الرئيسية / اخبار عاجلة / صحف: مهلة “جهاز الكفتة” انتهت و 4 ملايين انتهاك لـ”داعش” في العراق

صحف: مهلة “جهاز الكفتة” انتهت و 4 ملايين انتهاك لـ”داعش” في العراق

22

MNC – اهتمت الصحف العربية الصادرة الأربعاء بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات، ومنها اعتراف الرئيس المصري بوجود أبرياء في السجون، وتقرير إسرائيلي يكشف كيف قتل الجيش ضابطا حتى لا يقع في أسر حماس، وأربعة ملايين انتهاك لداعش في العراق.

القدس العربي

تحت عنوان “السيسي يعترف بوجود أبرياء في السجون ويلمح لضرورة المصالحة مع معارضيه،” كتبت صحيفة القدس العربي: “قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مهمة بناء البلاد لن تكتمل إلا بدعم كل المصريين، في إشارة واضحة لإمكانية إقدام النظام لعقد صلح مع جماعة الإخوان المسلمين التي اختفت من صدارة المشهد عقب عزله الرئيس محمد مرسي قبل عام ونصف.”

ودعا لأن يكون الشعب كله كتلة واحدة، وتابع: “هذا سياق ليس فيه إسقاط على أحد، ولا هجوم على آخر، مهمتي أن ألملم جراح مصر، فالبلد جرحت على مدى سنين، وهذه مسؤوليتنا جميعا، قوى سياسية وإعلام وشباب، علينا أن نلملم الجراح، وأن نعيد اصطفاف الناس.”

واعترف السيسي في حوار صحافي بوجود شباب أبرياء اقتيد للسجون متسائلاً: “أليس هناك شباب منفعل في الجامعات، لم يرتكب جرائم عنف أو يسفك دماء، وتظاهر، وتم القبض عليه؟”

الشرق الأوسط

وتحت عنوان “تقرير إسرائيلي يكشف كيف قتل الجيش ضابطا حتى لا يقع في أسر حماس،” كتبت صحيفة الشرق الأوسط: “سربت عناصر في قيادة الجيش الإسرائيلي، إلى وسائل الإعلام، أشرطة تبين كيف صدرت الأوامر العسكرية لقوة كوماندوز إسرائيلية بتصفية الضابط هدار غولدن، الذي وقع في أسر مقاتلي حركة حماس، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وكيف تمت تصفيته هو وآسريه الفلسطينيين.”

وقد وثق الشريط، الذي وصل إلى موقع “واي نت” الإخباري، أمس، اللحظات الأولى لعملية خطف الضابط غولدن، في منطقة رفح، خلال الحرب التي استمرت لمدة 51 يوما، صيف العام الماضي.

ويتضح من التقرير أن مقاتلي حماس نصبوا كمينا لقوات إسرائيل الغازية خلال تنفيذ العملية، وأن القوات الإسرائيلية وقعت فيه. وقد قتل وجرح عدد كبير من الجنود الإسرائيليين (لا يعرف عددهم حسب هذا التسجيل)، إضافة إلى تنفيذ عملية الخطف، في حين صرّحت قيادات عسكرية إسرائيلية بأن مقتل عنصر لها كان نتيجة نيران صديقة.

الشروق المصرية

وتحت عنوان “باسم يوسف: مهلة جهاز الكفتة انتهت.. ولم يحاسب مروجو أكبر فضيحة علمية في تاريخ مصر،” كتبت صحيفة الشروق المصرية: “علق الإعلامي الساخر باسم يوسف، على انتهاء المهلة المحددة لبدء العمل بجهاز علاج مرضى الكبد، الذي أعلنت عنه القوات المسلحة، قائلاً.. انتهاء مهلة جهاز الكفتة بدون أي رد فعل أو محاسبة.”

وأضاف يوسف عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر، تويتر، الثلاثاء: “¬الاستهزاء بالناس بقى شئ طبيعي، ولن يتم محاسبة الذين روجوا لاكبر فضيحة علمية في تاريخ مصر،” واختتم قائلاً: “مرحبا بمزيد من الاستهزاء بالمصريين.”

وكان اللواء جمال الصيرفي، مدير الخدمات الطبية للقوات المسلحة، قد قال في 28 يونيو 2014، إن “الأمانة العلمية تقتضي أن أقوم بتأجيل إعلان العلاج بجهاز CCDلفيروس  C بعد انتهاء الفترة التجريبية لمتابعة المرضى الذين يخضعون للعلاج بالفعل بالجهاز، والتي تستغرق ستة أشهر”.

الخليج الإماراتية

وتحت عنوان “9 مقابر جماعية و4 ملايين انتهاك لداعش في العراق،” كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: “أعلن مسؤول كردي أمس، أن القوات الكردية اكتشفت في الأسابيع الأخيرة تسع مقابر جماعية لأشخاص من الأقلية الإيزيدية في العراق، يعتقد أنهم أعدموا على أيدي عناصر تنظيم داعش الإرهابي في بلدة سنجار شمال غرب البلاد.”

وقال خيري بوزاني، المسؤول عن الشؤون الإيزيدية في كردستان العراق إن “المقابر تحتوي على رفات ضحايا الطائفة الذين قتلوا على أيدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي”، وإنه تم العثور على المقابر في مناطق في سنجار معظم سكانها من الإيزيديين، التي استعادتها قوات البيشمركة مؤخراً من متشددي التنظيم .

وأضاف بوزاني أن مقاتلي “داعش” دمروا 18 معبداً منذ أن توغلت الميليشيا المتطرفة شمالي العراق في يونيو/حزيران الماضي .

23

صحف العالم: علاقات أستراليا تتدهور مع العرب وإسرائيل غير مستعدة لأي حرب جديدة

 

تناولت الصحف العالمية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها تواصل معاملة الصحفيين بصورة سيئة في تركيا، وعلاقات أستراليا مع الدول العربية في طريقها للتدهور.

واشنطن بوست

تركيا ليست بغريبة عن عمليات اعتقال الصحفيين، إذ تقول لجنة حماية الصحفيين إن تركيا كانت من أسوأ البلدان تعاملا مع الصحفيين في عامي 2012 و2013.

غير أن سجن صحفية تركية تدعى صدف كبس مؤخرا بسبب تغريدة على موقع تويتر يكسف عن وجه جديد لمعاملة الصحفيين.

فعبر تغريدة أرسلتها عبر تويتر، وشاهدها 18 ألفا من متابعيها، نشرت كبس صورة لقاضي حكم لصالح أحد المرتشين في قضية فساد، وكتبت تحتها: “لا تنسوا اسم الشخص الذي في الصورة.”

ذا غارديان

يبدو أن علاقات أستراليا مع الدول العربية في طريقها للتدهور، بعد قرارها الأخير بالتصويت ضد قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت أستراليا واحدة من دولتين، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، صوتتا ضد هذا القرار.

وقال عزت عبدالهادي، رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في أستراليا: “إن القرار الأسترالي كان مفاجئا، وكان من المفترض ألا تشارك أسترالي في التصويت، وإن القرار الأسترالي يأتي مخيبا للآمال، وسيؤثر سلبا على علاقات أستراليا مع السلطلة الفلسطينية والدول العربية مستقبلا.”

يديعوت أحرونوت

رغم مرور أكثر من ثماني سنوات على انتهاء الحرب في لبنان، يبدو أن الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا بصورة كاملة لأي حرب جديدة، لأن الدروس المستفادة من الحروب لم يتم تعميمها بشكل كامل.

فقد كشف تقرير أمني أن هناك الكثير من العيوب في طرق التدريب، وخصوصا للقوات البرية، كما أن إرسال المعدات والاحتياجات العسكرية لا يتم بالصورة الصحيحة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تلغي فتح معبر رفح مع قطاع غزة

مدير هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية بقطاع غزة هشام عدوان بتصريح صحافي إن السلطات ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: