الرئيسية / أخبار الأردن / عند موتك … حسابك الالكتروني يكشفك

عند موتك … حسابك الالكتروني يكشفك

83719_1_1405680733

ميديا نيوز:

ما هو مصير حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاتك؟ هل تبقى حيّة أم أنّ عائلتك مخوّلة باستخدامها؟

موقع الـ mtv اختار أن يتناول هذا الموضوع الذي باتت معالجته حاجة في ظلّ الحيّز الواسع الذي تشكّله مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا اليوميّة.

“لا أحد مخوّل قانونيّاً الدخول وانتهاك خصوصيّتكم إلا في الحالات القضائيّة”، وفق ما أكد مصدر أمني لموقع الـmtv الالكتروني، جازماً بأنّه “في الحالات القضائيّة الاستثنائيّة يمكن فكّ الرموز لاكتشاف معالم واقعة وخلفيّاتها وملابساتها وخصوصاً في حالات الانتحار أو الانتقام (…)”.

وكانت رواية طالب جامعي توفي قبل بضعة أشهر في حرم جامعته خير دليل على هذه التجربة

سقط هذا الطالب من شرفة غرفته وقتل، وبقيت ظروف الوفاة وخلفيّاتها مجهولة ما بين قتل متعمّد أو انتحار، فكان اصرار أهله على معرفة الحقيقة بعد شكوكهم في أنّ شخصاً رماه من على الشرفة. وبناءً على إشارة القضاء، يضيف المصدر الأمني، “تمكنّا من دخول جهاز الكمبيوتر الخاص به وهو كان مشفّراً وتطلّب الأمر ثمانيا وأربعين ساعة لفكّ الشيفرات المعقدة. لكنّنا لم نستطع الدخول الى حسابه، وحاولنا إعادة الوقائع وتمثيل الحادثة (simulation) واستطعنا الحصول على الـaccess point وفتح الـfacebook، وقرأنا رسالةً له كان أرسلها الى صديقه اعترف له فيها بأنّه ينوي الانتحار ولا يريد أن يشكّ أهله بالامر أبداً”…

أما في الولايات المتحدة الأميركيّة فأعلنت مجموعة من المحامين توصّلها إلى حلّ عند وفاة أصحاب الحسابات الإلكترونيّة في مواقع مثل “Facebook” و”Yahoo” وغيرهما

ومن المتوقع أن توافق لجنة القانون الموحد على خطة تمنح حق دخول الحسابات الرقميّة لأشخاص مقرّبين بعد وفاة صاحب الحساب، إلا إذا نصت وصيّته على غير ذلك.

ولكي يتمّ تمرير هذا القانون في إحدى الولايات الأميركيّة، يجب أن يوافق عليه المجلس التشريعي للولاية.

وسيتمكّن صاحب الحساب الإلكتروني، في حال الموافقة على القانون، من تحديد الحسابات التي ستستمرّ بعد وفاته من دون تدخل من أحد.

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 جرائم مروعة بحق أطفال العام الحالي

  رغم أن الأردن حقق خلال العام الحالي عددا من الانجازات التشريعية في حماية الطفولة، ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: