الرئيسية / WhatsApp / قانون الانتخاب يا حكومة

قانون الانتخاب يا حكومة

Untitled-1

Capture185د. حسام الدين العميري

يعتبر قانون الانتخاب هو الفيصل والاساس للحياة السياسية لكافة النخب والاحزاب السياسية والذي تتحكم مخرجاته بالحياة السياسية من خلال نوعية تلك المخرجات
قانون الصوت الواحد استخدم في الكثير من الدول وربما لاقى نجاحا فيها لاعتبارات محددة تتعلق بتلك الدول .منذ فترة ونحن نعاني من قانون الصوت الواحد بسبب سلبياته ولكن المعاناة لم تقف فقط عالصوت الواحد وانما هنالك منغصات زادت مخرجات الانتخابات سوءا.
ولكن تعتبر اكبر سيئة للقانون هي عدم اعطاء الفرصة للمواطن من اختيار الشخص الذي يريد حسب كفائته انما حسب ما ترميه عاطفته العشائرية فيختار احد اقاربه بغض النظر عن الكفاءة لذلك الشخص الذي تم انتخابه !!!!!
رافق سوء قانون الانتخاب ايضا التزوير والمال الاسود القذر الذي استخدمه اصحاب الاموال للوصول لمجلس الامة من اجل مصالح شخصية تتعلق بمصالح البزنس والتجارة !!
الحكومة دائما باجنحتها تشوه مخرجات الانتخابات لاهداف ربما تكون في نظرها وطنية وهي في حقيقة الامر ضد مصلحة الوطن والدولة الاردنية نتيجة ايصال من هم دون مستوى الكفاءة المطلوبة للانجاز!!
خلال الفترة القادة يجب على الحكومة التواصل مع الاحزاب والنخب السياسية للوصول لقانون انتخاب حقيقي يفرز مجلس امة حقيقي يعيد هيبة مجلس الامة التي فقدها .
قانون يضمن تشكيل حكومة حزبية برلمانية برامجية تحاسب على برامجها التي طرحتها امام مجلس الامة والشعب الذي يتحكم بمصير تلك الحكومة حسب ادائها.
لذلك يجب ان يحتوي القانون على قائمة حزبية لا تقل عن 50% من عدد مجلس النواب والذي يعطي الامل بوجود حكومية قوية هدفها خدمة الوطن والمواطن .
هل اجازت التشريعات الدستورية القوائم والكوتات الموجودة الان في القانون ولا يجيز القائمة الحزبية!!
كفانا مهزلة سياسية والادعاء بالاصلاح السياسية وما زال قانون الانتخاب مشوه والنظام الانتخابي مشكوك بامره !!!
رغم ما نسمع بان الحكومة قد قررت وأد قانون الصوت الواحد للانتخابات النيابية والاستعاضة عنه بقانون اخر الا اننا من حقنا ان نتسائل بصوت يشوبه الشكل وهو !!!
هل فعلا يوجد لدى الحكومة ارادة سيايية حقيقية صادقة في العمل مع الاحزاب من اجل الوصول لوضع قانون
انتخاب عصري يتوافق عليه النخب السياسية وخاصة الاحزاب الاردنية التي يجب ان تكون من اصحاب القرار في ظهور القانون بالصيغة التي تضمن نجاح الانتخابات .

نائب امين عان حزب الشورى
د. حسام الدين العميري

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمّان: التحقيق بملابسات وفاة فتى قضى بعيار ناري بالرأس

تحقق الأجهزة الامنية في ملابسات وفاة فتى يبلغ من العمر 14 عاما قضى جراء إصابته ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: