الرئيسية / WhatsApp / صحف: دبكة المرزوقي قبل الانتخابات وأردنيون يتظاهرون ضد اتفاقية الغاز

صحف: دبكة المرزوقي قبل الانتخابات وأردنيون يتظاهرون ضد اتفاقية الغاز

303

MNC – تابعت الصحف العربية السبت مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها المنصف المرزوقي يخطف الأضواء بعد ربطة العنق برقصه الدبكة، وتظاهرات في الأردن ضد اتفاقية الغاز، وغزة تتلقى أموالا ضئية من أجل إعادة الإعمار.

301

الشرق الأوسط

تحت عنوان “بعد ربطة العنق.. المرزوقي يرقص الدبكة ويلتقط السيلفي،” كتبت صحيفة الشرق الأوسط: “الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الذي حل ثانيا في الدور الأول خلف الباجي قائد السبسي، استحدث وسيلة دعائية جديدة بعد أيام قليلة على ارتدائه ربطة عنق لأول مرة.”

الوسيلة الدعائية الجديدة التي استخدمها المرزوقي هي الرقص، حيث نشرت صفحة حملته على فيسبوك شريط فيديو له وهو يرقص منتشيا على أنغام الموسيقى في ساحة عمومية بجزيرة جربة، ويصفق، ومعه مجموعة من الشباب يؤدون معا رقصة الدبكة، بينما كانت الجماهير تصفق وتتفاعل.

المرزوقي الذي كان يرتدي زيا تونسيا تقليديا فوق زيه العصري، تناغم مع الأغنية التي تقول كلماتها “ما أحلى القعده على الميه.. وما أحلى الثورة التونسية.” بينما كان أحد الشباب يتولى الإنعاش لإثارة حماس الجماهير.

الخليج الإماراتية

c (188)

وتحت عنوان “تظاهرات أردنية ضد اتفاقية الغاز،” كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: “خرجت أمس الجمعة تظاهرات أردنية ضد اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل التي تعتزم الحكومة توقيعها ومنحت البرلمان ما اعتبرته الفرصة الأخيرة للوقوف جدياً أمام عدم إبرامها، فيما أصدر 15 نائباً بياناً جديداً أعلنوا خلاله الانضمام إلى حملة الاستقالات الجماعية حال توقيع الاتفاقية .”

وقادت أحزاب وتيارات يسارية وقومية وحركات شبابية مسيرة حاشدة وسط عمّان ردد خلالها المشاركون هتافات ضد فرض غاز على الأردنيين مقابل أموال تذهب إلى قتل الفلسطينيين بينها “يا عمّان هيجي غاز العدو ما راح يجي” و”يا عمّان السبع جبال غاز العدو احتلال”، وأخرى شددت على الوقوف شعبياً بكل عزيمة وإصرار ضد التطبيع مهما كان الثمن .

ووضع معتصمون في وقفتين احتجاجيتين ضمن محافظة الكرك الجنوبية البرلمان “أمام فرصته الأخيرة لصد اتفاقية العار الجديدة بعدما نفد رصيده شعبياً جراء مواقف سابقة”، مشددين على إعلان الحكومة سقوط آخر أوراقها ووجوب رحيلها فوراً .

النهار الجديد الجزائرية

PALESTINIAN-ISRAELI-CONFLICT-GAZA-STADIUM

وتحت عنوان غزة تتلقى أموال ضئيلة من أجل إعادة الإعمار،” كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: “يتم تحويل سوى اثنين بالمئة من الأموال التي تعهد بها مانحون قبل شهرين والبالغة 5.4 مليار دولاركمساعدات  من أجل  إعادة إعمار غزة بعد الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية.”

وقال وزير الإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة هذا إن الدول العربية لم تدفع شيئا حتى الآن وإن الأوروبيين دفعوا بضعة ملايين.

وكان من المتوقع صرف نصف هذه المبلغ في إعادة بناء المنازل والبنية التحتية في غزة بعد أن دمرت جراء الحرب على أن يخصص باقي المبلغ لدعم الموزانة الفلسطينية. غير أن مسؤولين في الأمم المتحدة وغيرهم قالوا إنه لم يتم تسلم سوى نحو مئة مليون دولار فقط من إجمالي المبلغ الذي تعهد به المانحون.

الموقع: سوريا - حمص، المصور: سيرجي بونوماريف فئة الأماكن، صورة "Destroyed Homs"، تظهر المنازل المحطة في مدينة حمص السورية، يقول المصور إنه توجد العديد من المناطق في المدينة لا تشهد فيها أي حركة، ولكن فجأة ظهر سرب من الطيور ليضفي القليل من الحياة على المدينة.

الحياة

وتحت عنوان التسوية البعيدة للحرب السورية،” كتب خالد غزال في صحيفة الحياة: “تشير تقارير صدرت مؤخراً أن عدد ضحايا الحرب السورية قد تجاوز المائتي ألف قتيل، وأن الجرحى أكثر من ثلاثة أضعاف عدد القتلى، فيما وصل عدد المهجرين من بيوتهم، داخل سوريا وخارجها، إلى حوالى عشرة ملايين مواطن، مما يعني أننا أمام مأساة إنسانية لم يعرفها العالم الحديث إلا في الحربين العالميتين.”

وتابع غزال: “لا يبدو أن أياً من القوى المعنية بالصراع مستعجلة في الوصول إلى تسوية. فالأرض السورية اليوم ملعب للقوى المتصارعة الداخلية منها والخارجية، ومكان لخوض حروب بديلة بين القوى الدولية والإقليمية. وطالما ان هذه القوى لا تدفع خسائر بشرية من مواطنيها، فلا مانع لديها من استخدام الشعب السوري وقوداً لتواصل حربها.”

وأضاف غزال: “ترى إيران في الحرب السورية والتدخل المباشر العسكري والمالي فرصة ذهبية لتقوية نفوذها الإقليمي والامتداد نحو المياه الحارة في المتوسط. ولأنه بات لها اليد الطولى في الهيمنة على النظام السوري، فان إيران تعتبر أن حساب الخسائر والأرباح في الحرب السورية لا يزال يرجح الأرباح لموقعها ولموقع حليفها حزب الله اللبناني.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو.. عباس : والله ما كنا حمير

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “والله كنا متعلمين من زمان، والله ما كنا حمير، كنا ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: