الرئيسية / أخبار الأردن / رئيس هيئة الإستثمار يلتقي أمين عام اللجنة الإقليمية لنينغشيا للحزب الشيوعي الصيني

رئيس هيئة الإستثمار يلتقي أمين عام اللجنة الإقليمية لنينغشيا للحزب الشيوعي الصيني

7 (1)

التقى رئيس هيئة الإستثمار الدكتور منتصر العقله أمين عام اللجنة الإقليمية لنينغشيا للحزب الشيوعي الصيني مدير عام اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني بنينغشيا  لي جيان هوا.

 وقال العقله إن دفء العلاقة السياسية بين الأردن والصين التي أرسى قواعدها الملك عبدالله الثاني والرئيس الصيني قد ساعدت على التواصل بين حكومتي البلدين وتعميق التفاهم بين المؤسسات القائمة فيهما خلال السنين الأخيرة، مشيرا الى ان هذه العلاقات اكتسبت الكثير من الزخم والنجاح والتميز في السنوات الماضية نظرا لتطوير مبادرات اقتصادية وتنموية استراتيجية مشتركة بين البلدين.

واضاف ان المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في شتى الميادين، يؤكد حرصهما على تعميق العلاقات الأردنية الصينية على المستوى الاستراتيجي والبناء عليها وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 واستعرض العقله الاصلاحات الاقتصادية التي افضت الى تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية تمثلت بتعديل القوانين والتشريعات وتوقيع اتفاقيات عربية وعالمية فتحت أسواقا تصديرية جديدة وسياسات اقتصادية كلية ونقدية ومالية حافظت على تطور الاقتصاد الأردني، مؤكداً أن هذه العوامل مجتمعة قد ساهمت بإيجاد بيئة حاضنة للاستثمار تمتاز بسياسات حصيفة وتشريعات ناظمة للعملية الاستثمارية.

 وأشار الدكتور  العقله أنه إنطلاقاً من التوجهات الملكية السامية في توحيد المرجعيات الاستثمارية تحت مظلة واحدة بهدف تبسيط الاجراءات الحكومية بالتعامل مع المستثمرين والتسهيل بالخدمات المقدمه لهم وبعد اقرار قانون هيكلة الوزارات والدوائر الحكومية لسنة 2014 فقد تشكلت هيئة الاستثمار الاردنية،فهي هيئة حكومية مستقلة نشأت بموجب قانون الإستثمار رقم (30) لعام 2014، وهي الخلف القانوني لمؤسسة تشجيع الاستثمار وهيئة المناطق التنموية والحرة ومديريات ترويج الصادرات من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (JEDCO)، وترتبط برئيس الوزراء، وبذلك سيكون لدى الاردن فرصة كبيرة في جذب استثمارات عربية واقليمية وعالمية وتوسيع الاستثمارات القائمة حاليا، ويعتبر هذا التوجه من ابرز نقاط القوة التي يتمتع بها قانون الاستثمار الجديد بالاضافة الى ذلك فإن قانون الاستثمار الجديد سيقدم الحوافز الاستثمارية والتي تشمل الاعفاءات من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات بطريقة تلقائية سريعة تقتصر الوقت على المستثمرين في انجاز مشاريعهم الاستثمارية، الى جانب ذلك فقد توسع القانون الجديد بالقطاعات الاستثمارية التي ستستفيد من الحوافز والتسهيلات التي تقدم للمشاريع الاستثمارية. وأكد العقله: أن هيئة الإستثمار الأردنية مستعدة لتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين الصينين لإقامة مشاريعهم في الأردن.

 واشار ان المملكة يمكن أن تشكل للشركات الصينية المهتمة بأسواق المنطقة مدخلاً مناسباً نظراً لاتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع دول عديدة والعلاقات الاقتصادية المتشعبة والخبرة التي يمتلكها القطاع الخاص الأردني في تلك الأسواق، وقال: وإن كان عدد سكان الاردن لا يتجاوزالسبعة ملايين نسمة إلا أن اتفاقيات التجارة التي وقعها خلال الأعوام الماضية تمكن من أن تلج منتجاتها إلى أسواق يسكنها أكثر من مليار من البشر، بما فيها الدول الاوروبية والولايات المتحدة.

وبين الدكتور العقله ان المملكة ترحب بالشركات الصينية التي يمكن ان يخالط إستثمارها نسبة عالية من التكنولوجيا وأساليب الإدارة المتطورة، مؤكدا أن التشريعات الأردنية هي تشريعات مرنة تسمح بالمعاملة التفضيلية للمشاريع ذات القيمة المضافة العالية.

 أم فيما يتعلق بمشاركة الأردن في معرض الصين والدول العربية لعام 2015، أكد العقله ان المملكة الأردنية الهاشمية ترحب مجددا بالمشاركة في المعرض، والذي سيعقد في بينتشوان نينغشيا الصين، وقال: إن إختيار المملكة الأردنية الهاشمية لتكون دولة ضيف شرف في المعرض لهذا العام يعتبر دليل على عمق العلاقات الطيبة بين الشعبين الأردني والصيني، مؤكدا انه سيتم العمل بالتنسيق والتعاون مع الجانب الصيني لانجاح هذا الحدث المهم والمشاركة الاردنية فيه في مختلف الفعاليات الاقتصادية والإستثمارية والتجارية.خاصةً أن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين هو المهتم الأكبر بمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية في معرض الصين والدول العربية لعام 2015.

 وقال العقله أنه سيقوم بإعداد فريق عمل من هيئة الإستثمار سيشرف شخصياً عليه للبدء بإعداد الترتيبات والتحضيرات للمعرض، كون هيئة الإستثمار هي من سيتولى التنظيم والاشراف على المشاركة الاردنية في المعرض واظهار اختيار الاردن دولة ضيف الشرف له بما يليق بمكانة المملكة.

 من جانبه أعرب السيد لي جيان هوا عن شكره للدكتور العقله على الشرح الدقيق حول البيئة الاستثمارية في الأردن، مشيراً إلى تطور العلاقات بين الصين والأردن خلال السنوات الأخيرة،لافتاً إلى أهمية التعاون بين البلدين خاصةً في المجالات الإقتصادية والإستثماريةوالتجارية. معرباً عن أمله في أن تواصل هيئة الإستثمار دورها كجسر لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 وقال  لي جيان هوا أن مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في معرض الصين والدول العربية لعام 2015، سيكون ذو قيمة مضافة لهذا المعرض ونجاحه، وذلك لما يمثله جلالة الملك من حضور عالمي ودولي وعربي، مؤكداً أن مشاركة المملكة وكون الاردن دولة ضيف الشرف في المعرض، يعتبر ايضاً فرصة للأردن لترويج كافة الفرص الإستثمارية في المملكة، خاصةً انه سيتم على هامش المعرض تنظيم ملتقى رجال الأعمال الصيني العربي.

يذكر أنه قد تم تحديد موعد مبدئي لإنعقاد معرض الصين والدول العربية لعام 2015 في الفترة الواقعة بين الخامس والعاشر من شهر ايلول لعام 2015.

The post رئيس هيئة الإستثمار يلتقي أمين عام اللجنة الإقليمية لنينغشيا للحزب الشيوعي الصيني appeared first on العرب اليوم.

تعليق واحد

  1. Whatever you should declare is basically critical in addition to I am delighted an individual spent the time to express the item

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الموقع الإلكتروني لـ‘‘البريد الأردني‘‘ يتعرض للقرصنة

 أكد مدير عام شركة البريد الأردني خالد اللحام أمس “تعرض الموقع الإلكتروني الرسمي” للشركة للقرصنة ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: