السيارات الى دابوق للمطالبة برحيل الحكومة

JORDAN-POLITICS-UNREST-ECONOMY-ENERGY-DEMO
ميديا نيوز – عصام مبيضين
يعتزم مزارعو وادي الأردن تنظيم موكب من السيارات ينطلق من مختلف مناطق وادي الأردن والأغوار الى دابوق، تحمل على نوافذها لافتات تطالب برحيل حكومة النسور، ووفق حديث رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام. 

وقال خدام إن المزارعين سينقلون خيمة اعتصامهم والعزاء إلى منطقة دابوق بين جسر خلدا وإشارة النسر، حيث سيواصل المزارعون تقبل العزاء في موت الزراعة في خيمة في دابوق، إمام مرور مواكب الملك عبدالله الثاني للفت الأنظار إلى مشاكلهم وسط تجاهل الحكومة ورئيسها ووزارة الزراعة، لمطالب المزارعين.

وبحسب خدام سيتم في بداية العزاء غدا الساعة الحادية عشر التوقف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة، وتحت ظلال بيت العزاء الرمزي الذي أقامه الاتحاد.

ووفق رئيس اتحاد المزارعين في الوادي عدنان الخدام، فإن خيمة العزاء والإجراءات الاحتجاجية جاءت على خلفية الخسائر الكبيرة التي يتكبدها المزارعون؛ بسبب انخفاض الأسعار 
وبين الخدام أن رئيس الوزراء عبد الله النسور التقى كافة القطاعات والمحافظات، باستثناء ممثلي القطاع الزراعي، ولهذا أطلق ‘حراك زراعي’ بعد اعتبار منطقة وادي الأردن.

وقال الخدام إن النواب قالوا إن رئيس الوزراء عبدا لله النسور لايسمع منا ولامنكم، وبين الخدام ولهذا فأننا سنقوم بطلب مقابلة الملك عبداللة الثاني ، لنقل معاناة المزارعين الأَمَرَّين في إنتاج وتسويق منتجاتهم، وأن من يستفيد في النهاية هم وسطاء و’سماسرة وحيتان”.

وأضاف أن القطاع الزراعي قد تأثر بعدد من التشريعات والإجراءات الحكومية التي لم تراع مدى تأثيرها على القطاع المزارع عاهد الشوبكي قال إن القطاع الزراعي يعاني من تخبط السياسات الحكومية ولهذا تراجع حجم تصدير الخضار إلى السوق السوري حيث انخفض من 240 إلف طن خلال الموسم الماضي إلى 70الف طن مما الحق الضرر بالمزارع المنتج والتاجر المصدر.

ومن الجدير بذكر إن وزارة الزراعة اكدت أن الأردن صدر خضار وفواكه إلى أكثر من 44 دولة خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي، بما قيمته 80 مليون دينار أردني، وبزيادة بلغت نحو 17% عن نفس الفترة من العام الماضي وقال إن الوزارة حريصة على مصلحة المزارعين وفتح الأسواق أمامهم، حيث زادت الصادرات رغم الظروف الصعبة في المنطقة يشار إلى أن دراسة أعدتها وزارة الزراعة بينت أن قيمة الصادرات الزراعية المحلية بلغت العام الماضي نحو 795 مليون دينار، وكميات الخضراوات المصدرة 754 ألف طن، واحتلت سوريا المكانة الأولى.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حادث سير يتسبب بأزمة خانقة على طريق المطار..صور

تسبب حادث تصادم بين مركبتين بأزمة سير خانقة، الخميس، على طريق المطار في العاصمة عمّان. ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: