الرئيسية / WhatsApp / عقول اردنية تطور دواء للوقاية من فايروس زيكا

عقول اردنية تطور دواء للوقاية من فايروس زيكا

ملاحمة: سجلنا ادوية ومستحضرات في الاتحاد الاوروبي

تمكنت شركة بيلا للصناعات الدوائية الرائدة في الصناعات الصيدلانية المتخصصة من تطوير مستحضرات طبية اهلتها لتسجيل عدد من منتجاتها الطبية في الاتحاد الاوروبي مؤخرا.

وقال الدكتور ذياب ملاحمة ان المصنع تمكن بخبرات اردنية من تطوير دواء معتمد من منظمة الصحة العالمية للوقاية من فايروس زيكا.

واضاف ان المستحضر الطبي هو طارد للحشرات يتم دهنه على الجسم لتجنب مبيعاتها، وأن منظمة الصحة العالمية نصحت باستخدامه عند السفر إلى المناطق الموبوئه بالفايروسات التي تنتقل من خلال الحشرات مثل فايروس زيكا.

واشار ان منتجات المصنع تعتمد على الاصناف الأردنية المبتكرة من أدوية ومستحضرات جلدية ومواد تجميل تحت العلامة التجارية ديرما، وتركز على انتاج أصناف حديثة لا توفرها شركات ومصانع الأدوية المحلية مثل مستحضر إزالة الشعر الزائد في الوجه و مستحضر الحماية من لسعات الحشرات.

وبين ملاحمة ان المصنع يعتبر الاول من نوعه المتخصص في المستحضرات الجلدية في شمال المملكة، و تحديدا في مدينة الحسن الصناعية، وقد سمي باسم “بيلا” تيمنا بمنطقة طبقة فحل التي أسس بها الرومان اول مصنع متخصص بالمستحضرات الجلدية المصنعة من زيت الزيتون.

وأشار ان المصنع قام بتسجيل ستة أصناف من الأدوية و19 مستحضرا تجميليا، وأن عشرة من تلك الاصناف معتمدة ومسجلة في الاتحاد الأوروبي. وبين ان المصنع يستخدم في انتاج المستحضرات والأدوية المبتكرة مواد خام من شركات عالمية ألمانية وبريطانية.

ولفت د.ملاحمة ان المصنع يسعى إلى مواكبة التطورات التي تشهدها الصناعة الدوائية مثل استخدام تكنولوجيا (الرغوة) في صناعة الأدوية بعد ان أدخلها المصنع في صناعة المستحضرات الجلدية، وذلك بالاتفاق مع شركة بونسس السويدية.

فيما لفت نائب مدير عام المصنع محمد بطاينة إلى المشاكل تواجهها الصناعة الدوائية المتطورة والتي تعتمد على الابتكار في التسجيل لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء والتي تجد المؤسسة صعوبة في تصنيفها ان كانت مستحضرات او أدوية بديلة او مبتكرة، بالإضافة إلى عدم توفر متطلبات تسجيل المستحضرات الجلدية وعدم قدرة مراكز البحث على تطبيق دراسات التوافر الحيوي على الأدوية الجلدية.

وأشار إلى الصعوبات التي تواجه الصناعة الدوائية المبتكرة في تسويق نفسها خارجيا في ظل عدم وجود دعم للصناعة الوطنية تمكنها من المنافسة من حيث السعر رغم قدرتها على المنافسة بمستوى الجودة بشهادة خبراء اجانب. ولفت في الوقت نفسه إلى ان أدوية ومستحضرات الشركة مسجلة إلى جانب الاتحاد الأوروبي في الجبل الأسود والسعودية وعمان واليمن والجزائر ولبنان وليبيا والعراق والسودان واثيوبيا. وبين ان المصنع حاصل على شهادة ممارسة التصنيع الجيد ويعمل وفق المواصفات العالمية.

وبين انه من باب المسؤولية المجتمعية فان المصنع يقوم بتوفير فرص تدريب التخصصات التي لها علاقة بالصناعات الدوائية الكيميائية من طلبة جامعات الشمال.

 

14081372_10153789990581027_1414257898_n 14054683_10153789990791027_628491326_n

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“نقل النواب” تواصل التحقق بملف “الملكية”

ميديا نيوز – واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: