الرئيسية / اخبار عاجلة / صحف: وضع المثليين في سوريا إردوغان أنفق مليارات خلال حكمه

صحف: وضع المثليين في سوريا إردوغان أنفق مليارات خلال حكمه

9

MNC اهتمت الصحف العربية الأربعاء بآخر تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعالم ومن أبرزها وضع المثليين في دمشق بين المجتمع والحرب، ومواجهات بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين بزي بابا نويل، وأنباء عن إنفاق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ثلاثة مليارات دولار خلال فترة حكمه.

القدس العربي

تحت عنوانالمثليون في دمشق.. معاقبون وفق القانون مرفوضون في المجتمع ومستفيدون من الحرب،” كتبت صحيفة القدس العربي: “يواجه المثليون في سوريا، كما في العالم العربي والاسلامي رفضا من عائلاتهم ونبذا اجتماعيا، واحيانا السجن بحسب القانون الذي ينص على معاقبة العلاقات الجنسية المخالفة للطبيعة، لكنهم اليوم يستفيدون من انشغال السلطات عنهم بملاحقة الناشطين ومحاربة المقاتلين المعارضين.”

فمنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في العام 2011، ومن ثم تحولها الى نزاع مسلح دام، بات المثليون في العاصمة السورية يشعرون بانخفاض حدة رقابة السلطات عليهم، رغم ان المنظمات الحقوقية ما زالت تسجل انتهاكات بحقهم.

لكن انحسار حدة التضييق عليهم منذ اشتعال الازمة السورية لم ينعكس ارتياحا في ظل تصاعد المد الاسلامي المتشدد في البلاد، ولا يبدو ان الامور ستتحسن في ظل نزاع مستمر منذ اربعة اعوام اودى بحياة 200 الف شخص، ورفع مستوى العنف في المجتمع السوري.

الحياة

وتحت عنوان اشتباكات بين محتجين فلسطينيين بزي بابا نويل والجيش الإسرائيلي،” كتبت صحيفة الحياة: “اشتبك عشرات المحتجين الفلسطينيين بعضهم يرتدي زي بابا نويل اليوم الثلثاء مع قوات الأمن الإسرائيلية في بيت لحم قبل يوم من بدء الاحتفالات بعيد الميلاد.”

وأفاد بيان للجنة تنسيق النضال الشعبي بأن المتظاهرين تجمعوا عند نقطة تفتيش بيت لحم احتجاجاً على ما وصوفوه باحتلال يسيطر على حياتهم ويحاصرهم بما أطلقوا عليه جدار الفصل العنصري.

وقال مكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن نحو 80 متظاهراً ألقوا حجارة على قوات الأمن التي ردت بأساليب تفريق المتظاهرين.

السفير اللبنانية

وتحت عنوانرحلات سرية بين إسرائيل والإمارات،” كتبت صحيفة السفير اللبنانية: “كشفت عدة مواقع أن الطائرة المجهولة التي تسير رحلات منتظمة بين مطار بن غوريون ومنطقة الخليج هي لشركة خاصة مقرها جنيف، وأن الرحلات تتم بين المطار الإسرائيلي ومطار أبو ظبي في الإمارات.”

وكانت صحيفة هآرتس كشفت قبل ثلاثة أسابيع عن هذه الرحلات، ولكنها امتنعت عن ذكر اسم الدولة الخليجية المعنية. وأشار الموقع إلى أنه يتم تنظيم رحلتين أسبوعياً، معتبراً أن هذه الرحلات “دليل آخر على وجود تعاون فعال بين الإمارات وإسرائيل.”

وأضاف أن الرحلة تحمل رقم PTG 315 وتغادر تل أبيب ووجهتها الأردن على الرغم من أن مطار الملكة عاليه في عمان لا يُدرج الرحلة على لائحته. وتظهر الطائرة وهي من نوع “ايرباص ايه 319″، على الرادارات، وهي تحط لوقت قصير في عمان ثم تنطلق باتجاه أبو ظبي.

الأهرام المصرية

وتحت عنوان أردوغان أنفق ٣ مليارات دولار في أثناء حكمه،” كتبت صحيفة الأهرام المصرية: “استخدم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ٧ مليارات ليرة، أي ما يعادل ثلاثة مليارات دولار، من صندوق مخصص لمصروفات الدولة، وذلك خلال رئاسته الحكومة في الفترة من ٢٠٠٣ وحتى العام الماضي، كما أنفق ٧٣٨ مليون ليرة قبل أن يجلس على كرسي رئاسة الجمهورية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.”

وأشارت الصحيفة إلى أنه بهذا يكون إجمالي المبلغ الذي تم سحبه من صندوق الدعم الضمني خلال ١١ عاما، هو ٧ مليارات و٩٣ مليون ليرة.

وأضافت الصحيفة أن هناك خللا وتداخلا بين ميزانية الدولة، وتلك المخصصة لصندوق الدعم الضمني، مدللة على ذلك بالتفاوت الكبير بينهما ، فبينما تضاعفت إيرادات الأولى أربع مرات خلال ١١ عاما ، قفز الأخير ١٢ ضعفا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تلغي فتح معبر رفح مع قطاع غزة

مدير هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية بقطاع غزة هشام عدوان بتصريح صحافي إن السلطات ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: