الرئيسية / WhatsApp / مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يبارك إطلاق يوم 27 أبريل من كل عام، كيوم عربي للشمول المالي

مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يبارك إطلاق يوم 27 أبريل من كل عام، كيوم عربي للشمول المالي

screenshot_22
إدراكاً منه للأهمية الكبيرة التي باتت تكتسبها قضايا تعزيز فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في دعم تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي، فإن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية يبارك تخصيص اليوم السابع والعشرين من شهر أبريل (نيسان) من كل عام، “يوماً عربياً للشمول المالي”.

يؤكد المجلس من خلال مباركته تخصيص هذا اليوم، على حرصه على استمرار إيلاء قضايا تحسين الشمول المالي والوصول الى الخدمات المالية بتكلفة مناسبة، الأولوية والأهمية الكبيرة في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة. كما يجدد المجلس في هذا الإطار، تأكيده المضي قدماً في تطوير التشريعات والأنظمة والاطر الرقابية التي تساعد على تحسين انتشار الخدمات المالية والمصرفية وتشجيع الابتكار في هذا المجال، ومتابعة مساعي الارتقاء بأنظمة البنية التحتية السليمة للنظام المالي والمصرفي، وعلى تشجيع تطور الخدمات المالية غير المصرفية.

يهدف اليوم العربي للشمول المالي، الى المساهمة في زيادة الوعي والتعريف بالشمول المالي ومتطلباته في الدول العربية وما يرتبط بذلك من قضايا وسياسات وبرامج. كما يأتي ذلك، في إطار الحرص الذي توليه الدول العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 (SDGs)، والوصول لشمولية الخدمات المالية لجميع فئات المجتمع في الدول العربية.

في هذه المناسبة، أكد معالي عبداللطيف الجواهري والي بنك المغرب رئيس الدورة الحالية للمجلس، على أهمية تعزيز التوعية في إطار الجهود الرامية الى تحسين الوصول الى الخدمات المالية، مؤكداً على أهمية تعاون الجميع من خلال الاطر والمؤسسات والتجمعات الدولية المختصة وتعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، للمساهمة في تحقيق شمولية الوصول للخدمات المالية في الدول العربية.

كما أعرب معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الذي يتولى الصندوق الامانة الفنية للمجلس ولفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية المنبثق عن المجلس، عن أهمية إطلاق يوم عربي للشمول المالي، ودور هذا اليوم في المساهمة في تطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي، ودراسة سبل الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي في المنطقة العربية، مؤكداً في هذا الإطار حرص صندوق النقد العربي على مواصلة مساعيه الرامية لدعم جهود توفير البيئة الملائمة لتحقيق أهداف شمولية الخدمات المالية في الدول العربية. كما نوّه في هذا الصدد، بجهود فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية وما يقوم به من أنشطة ومبادرات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تدعو المعارضة السورية إلى فتح معبر نصيب

دعت وزارة الدفاع الروسية المعارضة السورية المسلحة إلى فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن. ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: