الرئيسية / WhatsApp / شيرى بريس تعلن نتيجة إستطلاع التقييم الشعبى للحكام العرب فى أسبوعه الثالث

شيرى بريس تعلن نتيجة إستطلاع التقييم الشعبى للحكام العرب فى أسبوعه الثالث

 

 

أعلنت جريدة “شيرى بريس” نتيجة الأسبوع الثالث من التقييم القومى الشعبى للحكام العرب ، والذى حظى بشهرة وإنتشار واسع على المستوى المحلى والقومى..

 

وصرحت الكاتبة الصحفية “شيرين فريد” رئيسة تحرير جريدة “شيرى بريس” والمُشرفة على لجنة الإستطلاع بأن نتيجة هذا الأسبوع قد شهدت تغيرات عدة من حيث الترتيب أو من حيث دخول وخروج أسماء لزعماء عرب من قائمة العشرة الأفضل أو من حيث نتائج تحليل الإستطلاع .. ولكن ما يزال الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يحتلان المرتبتين الأولى والثانية للأسبوع الثانى على التوالى ..

 

وهذه هى أهم التغيرات التى طرأت على نتيجة الإستطلاع :

 

– أولاً : ظهور ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة فى قائمة العشرة الأفضل مرة أخرى بعد كسره لحاجز الصفر فى نتائج الأسبوع الماضى ليحصل على المرتبة الثالثة من حيث الأفضلية ، وهذه النتيجة تعتبر تطور نوعي حتى بحسب نتيجته فى الأسبوع الأول والتى حصل فيها على المرتبة الخامسة ..

 

– ثانياً : تراجع ترتيب ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس جمهورية موريتانيا الرئيس محمد ولد عبدالعزيز لمرتبة واحدة ، وربما يرجع سبب ذلك للظهور النوعى لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وحصوله على المرتبة الثالثة ..

 

– ثالثاً : ظهور إسم الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لأول مرة بعد ثلاثة أسابيع من بدء الإستطلاع فى قائمة العشرة الأفضل ، وبالرغم من إنخفاض نسبة أفضليته على المستوى المحلى بنسبة بلغت 5 % فى الأسبوع الثالث ، لكن المشاركين على المستوى القومى وخصوصاً من دول الخليج العربى رفعوا نسبته ..

 

– رابعاً : خروج إسم سلطان عُمَان السلطان قابوس بن سعيد من قائمة العشرة لأول مرة ليحتل المرتبة الـ 11 وأيضاً خروج الرئيس السودانى عمر البشير ..

 

– خامساً : زادت نسبة مشاركة المرأة فى الإستطلاع لتَكسِر حاجز الـ 25 % ، وأيضاً ما تزال نسبة المشاركين الذين يفضلون الخيار الواحد تتعدى نسبة الـ 40 % ..

 

– سادساً : نسبة مَن تجاهلوا كل أسماء الزعماء العرب وإختاروا خيار آخر إن كان فى إختيار الأفضل أو الأسوأ تعدت نسبة الـ 20 % وهذا يعتبر مؤشر خطير يدعو المؤسسات الإعلامية والبحثية العربية لدراسة خطورة ظاهرة عدم قناعة أكثر من خُمس الشعوب العربية بأي حاكم عربي وللأسف غالبيتهم من الشباب ..

 

وقالت الكاتبة الصحفية شيرين فريد بأن البُعد الإقتصادى ما يزال هو المحرك الأساسى فى توجيه إختيار شريحة كبيرة من المشاركين فى الإستطلاع ، مما أدى لعزوف كثير منهم عن إختيار حكامهم المحليين والإتجاه لإختيار حكام لدول عربية أخرى أكثر ثراءاً .. وفى المقابل ما يزال الإعلام العربى على المستوى المحلى لغالبية الشعوب العربية غير مقنع لشعوبه فكراً أو أسلوباً ..

 

وأضافت بأن النتائج التحليلية ونسبها بتفاصيلها على المستوى المحلى أو المستوى القومى لهذا الإستطلاع  متوفرة لأى مؤسسة بحثية عربية “رسمية” ، ويمكن لأى مؤسسة أن تطلبها من إدارة الجريدة لدراستها أو إعادة تقييم نتائجها ..

 

ويمكن لمن يرغب فى المشاركة فى هذا الإستطلاع أن يشارك فيه بالذهاب إلى الرابط التالى اضغط هنا

 

 

وهذا هو ترتيب الحكام العرب الأفضل شعبياً حتى الأسبوع الثالث مرتبين من الأول للعاشر :

 

– المرتبة الأولى : الملك / محمد السادس ..

 

– المرتبة الثانية : الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان ..

 

– المرتبة الثالثة : الملك / حمد بن عيسى آل خليفة ..

 

– المرتبة الرابعة : الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ..

 

– المرتبة الخامسة : الرئيس / محمد ولد عبد العزيز ..

 

– المرتبة السادسة : الملك / عبد الله الثانى بن الحسين ..

 

– المرتبة السابعة : الأمير / صباح الأحمد الجابر الصباح

 

– المرتبة الثامنة : الرئيس / عبد العزيز بوتفليقة ..

 

– المرتبة التاسعة : الأمير / تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى ..

 

– المرتبة العاشرة : الرئيس / عبد الفتاح السيسى ..

 

وهذا رابط فيديو إعلان نتيجة الأسبوع الثالث :

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يستقبل قائد قيادة العمليات الخاصة الأميركية

ميديا نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، قائد قيادة العمليات الخاصة الأميركية، ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: