الرئيسية / WhatsApp / قراءات وتوقعات حول نتائج إنتخابات 2016

قراءات وتوقعات حول نتائج إنتخابات 2016

%d8%a3%d8%b3%d8%b9%d8%af-%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d9%86%d8%a7%d8%ac%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b2%d8%a7%d9%85إعداد : أسعد إبراهيم ناجي العزام
رئيس جمعية حداثة للتنمية والديمقراطية

مقدمة : بعد الدراسة السابقة التي قدمتها وتم نشرها بتاريخ 11-Aug-2016 وحملت عنوان:

” دراسة وحقائق حول قانون الإنتخابات رقم (6) لسنة ( 2016 ) لإختيار أعضاء المجلس الثامن عشر تركز على الدوائر الإنتخابية والكوتات “

أقدم اليوم هذه الدراسة التي تتناول المرحلة الثانية من العملية الإنتخابية الإقتراع والنتائج بعنوان:
قراءات وتوقعات حول نتائج إنتخابات 2016

وستكون الدراسة الثالثة والأخيرة بعد ظهور النتائج رسميا وستركز عن تحليل النتائج وإظهار مدى تطابقها مع ما تناولته في الدراستين السابقتين.

ثلاثة أيام تفصلنا عن الحدث الأهم ” الإنتخابات النيابية ” هذا الحدث الذي بإكتماله ستتحدد ملامح المرحلة المقبلة للعديد من مؤسسات الدولة الأردنية بدءً من معرفة أعضاء مجلس النواب الثامن عشر، وإستقالة الحكومة حسب العادة والعُرف المتبع بعد إجراء كل إنتخابات نيابية مع إحتمالية إعادة تكليف نفس الرئيس المستقيل او تكليف شخصية جديدة لقيادة المرحلة القادمة.

ومن ثم إعادة تشكيل مجلس الأعيان مع التوقعات بإحتفاظ الرئيس الحالي بمنصبه.وصولا إلى إجراء تغييرات على بعض المواقع الأخرى كرئاسة الديوان وبعض الأجهزة الأمنية. وكل ذلك يدخل من باب التوقعات والمتطلبات التي تفرضها بقوة طبيعة المرحلة القادمة محليا وإقليميا ودوليا،وجميعها دستوريا من صلاحيات مولانا صاحب الجلالة الهاشمية.

عودة للحدث الأقرب موضوع البحث والدراسة وهو ” الإنتخابات النيابية ” التي ستجري بعد ثلاثة أيام وستسدل الستارة على هذا الحدث خلال اقل من اسبوع من الآن بعد الإعلان رسميا عن الفائزين بعضوية المجلس الثامن عشر الذي شغل الرأي العام الأردني وتصدر بلا منازع أحاديث ومقالات وإهتمام الأردنيين طوال فترة الأشهر الثلاثة الماضية.

وعليه وإنطلاقا من قراءات وتوقعات اعتمدت على العديد من الوسائل والأساليب البحثية والإستقصائية التي يمكن أن تقودنا إلى الواقع بنسبة مقبولة وتقربنا من النتائج التي ستنتهي إليها الإنتخابات النيابية وهي بالمناسبة لا تدخل ضمن الأماني والرغبات والميول.

وهنا سأذكر أسماء بعض القوائم والمرشحين لغايات الإستدلال والتوضيح فقط وليس من باب الدعاية والترويج.

أبدأ أولا ببعض المعلومات العامة عن الوضع النهائي لما إنتهت عليه مرحلة الترشيح وإنتهاء فترة الإنسحاب والإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين:

-1بلغ اجمالي عدد المرشحين للانتخابات النيابية (1252) مرشحا ومرشحة.بينما بلغ عدد المرشحين في الإنتخابات النيابية السابقة (1518) مرشح ومرشحة بزيادة (266) مرشح ومرشحة عن هذه الانتخابات
-2بلغ اجمالي عدد القوائم (226) قائمة…بينما تنافست في الإنتخابات السابقة (63) قائمة على (27) مقعد بما عرف بالقوائم الوطنية التي ألغيت من هذا القانون وكانت مثار جدل واسع.
-3انسحب (18) مرشحاً
-4إنسحبت قائمة واحدة من السباق الانتخابي بانسحاب اخر مرشح فيها
-5سجلت حالة “وفاة ” واحدة هي لإحدى المرشحات عن محافظة معان المهندسة ” لينا العوران ” رحمها الله
-6بلغ عدد المرشحات في الانتخابات (257) مرشحة
-7بلغ عدد الوزراء السابقين المرشحين في هذه الانتخابات (8) وزراء (5) منهم كانوا نواب سابقين
-8بلغ عدد النواب السابقين المرشحين لهذه الإنتخابات (164) نائبا
-9المجلس السابق السابع عشر حظى بأغلبية المترشحين ممن كانوا نوابا فيه حيث وصل عددهم إلى (94) نائبا.ويتوقع عودة حوالي (55) نائب سابق.
-10بلغ عدد المرشحين الحزبيين (239) مرشحا
-11كل (9.6) مرشح يتنافسون على مقعد نيابي واحد حيث ان عدد المرشحين يفوق عدد المقاعد بعشر اضعاف تقريبا
-12في حين تتنافس كل (1.73) من القوائم على مقعد نيابي واحد
-13أكبر تجمع للقوائم في هذه الإنتخابات على الإطلاق يقوده حزب جبهة العمل الإسلامي ضمن التحالف الوطني للإصلاح بواقع (122) مرشح ومرشحة يتوزعون على (20) قائمة إنتخابية متنوعة ضمت (4) مرشحين للمقعد الشركسي والشيشاني ، و (5) مرشحين على المقعد المسيحي ، إضافة إلى (19) مرشحة على الكوتا النسائية .

كما ضمت قوائم المرشحين (40) مرشحاً من حملة شهادات الدراسات العليا، و (24) من المهندسين، و (5) محامين ، و(5) من النقباء المهنيين السابقين ، ومرشحين من المتقاعدين العسكريين برتبة لواء، ووزير سابق و (14) نائباً سابقاً و(6) إعلاميين، وعدد من الشباب بعمر الثلاثين عاما .

-14بلغ عدد مراكز الاقتراع والفرز المعتمدة في جميع دوائر المملكة (1952) مركزا
-15بلغ عدد القوائم في دوائر محافظة العاصمة الخمس (60) قائمة تضم (355) مرشح ومرشحة
-16بلغ عدد القوائم في دوائر محافظة اربد الأربع (37) قائمة تضم (209) مرشح ومرشحة
-17بلغ عدد القوائم في دائرتي محافظة الزرقاء (21) قائمة تضم (137) مرشح ومرشحة
-18بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة البلقاء (13) قائمة تضم (110) مرشح ومرشحة
-19بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة الكرك (10) قوائم تضم (89) مرشح ومرشحة
-20بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة معان (8) قوائم تضم (27) مرشح ومرشحة
-21بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة المفرق (7) قوائم تضم (32) مرشح ومرشحة
-22بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة الطفيلة (9) قوائم تضم (40) مرشح ومرشحة
-23بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة مأدبا (10) قوائم تضم (48) مرشح ومرشحة
-24بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة جرش (9) قوائم تضم (40) مرشح ومرشحة
-25بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة عجلون (6) قوائم تضم (28) مرشح ومرشحة
-26بلغ عدد القوائم في دائرة محافظة العقبة (8) قوائم تضم (31) مرشح ومرشحة
-27بلغ عدد القوائم في دائرة بدو الشمال (8) قوائم تضم (30) مرشح ومرشحة
-28بلغ عدد القوائم في دائرة بدو الوسط (12) قائمة تضم (45) مرشح ومرشحة
-29بلغ عدد القوائم في دائرة بدو الجنوب (8) قوائم تضم (31) مرشح ومرشحة
-30يسجل على المرشحين بأن القوائم جمعتهم والدعاية فرقتهم

-31بعض القوائم سجلت بألقاب وأسماء يعرف بها مؤسس القائمة مع ان القوائم ليس لها رئيس
-32غابت عن القوائم أسماء العديد من المواقع التاريخية والأحداث الاسلامية والشخصيات الوطنية.فلم نجد من بين ال (226) إلا بعض القوائم التي حملت إسم ” اليرموك “والسوسنة السوداء ” والبتراء ” وجرش ” والبقية لم تحمل إسم أي معلم تاريخي أو إسلامي مثل (مؤتة،أم قيس،أم الجمال،ربة عمون، فيلادلفيا،آرابيلا،طبقة فحل ) وغيرها كثير ومنها من تجاوز حدود الوطن.

-33إفتقرت الكثير من القوائم إلى البرامج الإنتخابية ومنها من طرح شعارات وقدم وعود يصعب تحقيقها أو تطبيقها على أرض الواقع.

-34غالبية القوائم الحزبية حملت إسم الحزب الرسمي
-35هناك قائمتين فقط إقتصر الترشح فيهن على السيدات فقط هي قائمة (سيدات الاردن/الدائرة الخامسة/ محافظة العاصمة،وقائمة النشميات/الدائرة الأولى/محافظة الزرقاء )
-36تكاد فرص المرشحين في غير مناطقهم معدومة بتحقيق الفوز بالمقعد النيابي مستثنيا من ذلك معالي عبد الله العكايلة ومعالي محمد القضاة.

-37يبدو أن (6) وزراء سابقين سيحققون النجاح في هذه الانتخابات

-38يكاد ينحصر تواجد المرأة في المجلس الثامن عشر على مقاعد الكوتا ال (15) المخصصة للمرأة بسبب وقوعهن تحت الضغط والخوف الذي يسيطر على الرجال من قوة بعض النساء اللواتي يمكن لهن أن يحققن الفوز بالنتافس وهذا ما يقلص نسبة فرص تواجد المرأة في المجلس الثامن عشر.مع أنني أرجح حصول المرأة على مقعد أو ثلاثة فقط على كأقصى حد خارج الكوتا.

-39 يسجل لعشائر العزام بأنها أول عشيرة على مستوى المملكة تقوم بإفراز مرشح إجماع وبالتزكية بعد إنسحاب الأشخاص ال (5) الآخرين الذين كانت لديهم الرغبة بالترشخ،احدهم كان وزيرا ونائبا. وإثنين كانت لهم تجارب سابقة في الإنتخابات النيابية .

-40 تتدنى فرص العشيرة التي يوجد فيها أكثر من مرشح في نفس الدائرة إن لم تكن معدومة بالوصول إلى قبة البرلمان،يستثنى من ذلك عشائر بني عباد،وبني حسن،وبني صخر،والحويطات والمجالي، والعبيدات، نظرا لزخامة الأصوات التي تمتلكها هذه العشائر.

-41من المتوقع أن تحصد قوائم حزب جبهة العمل الإسلامي ما بين ( 23-16 ) مقعد.
-42 فرص المرشحين في قوائم حزب جبهة العمل الإسلامي من غير أعضاء الحزب سيحضون بفرص ذهبية بالوصول إلى قبة البرلمان.

-43الأحزاب الأخرى ستحظى بتمثيل متواضع جدا جدا جدا في المجلس القادم
-44تشكيلة المجلس النيابي الثامن عشر سيغلب عليها التنوع وستكون هذه الخلطة واضحة بشكل جلي إذ أنها ستضم العديد من(رجال الأعمال،العسكريين،الإسلاميين،شيوخ ووجهاء عشائر،سياسيين وإعلاميين ،نواب سابقين،حزبيين،ونقابيين ).
-45 التشكيلة المتوقعة للمجلس الثامن عشر تشير إلى أن التفاهمات بينها ستكون بعيدة نوعا مما يصعب معها الإنخراط في كتل نيابية حقيقية قادرة على الصمود أمام التحديات.وغالبا سيطغى على الكتل في حال تشكيلها اللون الأحادي وستفتقر للتنوع،وبالتالي لن تكون مجدية أو ذات فاعلية أو ذات تأثير قوي داخل المجلس .
-46سيغيب عن المجلس الثامن عشر الكثير من النواب السابقين وخصوصا نواب المجلس السابع عشر
-48يلاحظ ترشح أعداد من العسكريين من الرتب العليا في المؤسسة العسكرية وهؤلاء يمتلكون فرص كبيرة للفوز بمقاعد تتراوح ما بين ( 20-15 ) مقعد.
-49 قائمة الوفاق/محافظة عجلون عملت بذكاء في تشكيل القائمة التي جمعت كل أبناء العشيرة ال (4) في قائمة واحدة مع مرشح واحد عن المقعد المسيحي مما يضمن مبدئيا ضمان حصول هذه القائمة على كافة أصوات أبناء العشيرة،وهذه الفكرة كنت قد طرحتها في الدراسة السابقة وعممتها من خلال اللقاءات التلفزيونية بخصوص تشكيل القوائم.وبهذا من المتوقع أن تضمن هذه القائمة الحصول على ثلاثة مقاعد نيابية تمثل (المسلم،المسيحي،والكوتا)
-50 وقائمة التوكل على الله/محافظة معان جمعت مرشح ومرشحة من أبناء العشيرة الواحدة في قائمة واحدة.
-51 هناك قائمتين أيضا عملت على تطبيق ما قدمته في الدراسة السابقة والتي اوضحت فيها الفرص الذهبية التي ستحظى بها القوائم التي ستنتهز فرصة وجود الكوتات في دائرتها وتعمل على ضم مرشحين من كافة الكوتات وهي :قائمة يقين/ الزرقاء الأولى،وقائمة صوت الحق/الدائرة الثالثة عمان.
-52 قائمة العهد/محافظة مأدبا أيضا اتنهجت أيضا مبدأ إختيار مرشحي الكوتات حيث تضم المسيحي والمرأة إلى جانب مرشحين اثنين مسلمين فقط.حيث تسود الثقة بين كافة أعضاء مثل هذه القوائم أكثر من غيرها.

unnamed
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-1محافظة العاصمة / الدائرة الأولى: ترشحت فيها (14) قائمة تضم (74) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (291,041) ناخب وناخبة مخصصلها (5) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1الوحدة والتنمية: ( سلمان القضاة،سناء غانم،عرفات حسونة،محمد سمارة،محمد الدعجة،هيثم أبو خديجة )
-2الرباط: ( أحمد حسونة،أحمد العملة،الاء الشعيبي،عبد الله ابو عثمان،محمد قناوي )
-3 الخير ( إلهام حجير،جمال الايوبي،سمير كنعان،صالح يعقوب،محمد البرايسة )
-4المشاركة والتغيير: ( أندريه الحواري،بلال الكسواني،خالد الصالحي،سعيد اسعد،عبلة أبو علبة، عصام الخطيب )
-5التجديد: ( إبراهيم العوران،باسل المشهراوي،بشرى عربيات،سامي حرز الله،محمد الزبون )
-6الاصلاح: ( إبراهيم علي،أميمة الاخرس،عامر ارتيمات،مروان المالحي،موسى هنطش )
-7التضامن: ( أمين الموانيس،بسمة البرايسة،جمال صوالحة،طالب الحيت،فرحان أبو يحيى،هايل الدعجة )
-8العدالة: ( علي الدوري،عمار النابلسي،عمر احمد مفضي،محمود فاروق عليان )
-9النهضة: ( حسن يوسف العسود،عبدالرحمن الخطاطبة،غديرعمر زهدان، محمد ذيب يوسف،محمد سعيد إسماعيل )
-10معاً نستطيع: ( أحمد الجالودي،ارشيد العايد،جضعان الهبارنة،خضر عثمان،ديانا السمهوري، نضال أحمد )
-11الشعب: ( أحمد دغش،راغب أحمد،،سالم الهدبان،عبد الرحمن العوايشة،علي ابو جاموس،نوال مصطفى عوض )
-12الفجر الجديد: ( أيمن المجالي،بهجت أبوطالب،صفاء رزق،يوسف العبيسات )
-13يالوا: ( خميس الحاج علي،عبدالفتاح العزة،فاطمة الغويري،ماجد الحاج،نادر محمد زيادة )
-14قول وفعل: ( خليل عطية،رأفت القواسمي،عبدالجليل الزق،عفيف شتيوي،عماد الحجاج،ميادة شريم )
كل (2.8) قائمة تنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (14) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
وعليه ففي هذه الدائرة يصعب فيها فوز قائمة بأكثر من مقعد.وتتوزع المقاعد على (5) قوائم فقط وستخرج ال (9) القوائم المتبقية بدون تحقيق أي نتيجة إيجابية إلى جانب خروج هذه الدائرة من المنافسة على مقعد الكوتا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-2محافظة العاصمة / الدائرة الثانية: ترشحت فيها (12) قائمة تضم (75) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (401,763) ناخب وناخبة ومخصص لها (6) مقاعد
-1فرسان القدس: ( رياض باكير،سعيد زايد،محمد حمدان،هالة البنا،هاني الكوز،يحيى السعود، يوسف معدي )
-2النخلة: ( رامي عبدالهادي،سهى القواسمة،عمر كراكيش،فارس الصوفي،محمد القطامين،مسلم أبوعواد،مفيد النادي )
-3الاصلاح: ( خضر المشايخ،خضر هديب،خليل الشايب،رويدة أبو راضي،موسى الوحش،موسى ابو ذريع،ياسر آدم ابو سنينه )
-4البناء: ( أيوب خميس،زهدي المشني،سلام فريتخ،عبدالكريم الصالحي،محمد مروان حمزة )
-5الميزان: ( دلال طبازة،رامي يغنم،سلطان العساكرة،فايز بصبوص،محمد يوسف،محمد طلب عمار، نزال العرموطي )
-6التغيير: ( إبراهيم العوراني،جمال العجارمة،عمر كلاب،محمد غنام،منى حمدان،موسى داود، يوسف القرنة )
-7العروبة: ( أسامة عليان،سهير نوفل،عادل القطاونة،عزيز العبيدي،غالب التميمي،مروان السرخي، وائل فجاري )
-8الاردن يجمعنا: ( إسماعيل الشوبكي،بهاء فتحي عبده الصالح،خوله عبد الحميد ياسين،سامر مزهر ،طلعت فريد علي حسين،عدنان خليل طريش،يعقوب حسن سليمان )
-9التعاون: ( الحارث فخري عبدالله،سليمان جمعة،عبد الله العكايلة،محمد صافي،محمود النجار )
-10السوسنة السوداء: ( خالد سليم،رائد الكوز،رانيا أبو النادي،زياد المحسيري،سوزان صبحي كوتة،فيصل عابد البرايسة )
-11الاسطورة: ( بيان القزعة،شادي العزة،محمد محمد عبد الرحيم حسين )
-12الصقور الحرة: ( أحمد القرنة،جمعة النادي،حاتم الرمحي،رائد عبد الله اسعد، سهام عواد شديفات عبد علي عليان،يحيى عبد الهادي الحجر )
كل (2) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (12.5) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه الدائرة ستحقق قوائم حزب جبهة العمل الاسلامي مقعدين رجال وممكن ان تنافس إحدى مرشحاته على مقعد الكوتا المخصص لمحافظة العاصمة.بينما تتوزع بقية المقاعد الاربعة على أربعة قوائم لإستحالة تحقيق الفوز بأكثر من مقعد.وهنا من المتوقع أن يخرج أحد أعضاء المجلس السابع عشر من المنافسة وهذه هي المفاجأة الكبرى في هذه الدائرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-3محافظة العاصمة / الدائرة الثالثة: ترشحت فيها (10) قوائم تضم (64) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة   (241,601) ناخب وناخبة وخصص لها (6) مقاعد نيابية:اربعة نواب مسلمين ونائب مسيحي ونائب شركسي أو شيشاني
-1القدس: ( أمجد المسلماني،باسل الجلاد،بثينة الراوشدة،سعد عبد القادر ياسين،صالح جلوق، محمود العقرباوي ميشيل نقولا ميخائيل )
-2المستقبل: ( أحمد الصفدي،أسامة البيطار،زيد منكو،سلطان النسور،لبنى الدجاني نارت مولا )
-3معا: (بثينة الطراونة،ثائر حلاوة،خالد البستنجي،خالد رمضان عواد،قيس زيادين،محمد نعمان حمدان، منال فاضل بزادوغ )
-4الاصلاح: ( ديما طهبوب،زياد خليفة،صالح العرموطي،صبري ابراهيم شحادة سميرة،عودة بطرس قواس،منصور سيف الدين سجاجة،مراد وليد مطلق قناه )
-5النور: ( إيهاب وشاح،مازن الهشلمون،محمد بهجت منكو،محمود كلمات،مروان سلطان،نبيل حدادين ،نولفر ابو ربيحة )
-6عمان:(خلدون حينا،روحي العلوي،ريم بدران،غازي مشربش،فراس شنانه،نائل مراد،هلال بركات)
-7الجبهة الموحدة: ( رحاب القدومي،سهيل توفيق مرار،عبدالناصر الخصاونة،ماهر عربيات،محمد العساف،محمد خواج،نشأت الرواشدة )
-8نعم: ( احمد الخشان،سلمى حواتمة،عمر جركس،مجدولين عبدالله،نضال القواقزة )
-9صوت الحق: ( رولى الحروب،سعيد شقم ،مؤمن الحديدي،هيثم جوينات )
-10إنجاز: ( جون ديركجيان،خميس عطية،سناء مهيار،طلال قناش،عبد الله القضاة،فيصل استيتية، محمد ياسين الطويل )
كل (1.6) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (10.25) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه الدائرة سيتساوى مرشحي رأس المال مع حزب حبهة العمل الاسلامي بحصول كل منهما على مقعدين مع أفضلية للأخير بالمنافسة على مقعد الكوتا المخصص لمحافظة العاصمة،مع وجود فرصة كبيرة بحصول إحدى السيدات على مقعد تنافس،تاركة زميلتها الأخرى لتتنافس مع مرشحتي حزب جبهة العمل الإسلامي في الدائرتين الثانية والثالثة للظفر بالمقعد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-4محافظة العاصمة / الدائرة الرابعة: ترشحت فيها (11) قائمة تضم (53) مرشح ومرشحة. ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة   (253,879) ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1الاصلاح: ( أحمد الهميسات،جمال الجرابيع،حسين أبو رياش،نائل الحنيطي،نوف الحديد)
-2الضفتين: (خلود منصور،رمضان الحنيطي،عثمان الشوبكي،عدنان العجوري،محمد أنور الحديد )
-3التجديد: ( خليل عسكر،فاطمة عقل،مبارك محمد الطهراوي،محمد صالح المحارمة )
-4العدالة: ( أحمد الرقب،صالح عبداللطيف الغزاوي،عدنان حسونة،موسى الحديد،هناء محمود )
-5القدس الشريف:( إقبال أبو عودة،خير أبو صعيليك،عبدالله أبو زيد، محمد الشواهين،وصال عبد الكريم الدبوبي )
-6العهد: ( إبراهيم القيسي،حمد أبو زيد،خالد المصري،غادة القيسينناصر حنفية )
-7الراية: ( أحمد البدادوة،علي حمدان رصيفان،عيد الشوابكة،فواز الترتوري،هند العطاونة )
-8الفرسان: ( حسن الطلافيح،حسن التركماني،عبدالهادي المحارمة،فايز الصبار،لطيفة الطيبة )
-9البركة: ( باسمة الشوابكة،حسن محارمة،محمد غريب محمود الحديد،نايف أبو محفوظ )
-10النهضة: ( شادي أبو حصوة،عساف الشوبكي،مريم الجعبري،ناصر القيسي )
-11الوعد: ( باسم الربايعة،خالد الدعجة،خديجة الدعجة،عبدالرحمن كساب،محمود اقطيل )
كل (2.75) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (12.50) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
وهنا ايضا من الصعب ان تفوز قائمة بأكثر من مقع،وعليه فإن اربع قوائم فقط ستتحقق مقعد نيابي،مع خروج هذه الدائرة من المنافسة على مقعد الكوتا.ومن مفاجآت هذه الدائرة إخفاق غالبية أعضاء المجلس السابق مع بقاء حظوظ أحدهم ممن يعرف بإتجاهه الإسلامي بالعودة للمجلس القادم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-5محافظة العاصمة/الدائرة الخامسة: ترشحت فيها (13) قائمة تضم (90) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (377,582) ناخب وناخبة وخصص لها(7)  مقاعد نيابية : ستة نواب مسلمين ونائب شركسي أو شيشاني.
1-الاصلاح: ( أحمد ظاهر العمرو،تامر بينو،سناء أبو فارس،عبدالمجيد دية،محمد القطيشات،مراد العضايلة،مصطفى العساف،هاني عاشور )
2-الحق: ( حنان القبج،داود محمد جعفر،عبد الرحمن الشراب،قُصي شاهين،محمد أبو هديب،محمد الفطافطة،مولود صوبر )
3-الحزم: ( أحمد غوشه،خالد الجيوسي،عمر أبو عبيدة،فراس العجارمة،محمد المناصير،محمد خمش،منار ابراهيم احمد عبد ربه،نصار القيسي )
4-الاتحاد والعمل: ( خلدون اسحاقات،رند عواد،زياد الحجاج،سراب شرف،عدنان السواعير،عماد المساعفة،فضيل العبادي،لطفي محمود محمد حسنين )
5-السنبلة: ( أحمد الجغبير،اسماعيل الطريفي،آيات الزعبي،تيسير العساف،علاء الوحوش،عمر العموش،هيثم العبادي )
6-الوفاء: (أحمد اللوزي،عبدالجليل العبادي،محمد العتوم،ممدوح نباص،نعايم العجارمة،يوسف عريقات،يوسف صندوقة )
7-الشعب: ( احمد مصطفى سلام،بشار رياض الشريدة،زهير صبحي البياري،سهيلة حسين ابو بكر، صلاح عوض السكر،محمد عبد الكريم المهداوي )
8-مسار وطن: ( إبراهيم العدوان،إبراهيم البخيت،بهيسة المعادات،حرب النعيمات،يسري التراكية )
9-التجديد: ( بيان العساف،عادل الحجاج،عبدالفتاح الكيالني،محمد العبادي،مهدي العلمي،موسى أبو سويلم،ناجح العدوان )
10-الراية: ( بركات النمر،روان عبد ربه،عادل لبزو،عبدالله أبو مازن،عبد وادي،محمد المناصرة، منال الزيود،هاني العدوان )
11-التحالف الوطني: ( رائد القطامين،رسمي حسان ناجي،سخاء المجالي،عدنان مشوقة،غازي ربابعة، كامل القيسي،وائل السقا، ينال عبد السلام الفريحات )
12-النشامى: ( حسن عودة الله،حكم العجارمة،عايد العجارمة،عماد حجرات،عمر العواودة،نادر القيسي ،نظمي القديسات،هلالة المساعفة )
13-سيدات الاردن: ( سناء محمد العطاري،نجاح صالح فياض ابو حيدر،نور ظاظا )
كل (1.85) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (12.50) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه الدائرة أيضا من المتوقع ان يحصل حزب جبهة العمل الاسلامي على مقعدين أحدهما ” شركسي “.بينما تتوزع بقية المقاعد على القوائم الأخرى بواقع مقعد واحد لكل قائمة.وستشهد هذه القائمة خروج كبير لأعضاء المجلس النيابي السابع عشر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-6محافظة اربد/الدائرة الاولى: ترشحت فيها (12) قائمة تضم (83) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (326,595)ناخب وناخبة وخصص لها (6) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1الاتحاد: (جهاد الوديان،رقية معابرة،عبد الله البطاينة،محمد الردايدة،محمد الهزايمة محمود صبابحة،نايف قاسم )
-2البناء: ( إبراهيم المنسي،أحمد الشناق،أحمد عودة،خلدون الداليكة،خولة أبو الرب،عبد الله العمري، علي العتوم )
-3الزيتونة: ( إبراهيم بني هاني،رضوان الطعمة،عبدالعزيز التل،محمد خليل ،موفق مرعي،هناء وصفي،وجيه محافظة )
-4الميزان: ( بشير الغزاوي،ثروت الحيلواني،خالد الشلول،راشد محمد الشوحة،زهير الدخل الله،محمد الزيناتي،ياسين الشناق )
-5العهد: ( رامي الملحم،شاهر القبلان،علي شطناوي،عوني سليمان،غازي القصراوي،لبنى بطاينة، محمد ابو فرحان )
-6الاقصى: ( أحمد شتات،حاتم حمايدة،خلود أبو حسنه،سعيد العجاوي،عبد الكريم ابو الهيجاء، محمود الطيطي،يونس الجمرة )
-7شباب وطن: ( أياد الغزاوي،حنان خضر،خضر بني هاني،رامي مهيدات،عصام العمري،محمد الرجال،منتصر الردايدة )
-8العدالة: ( أحمد ابو غيدا،أسامة الجمل،زيد شقيرات،عبدالمنعم العودات،قاسم طعامنة،محمود مهيدات مها غرايبة )
اربد الكرامة: ( أحمد الحسين،سمير عويس،محمد محمود بطاينة،منال شبيب،نضال الطعاني،هاني كراسنة )
السنبلة: ( إبراهيم العبسي،آدم الصباحين،بلال المراشدة،خديجة العزام،قاسم الطويل،محمود عبابنة،
يونس بني يونس )
زمزم: ( جبر أبو الهيجاء.عبد الشواهين،علي الطبيشات،فؤاد الهزايمة،ماجدة أبو حلوه،معتصم محمد صالح خديجة،نبيل الكوفحي )
إربد: ( حميد بطاينة،خالد الشرايري،رياض العزام،رياض دويك،ماجدة الشويات،محمد جرادات،هاشم العودات )
كل (2) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (13.25) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه الدائرة تبدو المنافسة قوية ومن المتوقع أن يتوزع المرشحين الفائزين مناصفة بين الجغرافيا والديموغرافيا وكما يلي : فائز عن منطقة غرب إربد،و(4) فائزين من وسط ومركز مدينة اربد يمثلون الحزبين الأوفر حظا،وفائز شرق اردني وآخر غرب أردني،وفائز عن منطقة شرق اربد.
وستشهد هذه الدائرة عودة قوية لإثنين من المجلس السابق،بينما الفائزين الآخرين سيكونوا من حديثي العهد بالعمل النيابي.بينما ستخرج هذه الدائرة من المنافسة على مقعد الكوتا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-7محافظة اربد/الدائرة الثانية ترشحت فيها (9) قوائم تضم (43) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة   (145,272)ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية.
-1الفقير: ( إبراهيم الضامن،أكرم قنو،فواز الزعبي،مشهور حمادنة،وفاء سليمان )
-2الكنانة: ( أيمن الوردات،خالد الصياح،سوزان عويدات،عبدالقادر دقامسة،عبد الله عبيدات )
-3الشعبية: ( أسعد النادي أسماء دردور عمر إبراهيم محمد بشابشة محمد الناطور )
-4العدالة: ( أحمد الخزاعلة،خالد العبدالله،شادية محمود الحايك،عطية بشابشة،نمر المياس)
-5اليرموك: ( أحمد عبيدات،عطا الله الكناني،ناريمان الروسان،يحيى عبيدات )
-6الكرامة: ( زهير اسماعيل،عبير عبيدات،عصام ملكاوي،محمد مقدادي،يوسف ملكاوي )
-7البركة: (أشرف الزعبي،أشرف مشهور الروسان،خديجة البراهمة،عامر العودات،مازن الملكاوي)
-8حوران الخير: (أنتصار الحجازي،جودت الدرابسة،محمد قويدر الزعبي،محمد موسى عبدالعزيز )
-9الزيتونة:(أحمد علي الرفاعي،سمير عبيدات،محمود محمد المصطفى،عبد الله عبيدات،هيام الطوالبة)
كل (2.25) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (10.15) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد
في هذه الدائرة ستكون المقاعد مناصفة بين مرشحي اللوائين بني كنانة والرمثا مع فرصة لمرشحة لواء بني كنانة النائب السابق بالمنافسة على مقعد الكوتا المخصص للمحافظة مع إحدى مرشحات الدائرة الثالثة.
ومن الوارد جدا أن تفرز هذه الانتخابات مفاجأت من العيار الثقيل بخروج شخصيات النيابية بارزة ودخول نواب لأول مرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-8محافظة اربد/الدائرة الثالثة: ترشحت فيها (8) قوائم تضم (38) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (113,509)ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية: ثلاثة مسلمين وواحد مسيحي.
-1الدولة الديمقراطية: ( أحمد الخالدي،جميل النمري،فاطمة الياسين،محمد العجلوني،مصطفى الخصاونة )
-2الوحدة الوطنية: (عوض الصقر،محمود الشرمان،مروان اندراوس،مصطفى العماوي،نهلا الجراح)
-3السلام: ( أنعام نصير،تيسير الدرادكة،سيف بواب،غازي العمري،محسن الرجوب )
-4الاتحاد: ( أحمد العواد،أمل صمادي،حسني الشياب،عليان شداد،وائل رزوق )
-5الوفاء: ( ايمان العمري،حسني أحمد الشياب،حسين بركات،ناصر النمري،يوسف الجراح )
-6اهل الهمة: ( ايميل مرجي،عبير العمري،نذير الشرع،يعرب العجلوني )
-7البناء: ( أكرم طلفاح،أيمن محمد علي زقيبة،خلود عادل خنفر،فكري عايض الدويري )
-8الانصار: ( آمنة شحادة عبدوني،عوني الرجوب،عيسى الريحاني محمد شهري محمد درادكة )
كل (2.00) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (9.00) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد
الصورة تتسم بالوضوح نوعا ما في هذه الدائرة،إذ انه من المتوقع أن تحصل قائمة من لواء بني عبيد على (2) مقعدين ” مسلم،ومسيحي”وتنافس ايضا على مقعد الكوتا،وبذلك تكون من القوائم القليلة جدا جدا التي ستحصل على أكثر من مقعد.بينما سيكون المقعدان المتبقيان من نصيب قائمتين من لواء المزار أحدهما لنائب سابق والآخر لشخصية جديدة تدخل المعترك النيابي لأول مرة..وهذه الدائرة أيضا تحمل بعض المفاجآت بحصول قائمة على ثلاثة مقاعد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-9محافظة اربد/الدائرة الرابعة: ترشحت فيها (8) قوائم تضم (45) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة   (164,105) ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1الكرامة: ( زهير الرشدان،زياد بني حمد،سعيد الزعبي،سميرة شرادقة،عبد الكريم الشريدة،محمد الكساسبة )
-2الزيتونه: ( رحاب بني حمد،رنده الرياحنة،زياد سعد الفقير،عاكف المقابله،ماجد قويسم،مصطفى النمرات )
-3النشامى: ( أيمن ملحم،زياد الفقيه،عبد الرزاق بني يونس،عيسى خشاشنة،مجدي ميسون مقدادي )
-4الاصلاح: ( أحمد بني سالمة،خالد التهتموني،سميرة بني دومي،ظاهر المقدادي،محمد البشتاوي )
-5التعاون: ( إبراهيم القرعان،ازدهار دراوشة،حسام حميدات،سميح العظم،نواف العامري )
-6الوفاء: ( أنصاف أبو سرايا،جعفر بني حمد،راضي البالونة،علي العقلي،فراس بني عيسى،مجحم الصقور )
-7الاسد: ( بشير إبداح،خالد البكار،عطفة الطويسات،فاطمة أبو عبطة،محمد خريسات )
-8المستقبل: ( تيسير بني عيسى،عبدالقادر بني ارشيد،مازن النوافلة،محمد بني ياسين،ميساء القرعان، ميسون الساري )
كل (1.60) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (8.60) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد
تكاد تخلو هذه الدائرة من المفاجآت إذ أن قطبي المجلس النيابي عن لواء الأغوار الشمالية قد حجزا مقعديهما مبكرا،تاركين مثلمها للواء الكورة الذي من المتوقع ان يعيد التواجد النيابي للعشيرة التقليدية من جديد.بينما تبقى فرصة لواء الطيبة الظفر بالمقعد الخامس قائمة وهذا ليس بالأمر السهل إذ يتطلب هذا الأمر مزيدا من الدعم والحشد لأقوى مرشح في اللواء للمحافظة على المقعد وإلا فإن المنافسة شديدة وتتجه النية عند بقية المرشحين من اللوائين الآخرين إنتزاع هذا المقعد لتعزيز حضورهم ووجودهم تحت القبة.
ولأن الإقبال على الإقتراع سيكون مرتفعا في هذه الدائرة فهذا من شأنه تقليل فرص المنافسة على مقعد الكوتا إلا إذا ما تم دعم النائب السابق الأوفر حظا من قبل قائمتها.حيث أنه من الوارد جدا ان تحصل قائمتها على ما يزيد عن (17) ألف صوت.والكتلة الأخرى المنافسة في نفس اللواء لن تبتعد كثيرا عن هذا الرقم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-10محافظة الزرقاء/ الدائرة الاولى: ترشحت فيها (12) قائمة تضم (93) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (542,051) ناخب وناخبة وخصص لها (8) مقاعد نيابية ستة نواب مسلمين ونائب مسيحي ونائب شركسي أو شيشاني.
-1الاقصى: (حسن صفيرة،طارق خوري،عادل مراد،فادي العرجا،فدوى الشيخ،فيصل القواسمي، محمد الظهراوي،مرزا بولاد،يوسف ابو هويدي )
-2الاصلاح: ( أحمد الخواطرة،جعفر الحوراني،حياة مسيمي،سعود أبو محفوظ،سليمان الرطروط،عمر العسوفي،نبيل الشيشاني،يونس الخلايلة )
-3أبناء الزرقاء: ( حسين الخصاونة،ختام الحمد،سلطي خليفات،سمير عبدالحافظ،عبد الله المومني ،فيصل الاعور،محمد أكريم العوضات،محمد عمران،محمد ارسلان )
-4الخير: ( سالم البلوي،سليم ابو محفوظ،سناء غازي بيوض،محمد الحاج محمد،موسى حماد،موسى الهبارنه نادر جرادات )
-5الوطنية: ( إبراهيم حجازين،أحمد مرعي،جمال العلوي،رنا حسنين،طارق حجاوي،طاهر نصار، عماد حميدان،مؤنس شديفات )
-6وطن: ( رأفت الظهراوي،ردينة العطي،شادي صالح عبد الله، صقر ابو لبة،عبدالله القوسيني،فاتن سميرات،فرحان الغويري قصي الدميسي مروان شابسوغ )
-7اهل العزم: ( بسام روبين،غازي الخضيري،فراس الحيت،محمد شوكت هاكوز،محمد البدور،محمد إعمر الزبن،مرزوق الدعجة،ميلاد عواد،هيا سليم الخلايلة )
-8الوفاق: ( إلهام شموط،جريس تادرس،خالد الغويري،سليمان الجرادات،عبد الله ابو عمره جمعة،
فواز عطوة،محمود العملة،وفيق انداف )
-9فرسان التغيير: ( أحمد الهناندة،إيمان أبو رمان،صلاح المعايطة،عصام الروسان،فوزي الحاج يوسف،محمد أبو عجلان )
-10اليقين: ( أحمد التميمي،فاطمة النجار،محمد نوح علي معابدة،مطيع الشيشاني،هايل عياش )
-11النهضة: ( حيدر حجازين،خير الله العقرباوي،لؤي جرادات،محمد سلامة الغويري،مريم أحمد شحادة، مطيع العرايقة،مهند أبو الهيجاء،يوسف زغلول )
-12النشميات: ( آمال الفار،بسمة حرز الله،خولة أبو هرة،سوزان قماش،عائدة النوباني،عبير الشيشاني، نهى مقدادي )
كل (1.50) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (11.00) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.تكثر المفاجآت في هذه الدائرة.
مفاجأة كبرى من حيث عدد المقاعد التي ستفوز بها قائمة واحدة،إذ أنه من المتوقع ان تفوز قائمة ب (4) مقاعد تمثل جميع أطياف المرشحين داخلها،مع أن مقعد الكوتا سيشهد تنافسا شديدا بين القوائم وخصوصا تلك في الدائرة الثانية التي اعتبرها أوفر حظا.
بينما تمثل هذه الدائرة مفاجأة أخرى متوقعة بفوز إحدى السيدات بمقعد خارج الكوتا النسائية.
وستشهد هذه الدائرة خروجا مدويا لأحد النواب السابقين المثيرين للجدل.
وفي هذه الدائرة ستنحصر المنافسة على المقاعد الثلاثة المتبقية بين أربعة قوائم أبرزها قائمة حزب الوسط الإسلامي وقائمة حزب جبهة العمل الإسلامي الذي ينافس بقوة للظفر بمقعد الكوتا أيضا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-11محافظة الزرقاء /الدائرة الثانية:ترشحت فيها (9) قوائم تضم (44) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة   (131,751) ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1الوفاء للوطن: ( أحمد خلايلة،أيمن الخطيب،حمود زواهرة،سليمان القلاب،صباح ترعاني )
-2الكرامة: ( أحمد خلايلة،صابر صالح،عبد الفتاح الزواهرة،فاطمة الخلايلة،محمد الحجوج )
-3المستقبل: ( خليل بركة،خليل لطفي خليل،خليل محمد،رهق الزواهرة،علي الخلايلة )
-4الوفاق: ( خالد الزيود،عقلة الزيود،فاطمة الجمل،محمد بخيت الغويري،محمود فاضل )
-5عين الوطن: ( جمال عيد،حماده محمد سنقرط،ريم عبد الرزاق،نواف المعلى،يوسف عوده )
-6البناء: ( إبراهيم الخلايله،عائشة الحلحولي،عبد الخالق الزيود،عبدالرحيم زواهرة،محمد عموش )
-7الاصلاح: ( زيد خضر،سليمان خلايلة،عبدالله،عبيدات،ميسون الدراوشة )
-8الحق: ( أيوب الحجوج،خلود الزيود،عبدا لله عبد الرحمن عبد الله،نعمان الزواهرة،يوسف هندي )
-9الوحدة الوطنية: ( عادل حسين،عماد الخلايلة،محمد الباز،موسى الزواهرة،نجاة الخطيب )
كل (2.25) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (10.35) مرشح في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.ستحظى عشائر بني حسن بغالبية مقاعد هذه الدائرة مع أفضلية فوز هذه الدائرة بمقعد الكوتا عن محافظة الزرقاء. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-12دائرة محافظة البلقاء:ترشحت فيها (13) قائمة تضم (110) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (298,746) ناخب وناخبة.وخصص لها(11) مقاعد نيابية: ثمانية مقاعد للمسلمين ومقعدين مسيحيين ومقعد كوتة للمرأة.
-1 الإصلاح: ( ابراهيم ابو السيد،اسماعيل ابو رمان،سلمان الحمود،عارف ابو عيد،عاكف سميرات، عبد خليفة الطواهية،كفاح عطية القناص،منير عادل رضوان )
-2الفجر: ( ابتسام الدسيت،إسماعيل العواملة،سعد البلوي،سليمان الصبحين،فايق أبو رواع،محمود سعادة )
-3الشعب: (احسان نعيمات،عرفات الريماوي،فارس خوري،كامل النصيرات،كساب الرماضنة،محمد العلوان،محمود الخليلي،مصطفى الشنيكات،نايف حسين أبوجرار )
-4الاتحاد: ( خالد جعارة،سعد الصعايدة،عبدالحليم العطيات،عرمان العلوان،علي الشطي،فضية أبو قدورة،محمد الدقس،محي الدين النجيب،موسى جعارات،وجدي النشيوات )
-5العدالة: ( بديوي العواملة،جمال الدباس،جمال قموه،جهاد خريسات،شريفه المشاهرة،عارف الوشاح،علي الحياصات،مروان حمدان،معتز أبو رمان،ناصر الحديدي )
-6أبناء البلقاء:( أحمد أبو رمان،أديب العكروش،أيمن خريسات،خالد الحياري،دانيا عربيات،ربيح غنام،صلاح حياصات،صلاح الخرابشة،عبدالكريم الفاعوري )
-7دير علا: ( جليلة المشاهرة،حمزة الشحادات،زياد البالونة،طلال الفاعور،عبد الكريم ابو اصليح، علي الشطي،محمد عواد العلاقمة،مروان الغنام،موسى مقبل الحدايدة )
-8الامة: (أحمد توفيق العبسي،بسام الجهالين،رامي الشطرات،سمير دبابسة،فوزي الداوود،مالك أبو عرابي،مبارك ابو يامين،محمد الزعبي،محمود أحمد علي،هدى أبو رمان )
-9واعتصموا: ( إبراهيم عارف زمبيل،ايمان العلي،حياة العدوان،زهور الربضي،ضحى الحديدي،ليندا ابو الراغب،محمد عطيان،محمود الخرابشة،محمود العجوري )
-10الكرامة: ( إبراهيم أبو دية،آمنة الغراغير،حكم الفاعوري،حمدي الجريري،خالد أبو صيام،سلام البريصي،شادي العدوان،مصطفى ياغي )
-11التجديد: (جريس صويص،رائد قاقيش،عارف السعايدة،عبدالفتاح قطيشات،عبدالله الرحامنة،علي الحجاحجة،عماد الكايد،فراس العريق،منصور البنا،هيا المفلح )
-12شباب الاردن: ( سهام بزبز،فراس المشاهرة،هند الفاعوري )
-13كتلة الحق: (احسان الدباس،بسام المخامرة،عبدلله نويران،عوض الخرابشة،فتحي الفاعوري، محمد الراعي،محمد الرشايدة،محمود العدوان،نضال الحياري )
كل (1.20) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (10.00) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه الدائرة ستحقق إحدى القوائم (3) مقاعد على أقل تقدير تمثل(نائب مسلم، ونائب مسيحي،ومقعد الكوتا الذي تنافس عليه بقوة نائب في المجلس السابق )
بينما قائمة حزب جبهة العمل الإسلامي ستحقق على اقل تقدير مقعدين.
وهناك قائمة أخرى ممكن أن تحصل على مقعدين ايضا.بينما يبقى التنافس على ال (5) مقاعد الأخرى بين بقية القوائم للفوز بمقعد واحد فقط لكل قائمة.وقائمتين من قوائم الأغوار تسحققان فوزا بحصول كل قائمة على مقعد.
ومن المفاجآت المتوقعة في هذه الدائرة أن تحصل إحدى المرشحات على مقعد بالتنافس.باٌضافة إلى انها ستشهد خروج بعض النواب من المنافسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-13دائرة محافظة الكرك: ضمن قوائم المحافظة ال (10) وعددهم (89) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (167,694) ناخب وناخبة وخصص لها (11) مقاعد نيابية : ثمانية مقاعد للمسلمين ومقعدان مسيحيان.
-1وطن: ( رجا الصرايرة،زياد الشمايلة،عاطف الطراونة،عبد الله البستنجي،عبد الله الزريقات،فارس القسوس،فتحي الرواشدة،محمد النوايسة،مد الله العديني،مفلح العشيبات،منال الضمور )
-2الوفاء للأغوار: ( جميل العشوش،رائد حجازين،رندا السقار،رياض الزريقات،عودة النوايسة، عيسى الهويمل )
-3أبناء الكرك: (إبراهيم المجالي،أحمد القطاونة،أمل أبو نواس،شادي الحمايدة،محمد العتايقة، مرتضى المجالي،مصلح الطراونة،نادية النوايسة،نياز البيايضة،هيثم الزيادين )
-4الشمس: ( أحمد الدغيمات،خلف الهويمل،رضوان الجعارات،صباح الشعار،عبدالحميد النواصرة، علي البوات،عماد الحجازين،عيسى الخطبا،محمد الخنازرة،مروان الهلسة )
-5التغيير: ( حسام الكساسبة،حسني الصعوب،حسين الضمور،حسين العضايلة،سماح المسنات،عاهد المبيضين،عمر المجالي،عماد الضمور،محمد الصرايرة،ميشيل حجازين،نبيلة العشوش )
-6القلم: ( اعتدال جمال القرالة،أيمن الرواشدة،حسن العشوش،رشا الشوامرة،زهير الشرفاء،سالم النوايسة،عثمان القرالة،علي الضالعين،مازن الضلاعين )
-7الحق: (حربي حجازين،حسام اللصاصمة،خالد المجالي،علي الصرايرة،فيروز العساسفة،محمود النعيمات،موفق الضمور،ناصر الرماضين،هاني المعايطة )
-8الزيتونه: ( أكثم مدانات،أمين المعاقبة،بسام الشمايلة،جميل الأغوات،خالد البقاعين،خلود المراحلة، صداح الحباشنة،علي المعايطة،عيد أبو قديري،قبلان الخرشة )
-9النخوة: ( تركي الضرابعة،زينب المواضية،عبد الله البديرات،مشهور الزريقات،نصر الحمايدة،هناء الخضور )
-10النجاح: ( أشرف الخرشة،جريس حجازين،رياض العميريين،لينا الخمايسة،محمد العمرو،محمود الجعافرة،محمود المواجدة )
كل قائمة تتنافس على (1.10)مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (8.00) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
المفاجأة الأكبر على مستوى دوائر المملكة ال (23) ستكون في هذه المحافظة،إذ انه من المتوقع ان تفوز قائمة ب (5) مقاعد على أقل تقدير تمثل (ثلاثة نواب مسلمين،ونائب مسيحي،ومقعد الكوتا ) وتبقى أيضا في دائرة المنافسة على المقعد المسيحي الثاني.
وستكون نسبة الإقتراع في هذه الدائرة من الأعلى التي ستجل على مستوى المملكة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-14دائرة محافظة معان:ترشحت فيها (8) قوائم تضم (27) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (59,296) ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد للمسلمين مع الكوتا.
-1الكرامة: ( أحمد الغنميين،بلال حمالس،فواز السلامين،مها العودات )
-2الحق يعلوا: ( حسين كريشان،عبدالقادر الفناطسة،عبد الله عبد الدايم )
-3العمل: ( إياد عناني،خالد الفناطسة،عبد المجيد الفرجات،محمد الهباهبة )
-4الشوبك: ( إبراهيم البدور،بسمة الهباهبة،غازي العودات )
-5البتراء : ( ابتسام النوافلة،حسين الهلالات،ضيف الله العمرات،محمد الفلاحات )
-6العدالة: ( أحمد منصور،كارم شراري،منتهى الرواد،موسى المعاني )
-7التعاون: ( عادل أبو عودة،عودة الزيادنة،محمود أبو رخية )
-8التوكل على الله: ( أحمد السعيدات،اماني السعيدات )
كل (1.60) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (5.40) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه المحافظة من المتوقع ان تفوز قائمة وزير سابق بمقعد ومثله لنقابي وآخر لعسكري بارز،بينما تتنافس بقية القوائم للظفر بالمقعد الأخير المتبقي.أما مقعد الكوتا فمن المتوقع ان تفوز به مرشحة حديثة العهد بالتجربة النيابية معتمدة على مكانة والدها الذي يحظى بإحترام وتقدير من اهالي معان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-15دائرة محافظة المفرق: ترشحت فيها (7) قوائم تضم (32) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (106,049) ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية.
-1المفرق للجميع: ( إسماعيل المشاقبة،خلود الحوامدة،رائد الخزاعلة،نايف الخزاعلة )
-2وطن: ( أمل العموش،بسام عودة ابو شيحة،عاطف الزيود،محمد البزور،مفلح الخزاعلة )
-3الوفاق: ( أحمد أبو محفوظ،خالد الغانم،صالحة العجلوني،عبدالمجيد الخوالدة،عزمي الشواقفة )
-4الاسود ( سامية عليمات،عواد الخلايلة،محمد الحراحشة،محمد عليمات،نواف الخوالدة )
-5البركة: ( ايمان الخطيب،عبدالكريم الخوالدة،فيصل العيطان،محمد ابو صيام )
-6الحزم: ( شعيب الشديفات،كامل أبو سعد،نضال أبو قمر،نوال الزبون )
-7الصقور: ( إبراهيم الحسبان،تيسير ابو عاشور،ريم أبو دلبوح،عادل بنية،عبدالكريم الدغمي )
كل (1.40) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (6.40) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
في هذه المحافظة من المتوقع ان تحصد قائمة مقعدين لنائبين سابقين في نفس القائمة أحدهما مقعد الكوتا.ويحظى إثنين من أبناء نفس العشيرة بفرصة الفوز أيضا.بينما من المتوقع أن تحافظ إحدى مرشحات قائمة الأسود على فرصتها للفوز بمقعد الكوتا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-16دائرة محافظة الطفيلة: ترشحت فيها (9) قوائم تضم (40) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (55,224)ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد.
-1الزيتونة: ( حازم العوران،غازي المرايات،محمود الفراهيد،مهند البدور،ميسون الربيحات )
-2جبال الطفيلة: (حسن السعود،مازن الرفوع،محمد القطاطشة،محمد المرايات،مها الغبابشة )
-3المستقبل: (أمين المرافي،توفيق القوابعة،حليمة المرايات،شكري الخوالدة،فوزي الحوامدة )
-4عدالة: ( أنصاف الخوالدة،حسين القيسي،صدقي الشباطات،محمد حسن العويضات،معاوية الحوامدة )
-5الفارس: ( أسماء العوابدة،رياض القطامين،طلال الشباطات،غازي الهواملة وائل البداينة )
-6الحارث: ( تغريد الخوالدة،سالم الرفوع،فايز السعودي،محمد الكريمين،وليد النعانعة )
-7العطاء: ( عطية البداينة،كوثر الشباطات،يوسف الهودي )
-8الوفاء بالعهد: ( إبراهيم الشحاحدة،حنان الخريسات،عبدالرزاق الرواشدة،علي الخطبا،محمد الرخامين )
-9مبادرة: ( عودة الزيادين،محمد الخوالدة )
كل (1.80) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (8.00) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
تطغى على هذه المحافظة تشتيت الأصوات لذلك من غير المتوقع أن تحصل قائمة على أكثر من مقعد بما في ذلك مقعد الكوتا الذي من المتوقع أن يذهب لنائب سابق ستكون الفائزة الوحيدة عن القائمة.بينما من المتوقع جدا أن تفوز إحدى المرشحات بمقعد تنافسي.بينما ستحقق قائمة حزب جبهة العمل الإسلامي الفوز بمقعد واحد ايضا.والمقعدين الأخيرين ستتنافس عليهما (2) قائمتين مع خروج (4) قوائم من المنافسة كليا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-17دائرة محافظة مأدبا: ترشحت فيها (10) قوائم تضم (48) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (106,994) ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية ثلاثة للمسلمين ومقعد مسيحي ومقعد للمرأة.
-1الوحدة الوطنية: ( عدنان الركيبات،فلك الجمعاني،منذر مصاروة،نواف العزازمة،هايل الطرمان )
-2مادبا:( سلامة الشوابكة،عيسى الوحش،غازي حدادين،محمد أبو صليح،مصون الخطيب )
-3الوطن: ( سليمة الفاعوري،عبدالقادر الفشيكات،عودة الشوابكة،محمد أبو الغنم،نبيل الغيشان )
-4الكرامة:( أنور الرواحنه،زيد الحواتمة،سامي الفقهاء،شذى الهاشم،فيصل راجي الحدادين )
-5النور: ( عبدالكريم السعيدات،عيسى نصار،فدوى عواد،محمود أبو جريبان،نايف الشوابكة )
-6التوفيق من الله: (أيمن المعايعة،سليمان المليطي،عبدالجواد شحادة،كريمة خميس،محمد أبو الهيه)
-7العهد: ( إبراهيم أبو قاعود،برجس حدادين،محمد الرواحنه،مرام الحيصة )
-8الشعب: ( عبير حدادين،فارس الهواوشة،فليحة القبيلات،فيصل الشخانبة )
-9الاصلاح والتنمية: ( أحمد الرواحنة،دانا النجادا،علي السنيد،مبارك الطوال،محمد أبو لوز )
-10المستقبل: ( أشرف أبو حشيش،خالدة اخميس،زيد الشوابكة،فايز الهروط،مصطفى حمارنة )
كل (2.00) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (9.60) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
من المتوقع أن تحصل إحدى القوائم التي تم تشكيلها بعناية فائقة على ثلاثة مقاعد تمثل (المسلم،والمسيحي،والكوتا).بينما تتنافس (4) قوائم على المقعدين الأخرين،بينما تخرج فعليا من دائرة المنافسة (5) قوائم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-18دائرة محافظة جرش: ترشحت فيها (9) قوائم تضم (40) مرشح ومرشحة وخصص لها (5) مقاعد نيابية مع الكوتا ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (108,193)ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية للمسلمين.
-1التجديد: ( بشار الزريقات،سمير الحوامدة،علي العضيبات،مريم الفريحات،منصور المقابلة )
-2الاصالة: ( إبراهيم المرازيق،زياد عكاشة،عقلة الزبون،وفاء بني مصطفى )
-3الوطنية: (علي قعوار،علي العودات،علي قوقزة،فايز غدايرة،نجاح العزة )
-4الاصلاح: ( سليمان الخلف،محمد الخوالدة،محمود بنات،هدى العتوم )
-5الارض: ( عبد الله الخوالدة،علي العتوم،محمد هديب )
-6البركة: ( بسام محمد حيف،محمد حسين أبو سته،محمد البرماوي،نفل بردويل )
-7جرش:(أحمد سليم العياصرة،أحمد الزريقات،ازدهار أحمد الشاعر،عادل الطالب،محمود أبو دلبوح )
-8الزيتونة: ( أحمد العتوم،روعه المارديني،عبدالنعيم المحاسنة،عمر الزريقات،وليد الرواشدة )
-9أسود: ( راضي محمود محمد،عبدالله حناتله،محمود جميل أبو غزلة،مفلح الرحيمي وردة الدلابيح ) كل (1.80) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (8.00) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
من المتوقع أن تشهد هذه الدائرة مفاجئات من العيار الثقيل بخروج أسماء لامعة لها باع طويل في العمل السياسي والنيابي لصالح شخصيات جديدة تدخل المعترك السياسي لأول مرة.حيث من المتوقع ان تفوز قائمة واحدة بمقعدين أحدهما مقعد الكوتا.بينما ستفوز (3) قوائم بثلاثة المقاعد المتبقية بواقع مقعد واحد لكل قائمة.في حين ستخرج (5) قوائم خالية الوفاض.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-19دائرة محافظة عجلون: ترشحت فيها (6) قوائم تضم (28) مرشح ومرشحة وخصص لها (5) مقاعد نيابية: ثلاثة للمسلمين ومقعد مسيحي ومقعد للمرأة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة  (100,962)ناخب وناخبة.
-1جبل عجلون: ( أحمد الفريحات،أحمد عناب،راتب العنانزة،فريال بني سلمان،كمال أيوب )
-2الوفاق: ( أحمد المومني،حسان المومني،صفاء المومني،معاذ المومني،وصفي حداد )
-3الفجر: ( حياتي العنانزة،سلامة العبد الله،عبد الله العساسلة،غسان السلمان،محمد فريحات )
-4خيط الذهب: ( خديجة النجادات،رضا حداد،سلام بني سعيد،سهيل المرتضى )
-5الاتحاد: ( علي عبد الغني،فراس القضاة،فريال الحواج،فريد حداد )
-6العمل: ( خلود خطاطبة،فهيم الصمادي،كمال الزغول،منتهى البعول،هاني السالم )
كل (1.20) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (5.60) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
من المتوقع ان تحصل قائمة على ثلاثة مقاعد تمثل مقاعد (المسلم،المسيحي، والكوتا)بينما تتنافس القوائم ال (5) الأخرى على المقعدين المتبقيين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-20دائرة محافظة العقبة: ترشحت فيها (8) قوائم تضم (31) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (58,438) ناخب وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية للمسلمين بما فيها مقعد الكوتا.
-1الوحدة الوطنية: ( صلاح البيطار،عمر الهنداوي،محمد البدري،منى الزريقي )
-2النهضة: ( أحمد حرارة،تمام الرياطي،سليمان الغرابلي،نبيل حلايقة )
-3العقبة: ( أحمد القباعة،صبحي الطبيب،علياء أبو هليل،محمد الرياطي )
-4الوفاء للوطن: ( سمر البديرات،عمر الخنشيري،محمد جلال الرياطي،محمود ادبيس )
-5الاصلاح: ( خالد الجهني،رامي مسلم،رمزية الحلواني،مصطفى أبو عيشة )
-6المنار: ( إبراهيم ابو العز،رنا الكباريتي،محمد المغربي،نسيمة الفاخوري )
-7الاجماع: ( حسام الكيال،خالد ابو عبد الله،رجب آل درويش،هبة ياسين )
-8الفجر: ( حازم المجالي،عبد لله المومني،عبد الله الشهبان )
كل (1.60) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (6.20) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
من المتوقع فوز وجوه جديدة بمقاعد هذه المحافظة والسبب في ذلك تشتت أصوات النواب السابقين وترشحهم ضمن قوائم مختلفة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-21دائرة بدو الشمال: ترشحت فيها (8) قوائم تضم (30) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة فيها (74,007) ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين بما فيها مقعد الكوتا.
-1الوفاء للبادية: ( خالد بريك،نائلة الطوافشة،نصره الشريدة،نضال المساعيد )
-2السرحان الموحدة: ( عبد الله السرحان،علية الشويطر،فارس السميران )
-3الكرامة: (أحمد صبيح المزاوادة،أمل النعيمي،سعد السرور،فايز الغياث )
-4الميزان: ( عمر الخوالد،فصل الصبيحات،مازن القاضي/محمود حمد )
-5الاسد المتأهب: ( بسمة أحمد البرى،صوان الشرفات،ضاحي الشرفات،عبدالله المزاودة )
-6وطن: ( غالب السرحان،فايزة النعيمي،محمد الزعيتر،هلال العون )
-7رعد الشمال: ( حابس الشبيب،زينب الزبيدي،منيرة العيسى،يسرى ربيعات )
-8أهل الحزم: ( خالد الشرفات،سلمى الشرفات،مشاش الشرفات )
كل (1.00) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (7.50) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
من السهل جدا قراءة الخارطة الإنتخابية لهذه الدائرة والتوقع بالفائزين الذين سيحصلوا على أصوات تؤهلهم لإنتزاع تذكرة العبور إلى قبة البرلمان والعودة بقوة لإكمال مسيرتهم البرلمانية العريقة وإثنان منهم يحملون لقب معالي،بينما تشتد المنافسة للفوز بمقعد الكوتا وتبقى الفرصة متاحة أمام إحدى مرشحات قوائم الفائزين الثلاثة.وسيبقى هذا المقعد حائرا بين القوائم الثلاثة ولا يمكن التكهن بالفائزة نظرا للفرص المتقاربة فيما بينهن.ولكن سيكون من نصيب المرشحة التي تحظى بدعم حقيقي وتأييد من قائمتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-22دائرة بدو الوسط: ترشحت فيها (12) قائمة تضم (45) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (51,028) ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين من ضمنها مقعد كوتة المرأة.
-1المستقبل: ( خلف الحماد،سحر المسلم،مهيار الدهامشة،ياسر الهقيش )
-2البركة: ( حابس الفايز،عبد الله المراعبة،عبد الله البدارين،نايفه الزين )
-3البدر: ( سليمان الزبن،عيسى الطيب،محمد عناد الفايز،مها المور )
-4الجود: (خلف عايد الشرعة،عبد الاله ابو سمرة،محمد صياح الغزالين،نايفه فرحان محمد الشرعة)
-5الوفاء: ( سالم العيفة،صايل الجبور،محاسن الشرعة،نجاح السبيله )
-6البواسل:( علي البرقان،عوض الخضير،مقبولة كايد )
-7البادية: ( حتمل الشرعة،صالح الجبور،علي البدارين،غدير الوضحان )
-8التغيير: ( سامية السكران، عبد الحي الوليعي،علي عواد الجبور،غازي الدبوبي ابو جنيب الفايز )
-9المحبة في الله: ( ثامر الفايز،قاسم العينات،محمود المضايين،نوره العثمان )
-10الكرامة: ( رسمية الكعابنة،طلال الخريشا،محمد الشموط )
-11العدل: ( محمد فليح الزبن،نايل السمرين،وجدان الزبن )
-12بيرقنا: ( بسمة الزبن،سعود العواد، نايف الخرشان،هند الفايز )
كل (3.00) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (11.25) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
تختلط التكهنات والتوقعات في هذه الدائرة التي تشهد تنافسا حادا بين أبناء القبيلة الواحدة.وأكثر المفاجآت المتوقعة فوز وجه جديد بمقعد الكوتا المخصص للمرأة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-23دائرة بدو الجنوب: ترشحت فيها (8) قوائم تضم (31) مرشح ومرشحة ويبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة (58,832)  ناخب وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين بما فيها مقعد الكوتا.
-1العاصفة: ( زينب الموسه،عثمان الدراوشة،محمد المراعية،موسى العمران )
-2البيرق: ( عناد صقر الجازي،عواد أبو شريتح،فدوى النعيمات،نواف النعيمات )
-3أبناء الجنوب:( راشد الأحيوات،ضيف الله السعيديين،نايف بني عطية،يسرى عرعور )
-4المستقبل المشرق: ( خولة العثامنة،صالح أبو تايه،محمد العمامرة،مسايل الذيابات )
-5الوفاء: ( حسين الرواجفة،شاهة أبو شوشة،عواد الزوايدة،ممدوح الجازي )
-6العدالة: ( علا الذيابات،علي السعيدين،عودة الزلابية )
-7الاصالة: ( حسين سليمان الحساسين،سهام السعيديين،عاطف الحجايا،نواف عواد الفقير )
-8الكرامة: ( صباح الحساسين/الحويطات،محمد السعيدين،محمد المراعية،نادية الخضيرات )
كل (2.00) قائمة تتنافس على مقعد نيابي واحد،بينما يتنافس كل (7.75) مرشحين في هذه الدائرة على مقعد نيابي واحد.
تشهد هذه الدائرة منافسة شديدة جدا تنحصر بين (5) قوائم فقط للفوز بمقاعد هذه الدائرة،بينما باتت (3) منها خارج المنافسة .ومن المتوقع أن تكون المنافسة شديدة على مقعد الكوتا بين النائب السابق شاهة ابو شوشة وفدوى النعيمات.
وكما هو معروف عن هذه الدائرة دائما تسجيلها أعلى نسبة إقتراع بالمقارنة مع بقية دوائر المملكة ال (22) الأخرى.
تم بحمد وفضل من الله متمنيا لوطننا الغالي مزيدا من التقدم والرقي والإزدهار … وللشعب الأردني العظيم المعطاء التوفيق والنجاح بإختيار ممثليهم بكل أمانة ووفاء وإخلاص … في ظل قيادتنا الهاشمية الحكيمة … وإلى اللقاء في الدراسة الثالثة والأخيرة المتعلقة بنتائج الإنتخابات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطراونة : حل القضية الفلسطينية هو الوحيد لاستقرار المنطقة

ميديا نيوز – جدد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة التأكيد على أن القضية الفلسطينية تتصدر ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: