الرئيسية / WhatsApp / كلينتون تسعى الى وقف صعود ترامب مع استئناف حملتها الانتخابية

كلينتون تسعى الى وقف صعود ترامب مع استئناف حملتها الانتخابية

(أ ف ب) – حاولت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون الخميس استعادة الزخم الذي خسرته امام منافسها الجمهوري دونالد ترامب الذي يتقدم في استطلاعات الرأي، مع استئناف حملتها بعد ايام من وعكتها الصحية.

وهاجمت كلينتون ترامب خلال تجمع نورث كارولاينا الخميس حضره اكثر من 1500 من مناصريها ولاحقا في واشنطن خلال احتفال بمناسبة شهر التراث اللاتيني.

واستأنفت كلينتون الحملة في لحظة حرجة اذ بينت استطلاعات للراي تقاربا في النتائج مع ترامب حتى ان احد الاستطلاعات اعطاها فارقا بنقطتين فقط.

وقالت كلينتون لانصارها في غرينسبورو في كارولاينا الشمالية – احدى الولايات المهمة – “العودة الى مسار الحملة يمنحني شعورا بالارتياح. إن آخر ما ارغب به قبل شهرين من الانتخابات هو البقاء في المنزل. لقد استعدنا الزخم”.

وقالت انها ستتوقف خلال الاسبوع المقبل في الولايات التي بدأ ترامب يتقدم فيها على حسابها وبينها فلوريدا التي تعتبر حلاسمة.

وبدا انها تعافت لكنها كانت تعاني من بحة من حين لاخر.

والرهان الرئيسي لدى كلينتون (68 عاما) هو استعادة التقدم على دونالد ترامب والذي سجلته بعد مؤتمري التنصيب الحزبيين في تموز/يوليو.

ولكن ترامب لم يفوت الفرصة في رد الهجوم مستهدفا حصيلتها الاقتصادية وحصيلة الرئيس باراك اوباما وعبر نشر تقرير طبي جديد اكد ان المرشح السبعيني في “صحة ممتازة”.

ويتوقع ان تتواصل الهجمات بينهما حتى مناظرة 26 ايلول/سبتمبر في نيويورك.

– مؤهلة للحكم –

اصيبت كلينتون الاحد بوعكة صحية خلال حفل في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك الامر الذي اثار تساؤلات حول اهليتها للحكم وحول مدى شفافية حملتها.

ومع تصدر صحة المرشحين الحملة، نشرت كلينتون بيانا صحيا مفصلا الاربعاء يؤكد انها “مؤهلة” لتولي مهام الرئيس.

وبالمثل اكد الملياردير الاميركي لمحطة “فوكس نيوز” صباح الخميس، خلال برنامج صباحي دائما ما يتحدث فيه، “اشعر كما لو اني في الثلاثين من عمري”.

ثم عرض ترامب في برنامج “الدكتور اوز” الطبي، نتائج كشفه الطبي الذي بين انه كل فحوصاته طبيعية.

ورغم ان ترامب بدا يعاني من وزن قليل زائد قال طبيبه هارولد بورنشتاين انه “في صحة ممتازة”.

ولكن كلينتون فقدت على ما يبدو اعصابها مع هذا العرض الدرامي بقولها في غرينسبورو “انظروا الى العرض الذي فبركه مع دكتور أوز اليوم. لن العب الدور الاستعراضي الذي يقوم به خصمي”.

مع ان ترامب احجم عن توجيه انتقادات لاذعة لكلينتون بسبب مرضها لكنهما سرعان ما استأنفا الهجمات مع عودتها.

وفي كلمة امام اعضاء نادي نيويورك الاقتصادي هاجم ترامب سياسات كلينتون واوباما بعد زيادة الدين العام مرتين ووعد بان فترة رئاسته ستشهد انتعاشا اقتصاديا.

وقال انه سيكون هناك نمو “غير محدود” في الوظائف اذا قامت الحكومة بخفض الضرائب والغاء القيود المدمرة واطلقت العنان لقطاع الطاقة، محذرا من ان البلاد لن تعرف الازدهار وسيحتاج مزيد من الناس للمعونات الحكومية اذا فازت كلينتون.

وقال “ان الشيء الوحيد الذي يمكنها حقا تقديمه هو شيك المعونة الاجتماعية”.

– تضاؤل الفرق –

في تراجع واضح عما كان عليه الوضع قبل اسابيع، بعد ان كان متوسط الفارق بينهما من ست نقاط في منتصف آب/اغسطس، بين استطلاع لحساب شبكة “سي بي اس” ومجلة “نيويورك تايمز” ان كلينتون تتقدم بنقطتين فقط على ترامب محققة 46 نقطة مقابل 44.

ولكن عندما ادرج المرشحان غاري جونسون وجيل شتاين في السباق حصل كل من كلينتون وترامب على 42 نقطة.

ويبدو ان ترامب تقدم في كل الولايات المهمة حتى ان استطلاعا لوكالة بلومبرغ بين انه يتقدم بخمس نقاط على كلينتون في اوهايو، في حين بين استطلاع لمحطة “سي ان ان” انه يتقدم عليها بثلاث نقاط في فلوريدا.

والخميس نشرت حملة ترامب بيانا قال فيه انه يعتقد ان اوباما مولود في الولايات المتحدة بعد ان ظل ينكر ذلك لسنوات.

ونشر البيان بعد مقابلة مع “واشنطن بوست” رفض فيها الاقرار بذلك.

وقال حينها “ساجيب على هذا السؤال في الوقت المناسب. كل ما هنالك انني لا اريد ان اجيب الان”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسعد ونقابة الفنانين يهنئون بحلول شهر رمضان

ميديا نيوز – نقيب واعضاء مجلس نقابة الفنانين والهيئه العامه ترفع أسمى آيات التهنئة و ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: