الرئيسية / WhatsApp / روسيا تصعد حربها الكلامية مع واشنطن وتهدد ببطلان «الهدنة»

روسيا تصعد حربها الكلامية مع واشنطن وتهدد ببطلان «الهدنة»

اتهمت أمريكا بالتواطؤ مع داعش –

صعدت موسكو حربها الكلامية مع واشنطن أمس وقالت إن ضربات جوية شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة على الجيش الحكومي السوري تهدد تنفيذ اتفاق أمريكي روسي لوقف إطلاق النار في سوريا وتصل إلى حد التآمر مع تنظيم داعش.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية في بيان شديد اللهجة موقف الولايات المتحدة من الواقعة بأنه «غير بناء وغير واضح»، وأضافت «تندرج تحركات طياري التحالف ـ إذا لم تكن تنفيذا لأمر صادر عن واشنطن وهو ما نتمناه ـ بين الإهمال الجنائي والتآمر مع داعش.

وقال الجيش الأمريكي: إن التحالف أوقف الهجمات على ما كان يعتقد أنها مواقع لتنظيم داعش في شمال شرق سوريا بعد أن أبلغته روسيا بأن أفرادا من الجيش الحكومي السوري ومركبات سورية ربما تعرضت للقصف.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الولايات المتحدة أبلغت «أسفها» عبر الحكومة الروسية لما وصفته بأنه خسارة أرواح جنود سوريين دون قصد في الهجوم. وردا على سؤال عما إذا كان الحادث يعني نهاية اتفاق سوريا بين موسكو وواشنطن قال فيتالي تشوركين سفير روسيا في الأمم المتحدة «هذه علامة استفهام كبيرة جدا». وأشارت موسكو إلى أن الضربات التي سمحت لمقاتلي تنظيم داعش باجتياح موقع للجيش الحكومي السوري قرب مطار دير الزور دليل على أن الولايات المتحدة تساعد المتشددين.

وقال الجيش الحكومي السوري: إن الضربات التي قادتها الولايات المتحدة «دليل قاطع» على دعم الولايات المتحدة لداعش ووصفها بأنها «اعتداء خطير وسافر».

وقال تنظيم داعش عبر وكالة أعماق التابعة له إنه بسط سيطرته بالكامل على جبل ثردة حيث يوجد الموقع الذي تعرض للقصف مما يتيح له رؤية المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في دير الزور.

لكن روسيا ووسائل الإعلام الرسمية السورية قالت: إن الجيش الحكومي السوري استعاد لاحقا المواقع التي خسرها أمام التنظيم.

واتهم مقاتلو المعارضة روسيا أيضا باستغلال وقف إطلاق النار لمنح الجيش الحكومي السوري والميليشيات المتحالفة معه فرصة لإعادة تنظيم صفوفها ونشر مقاتلين استعدادا لشن هجوم.

 

عواصم ـ عمان ـ وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة البريطانية تعلن اسم منفذ هجوم لندن

ميديا نيوز – أعلنت الشرطة البريطانية اليوم الخميس اسم منفذ هجوم لندن، الذي أودى بحياة ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: